أعلنت شركة هواوي تكنولوجيز عن تعزيز شراكتها الاستراتيجية مع جامعة حمد بن خليفة بافتتاح مختبر أكاديمية هواوي للذكاء الاصطناعي وتقنية المعلومات والاتصالات في الجامعة، ويجمع هذا المرفق المتطور بين جانبي الابتكار والتعليم للإسهام في دفع عجلة التقدم التكنولوجي وتحفيز نهج رعاية المواهب وتنميتها في مجالي الذكاء الاصطناعي وتقنية المعلومات والاتصالات.


جاء ذلك بحضور الدكتور منير حمدي، العميد المؤسس لكلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة؛ والسيد أليكس تشانغ، الرئيس التنفيذي لشركة هواوي تكنولوجيز في قطر، بالإضافة إلى لفيف من المسؤولين. 
ويعتبر المركز ثمرةً لمذكرة تفاهم تم توقيعها سابقاً بين هواوي تكنولوجيز وجامعة حمد بن خليفة، والتي أسست لشراكة استراتيجية بين الطرفين تستهدف الاستفادة من ابتكارات وتقنيات هواوي المتطورة وخبرتها العالمية في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، والتزام جامعة حمد بن خليفة بالتميُز الأكاديمي والتعلُم القائم على الأبحاث.
ومن المقرر أن يكون المختبر، المجهز ببنية تحتية استثنائية وموارد متطورة، مركزاً متميزاً لتعزيز الابتكار وتجارب التعلم العملي، حيث سيُقدم برامج تدريبية متخصصة وورش عمل ودورات معتمدة مصممة لتمكين الطلاب ومهنيي القطاع في مجالات حيوية كالذكاء الاصطناعي.وتقدم هواوي في إطار هذا التعاون دعمها الشامل للمختبر، ومنها تطوير المناهج الدراسية والمواد التدريبية، فضلاً عن تمكين المشاركين من اكتساب مهارات عملية تتماشى مع متطلبات المشهد التكنولوجي المتنامي وسريع التطور.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جامعة حمد بن خليفة الذكاء الاصطناعي حمد بن خلیفة

إقرأ أيضاً:

«بحوث الفلزات» يبحث استخدام الذكاء الاصطناعي فى صناعة الصلب

أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تطبيق مبدأ المرجعية الدولية ضمن مبادئ الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، وتعظيم جهود التعاون مع المؤسسات التعليمية والبحثية الدولية فى المشروعات البحثية المعنية بمجالات التنمية المختلفة، وتحقيق رؤية الدولة 2030.

وفى هذا الإطار، أوضح الدكتور إبراهيم غياض القائم بأعمال رئيس مركز بحوث وتطوير الفلزات، أن المركز نظم عددًا من الزيارات العلمية لزيادة التعاون الدولى، وتبادل المعرفة والخبرات فى مجال البحث العلمى.

حيث استقبل مركز بحوث وتطوير الفلزات وفدًا من معهد تكنولوجيا الأغشية بإيطاليا، ضمن المشروع الثنائي الممول من أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، وأكاديمية العلم الإيطالية.

تضمنت الزيارة عقد ورشة عمل حول "تنقية مياه الصرف" للباحث الرئيسي د.حمدى مأمون عبد الغفار، الباحث بقسم المعالجة الكيميائية والكهربية _معهد تكنولوجيا الخامات.

وجاءت بهدف، تبادل الخبرات بين الجانبين فى استخدام الأغشية غير العضوية والبوليمرية المخصصة لتنقية مياه الصرف الصحى، وتناولت المناقشات إجراء أنواع جديدة من تصنيع الأغشية وتوصيفها وتقييم الأداء على وجه الخصوص، وكذا تطوير فئة جديدة من الأغشية الهجينة المرنة (العضوية/ غير العضوية) التى يمكن استخدامها فى معالجة المياه، .

واستعرضت الورشة إمكانية أن توفر الأغشية المطورة حديثًا أداءًا فائقًا من حيث المقاومة الكيميائية والحرارية والميكانيكية مقارنة بالأغشية البوليمرية التقليدية، وكذا تفوقها فى المرونة العالية والنفاذية وقدرة الفصل.

واستقبل المركز زيارة علمية ضمن تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة مع جامعة الإمارات العربية المتحدة، برئاسة د.ساجد قسم الهندسة الكيميائية والبترولية بالجامعة، وحضور د.محمد رشاد عميد معهد المواد المتقدمة، ود.أحمد مرتضى السمان رئيس قسم المواد الإلكترونية، استهدفت الزيارة مناقشة التعاون المشترك فى أبحاث الخلايا الشمسية.

وناقش الطرفان وضع تقنين للتعاون فى تكنولوجيا أبحاث الخلايا الشمسية بين الجانب المصرى والإماراتى، فى ضوء النتائج العلمية التى حققها المركز فى مجال خلايا البيروفسكايت، حيث يعد المركز "الأول" إفريقيا فى هذا المجال، وتم الاتفاق على سلسلة من الزيارات لتعزيز التعاون البحثى والتطوير المشترك لأبحاث الخلايا الشمسية.

واستقبل المركز وفدًا من جامعة العلوم والتكنولوجيا "معهد الهندسة التكنولوجى" بجمهورية الصين، لبحث التعاون فى مجال استخدام الذكاء الاصطناعي فى الصناعات الميتالورجية، وبالأخص صناعة الصلب المنتج باستخدام أفران القوس الكهربى، ضمن الترتيب لتوقيع اتفاق تعاون يشمل من الجانب المصرى، مركز بحوث وتطوير الفلزات من الجانب البحثى، ومعهد التبين للدراسات المعدنية، ومن الجانب الأكاديمي كلية الهندسة جامعة السويس، ومن الجانب الصناعى شركة المراكبى للصلب.

وأشار د.غياض إلى أن هذا التعاون يستهدف الاستفادة من خبرة الجامعة الصينية كجامعة متخصصة فى صناعة الصلب، وعمل مشاريع بحثية مشتركة فى مجال الذكاء الاصطناعي، لافتًا إلى أنه تم عقد لقاءات مشتركة عبر تقنية زووم، وحتى تنظيم الزيارة العلمية للوفد والتى تضمنت محاضرة تعريفية بالإمكانات العلمية والبحثية والبشرية للمركز، وجولة تعريفية بالأقسام والوحدات المختلفة وما تشمله من إمكانات علمية ومعدات تكنولوجية، وكذا استعراض المشروعات البحثية الصناعية المشتركة التى قام بها المركز مع شركاء من الصناعة المصرية من بينهم، شركة سيناء للمنجنيز، وشركة السبائك الحديدية، وشركة الدلتا للصلب، وشركة اليايات المصرية.

كما استعرض الجانب الصينى إمكانات جامعة العلوم والتكنولوجيا التى تحتل مرتبة متميزة فى التصنيفات العالمية، وأبدى الوفد الصينى إعحابه بقسم تكنولوجيا الصلب والسبائك المعدنية، وتم بحث كيفية الاستثمار فى الإمكانيات التى يمتلكها القسم من خلال التعاون المشترك بين الجانبين.

شارك فى زيارك الوفد الصينى من قسم تكنولوجياالصلب والسبائك المعدنية، د.ممدوح عيسى، ود.هدى الفرماوى، ود.عزة محمد أحمد رئيس القسم، وكذا د.سعيد نبيل القائم بأعمال عميد معهد الفلزات، ود.حسام أحمد، ود.محمد كمال، ود.إيمان الشرقاوى قائم بأعمال رئيس قسم التشكيل اللدن.

اقرأ أيضاًأوقاف البحر الأحمر تكرم الأطفال المتميزين في النشاط الصيفي بمسجد الميناء الكبير بالغردقة

إفتتاح ورشة عمل حول أداء مصر في مؤشرات الحوكمة الدولية

مقالات مشابهة

  • وزير الاتصالات يبحث مع نظيرته السنغافورية تعزيز التعاون المشترك في مجالات الذكاء الاصطناعي
  • تعاون مصري وسنغافوري فى الذكاء الاصطناعى والتعهيد والابتكار التكنولوجى
  • وزير الاتصالات يشارك في حلقة نقاشية عن الاستخدام الآمن للذكاء الاصطناعي
  • «بحوث الفلزات» يبحث استخدام الذكاء الاصطناعي فى صناعة الصلب
  • "النقل والاتصالات" تستعرض "منظومة البيئات التجريبية التقنية" في عُمان
  • تعرف على منح جامعة مصر للمعلوماتية لأوائل الثانوية العامة والشهادات الأجنبية للاستثمار في تفوقهم
  • "الأمر بالمعروف" تسخِّر تقنيات الذكاء الاصطناعي لخدمة ضيوف الرحمن
  • إنفوجراف.. توصيات مؤتمر الذكاء الاصطناعي والملكية الفكرية بجامعة حلوان
  • الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف تسخر تقنيات الذكاء الاصطناعي لخدمة ضيوف الرحمن
  • ختام فعاليات مؤتمر الذكاء الاصطناعي والملكية الفكرية بجامعة حلوان