حسم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب مساء الاثنين الانتخابات التمهيدية لاختيار المرشح الرئاسي للحزب الجمهوري في ولاية أيوا، متفوقاً على حاكم ولاية فلوريدا رون دي سانتيس الذي جاء في المركز الثاني وتبعته المبعوثة السابقة لواشنطن بالأمم المتحدة نيكي هيلي.

اعلان

ويمنح الفوز بداية قوية لترامب خلال خوضه معترك السباق من أجل الحصول على تزكية الجمهوريين للترشح بالانتخابات الرئاسية القادمة أمام الرئيس الديمقراطي الحالي جو بايدن.

ووقف ترامب على منصة عقب إعلان فوزه محاطًا بأفراد عائلته وكبار موظفي حملته، بالإضافة إلى أعضاء بالكونغرس وغيرهم من المؤيدين الذين سافروا إلى ولاية أيوا لمساندته.

وخاطب مؤيديه بلهجة تصالحية، قائلاً إن الوقت قد حان لكي تتوحد البلاد.

وعلى الرغم من توجيه التحية إلى كل من دي سانتيس وهيلي، إلا أن ترامب سخر من هزيمتهما لاحقا بالقول مازحاً: "أريد أن أهنئ رون ونيكي على قضاء وقت ممتع معا".

وتأتي الانتخابات قبل إدلاء المندوبين الجمهورين بأصواتهم لانتخاب مرشح الحزب بالسباق الرئاسي خلال المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري في ولاية ميلووكي في يوليو - تموز المقبل.

أيوا هي الأولى الولايات الامريكية التي تشهد انتخابات تمهيدية للحزب الجمهوري وهي تتبع نظام التجمع الحزبي وهو عبارة عن إحصاء للرؤوس أو رفع الأيدي. 

ويحصل المرشحون على عدد معين من المندوبين الذين يمثلونهم في المؤتمر الوطني للحزب بناءً على عدد الأصوات التي فازوا بها.

وتشير تقديرات وكالة أسوشيتد برس الأمريكية إلى حصول ترامب على 16 مندوباً حتى الآن، مقابل أربعة لدي سانتيس ومثلهم لهيلي التي يقلل عدد المصوتين لصالحها عن دي سانتيس.

وتملك ولاية أيوا 40 مندوباً في الإجمال.

وعلى الرغم من فوزه، إلا أن الانتخابات التمهيدية أظهرت عدة نقاط ضعف لترامب فيما يتعلق بشعبيته بين الناخبين بالضواحي الأمريكية، حيث يؤيده 4 فقط من بين كل عشرة ناخبين، وفقاً لاستطلاع أجرته أسوشيتد برس.

تسجيل صوتي لترامب يطلب عدم المصادقة على نتائج الانتخابات في ميشغن عام 2020ترامب في واشنطن الثلاثاء لحضور جلسة استماع لمحكمة الاستئناف الفيدرالية بشأن حصانة الرئيسبعد كولورادو.. ولاية "مين" تستبعد ترامب من الانتخابات الرئاسية التمهيدية

كما يعاني ترامب من انخفاض شعبيته وسط خريجي الجامعات حيث يؤيده اثنان فقط من بين كل عشرة خريجين بالولاية.

ويواجه الرئيس السابق أيضاً عدة دعاوى قضائية، حيث يعتقد حوالي ربع أعضاء الحزب الجمهوري أنه ارتكب عملاً غير قانوني فيما يتعلق الأمر بواحدة على الأقل من القضايا القانونية التي يواجهها.

ويواجع ترامب عدة دعاوي تتعلق بدوره في أعمال الشغب التي وقعت في السادس من يناير - كانون الثاني عام 2021 في مبنى الكابيتول بواشنطن، ومحاولاته المزعومة للتدخل في فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية لعام 2020 أو اكتشاف وثائق سرية في منزله بفلوريدا كان من المفترض أن تكون في عهدة الحكومة.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية غليان في الضفة الغربية وكتائب "شهداء الأقصى" تعلن عن تشكيل مجلس عسكري موحّد لكل "فصائل المقاومة" بطائرات مسيّرة وصواريخ بالستية.. الحرس الثوري الإيراني يستهدف مواقع مختلفة في كردستان العراق أوكرانيا: إصابة أربعة أشخاص بعد تسجيل عملية إطلاق أكثر من مائة صاروخ في خيرسون دونالد ترامب الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن الحزب الجمهوري انتخابات اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next آخر التطورات.. القصف يتجه لطيّ شهره الرابع وإسرائيل تعلن عن نهاية قريبة للتوغل المكثف جنوب قطاع غزة يعرض الآن Next أوكرانيا: إصابة أربعة أشخاص بعد تسجيل عملية إطلاق أكثر من مائة صاروخ في خيرسون يعرض الآن Next 100 يوم من الحرب على غزة.. حركت جبهات وأعادت رسم المشهد الفلسطيني والإسرائيلي يعرض الآن Next بطائرات مسيّرة وصواريخ بالستية.. الحرس الثوري الإيراني يستهدف مواقع مختلفة في كردستان العراق يعرض الآن Next الشاباك: هكذا تحاول إيران تجنيد مواطنين إسرائيليين عبر مواقع التواصل الاجتماعي اعلانالاكثر قراءة مقتل إسرائيلية وإصابة أكثر من 20 في عملية دهس في رعنانا شمال تل أبيب تغطية مباشرة: حرب غزة في يومها الـ 101.. غارات لا تهدأ والحصيلة تتخطى عتبة 24 ألفا صاروخ أطلق من اليمن يضرب سفينة أمريكية في خليج عدن شاهد: من بينهم العروسان.. إصابة 35 شخصا أثناء مراسم حفل زفاف في إيطاليا فما القصة؟ والد أمير قطر يتابع كلمة أبو عبيدة خلال حضوره مباراة منتخبي فلسطين وإيران في كأس أمم آسيا

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل حركة حماس طوفان الأقصى غزة قطاع غزة روسيا فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط الحوثيون البحر الأحمر Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل حركة حماس طوفان الأقصى غزة قطاع غزة روسيا My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ DAVOS Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: دونالد ترامب الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن الحزب الجمهوري انتخابات إسرائيل حركة حماس طوفان الأقصى غزة قطاع غزة روسيا فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط الحوثيون البحر الأحمر إسرائيل حركة حماس طوفان الأقصى غزة قطاع غزة روسيا للحزب الجمهوری یعرض الآن Next ولایة أیوا

إقرأ أيضاً:

لماذا يمكن أن تعزز الإدانة الجنائية موقف ترامب في الانتخابات؟

نشر موقع "إكسبرس" مقال رأي للكاتب "أكسيل جيلدين" يتحدث فيه عن أن الإدانة الجنائية لدونالد ترامب قد تعزز موقفه، وأن الحكم بالإجماع من قبل هيئة المحلفين لن يكون كافيًا لمنع ترامب من السعي إلى البيت الأبيض، خاصةً أن القانون لا يشترط سجلًا جنائيًا نظيفًا.

وقال الكاتب، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إلى أنه قبل إعلان الحكم التاريخي لمحكمة مانهاتن الجزائية، لم يُحاكم أي رئيس أو رئيس سابق أمريكي بتهمة "جريمة" من قبل القضاء الجنائي في بلاده. في الواقع؛ لم يكن أي منهم قادرًا على البقاء سياسيًا بعد مثل هذه الفضيحة. باستثناء دونالد ترامب، بالطبع! فالرئيس السابق والملياردير تجاوز منذ فترة طويلة كل الحدود، وانتهك جميع المحظورات، وكسر جميع القواعد.

وذكر الكاتب أن ترامب انتخب في عام 2016 بعد أن وصف المكسيكيين بأنهم مغتصِبون، وأعلن أن شهرته تتيح له "الإمساك بالنساء من مناطق حساسة"، وحرض على تمرد الكابيتول في 6 كانون الثاني/يناير 2021، وها هو الآن دونالد ترامب مذنب بمحاولة إخفاء دفع مالي لممثلة إباحية (لتصمت عن علاقتهما قبل الانتخابات الرئاسية لعام 2016) وتزوير وثائق تجارية؛ وهو ما قد يعتبر كارثة لترامب قبل خمسة أشهر من الانتخابات التي ستجري في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل؟ ولكن هذه ليست الحقيقة كاملة.

ونقل الكاتب عن فرانسواز كوست، مؤلفة كتاب "ريغان" والمتخصصة في شؤون الحزب الجمهوري؛ قولها إنه "على العكس؛ هذه هدية للمرشح الجمهوري". ففور إعلان الحكم؛ اصطف جميع قيادات الحزب خلف ترامب، بدءًا من رئيس مجلس النواب مايك جونسون إلى زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش مكونيل، مرورًا بالسيناتورة المعتدلة من ولاية مين سوزان كولينز. والمفارقة في القصة هي أن أتباع ترامب الأكثر تحفظًا من اليمين الديني لا يعيرون اهتمامًا لعلاقته غير الشرعية مع الممثلة الإباحية ستورمي دانيالز، ولا لعلاقته مع عارضة مجلة "بلاي بوي" الإباحية كارين مكدوجال. في الواقع؛ كان ترامب يقول في عام 2016: "لو أطلقتُ النار على شخص ما في الجادة الخامسة، لن أفقد أي ناخب".



وأشار الكاتب إلى أنه بعد فترة هدوء استمرت ستة أسابيع من المحاكمة حيث بقي المتهم تحت الرادار، سيعود "سيرك" ترامب بقوة أكبر. ومتمسكًا بتكتيك محاميه منذ الثمانينات روي كوهين؛ سيقوم الرئيس السابق "أولاً بنفي كل شيء تمامًا، ثم يهاجم، وأخيرًا يضاعف الرهان" بتقديم نفسه كشهيد لمحاكمة سياسية، مثل نيلسون مانديلا؛ فهذا السيناريو مكتوب مسبقًا.

وأضاف الكاتب أن في 11 تموز/يوليو؛ سيحدد القاضي خوان ميرشان طبيعة العقوبة المفروضة على دونالد ترامب: مراقبة أو سجن بحد أقصى أربع سنوات، حيث تقول فرانسواز كوست: "سيغذي التشويق المرتبط بهذا القرار بالتأكيد عرض المرشح الذي يستعد أيضًا للإعلان، في الأسابيع المقبلة، عن اسم نائبه في الترشح"، مضيفًا: "كل ذلك قبل العرض الكبير للمؤتمر الجمهوري في ميلووكي (ويسكونسن) من 15 إلى 18 تموز/يوليو". باختصار؛ علينا أن نتوقع رؤية ترامب صباحًا ومساءً.

ولفت الكاتب إلى أن المرشح الجمهوري، الذي يستمر في الدفاع عن نفسه خارج قاعة المحكمة بينما انتهت المحاكمة (حيث يصرخ قائلًا: "الحكم الحقيقي سيكون في 5 تشرين الثاني/نوفمبر")، ولا شيء يمنعه من السعي إلى البيت الأبيض (القانون الأمريكي لا يتطلب سجلًا جنائيًا نظيفًا، كما هو الحال في فرنسا). محاكمته كانت، وفقًا له، مكيدة سياسية. الدليل؟ المدعي العام المسؤول عن اتهامه، ألفين براج، هو ديمقراطي (في الولايات المتحدة، يتم انتخاب المدعين العامين بالاقتراع العام). في الواقع؛ هذا لا يؤثر على نزاهته. في النهاية، لم يكن هو بل 12 محلفًا - تم اختيارهم بعناية من قبل دفاع ترامب الذي استبعد أكثر من 80 محلفًا آخرين - هم الذين أصدروا حكمًا بالإجماع. وهذا يثبت - إن كانت هناك حاجة للإثبات - صلابة ملف الاتهام.

وبين الكاتب أنه في قضايا أخرى ضده؛ لم يجد ترامب شيئًا ليعترض عليه بالرغم من أن المدعي العام ينتمي للحزب الجمهوري، مثل قضية الوثائق السرية التي أخذها من البيت الأبيض وخبأها في منزله في مار ألاغو بفلوريدا. في الواقع؛ يتعين على القضاة الأمريكيين، ديمقراطيين كانوا أم جمهوريين، أن يكونوا نزيهين ويعدوا قضايا قوية لتجنب الانتقاد.



وبحسب الكاتب؛ فإن الرئيس جو بايدن يجد نفسه في وضع حساس بعد حكم 30 أيار/مايو، مضطرًا إلى التزام الصمت. فإذا تحدث عن مشاكل خصمه، سيؤكد فكرة أن محاكمة ترامب كانت سياسية. لذا، يتعين على بايدن أن يظل صامتًا، بينما يستطيع ترامب استغلال الفضاء الإعلامي بالكامل، لا سيما على وسائل التواصل الاجتماعي.

واختتم الكاتب مقاله بالقول إن القضية، المعروفة أيضًا بـ"قضية ستورمي دانيالز"، لا تغير مجرى الحملة الانتخابية بشكل جذري. بالتأكيد؛ ظهر دونالد ترامب بعد المحكمة وكأنه تلقى ضربة قوية، لكنه ليس مهزومًا بعد؛  حيث يبقى السؤال ما إذا كان بعض الناخبين المترددين، الذين يميلون إلى التصويت لترامب، سيبتعدون عنه؛ قد يحدث ذلك ولكن ليس مؤكدًا. فمثل جو بايدن، خصمه الثمانيني؛ هو أيضًا مرشح ضعيف لا يثير الحماس في حزبه. وفي الانتخابات الرئاسية التي ستُحسم بأصوات قليلة في ثلاث أو أربع ولايات أمريكية، لا يزال لدى ترامب المدان كل الفرص.

مقالات مشابهة

  • لارا ترامب: الحزب الجمهوري سيقبل فوز بايدن إذا كانت الانتخابات نزيهة
  • لماذا يمكن أن تعزز الإدانة الجنائية موقف ترامب في الانتخابات؟
  • بخلاف أموال الصمت.. ترامب يحاكم في 3 قضايا قبل انتخابات الرئاسة
  • ترامب: محاكمتى فاسدة ولم تكن عادلة
  • ترامب: بايدن أسوأ رئيس في تاريخ أمريكا
  • إدانة ترامب في 34 اتهامًا تُربك حسابات الناخبين
  • "أنا رجل بريء للغاية": في حدث تاريخي.. دونالد ترامب أول رئيس أمريكي سابق يُدان جنائياً
  • ما تأثير إدانة ترامب على فرصه بالفوز بانتخابات الرئاسة المُقبلة؟
  • ما تأثير ادانة ترامب على فرصه بالفوز بانتخابات الرئاسة المُقبلة؟
  • إدانة ترامب بكل التهم الموجّهة إليه في محاكمته الجنائية في نيويورك