الوطن:
2024-05-20@04:07:48 GMT

مستشفى الرمد بطنطا يجري 747 عملية كبرى في 3 شهور

تاريخ النشر: 16th, January 2024 GMT

مستشفى الرمد بطنطا يجري 747 عملية كبرى في 3 شهور

أعلنت مديرية الصحة بالغربية، تفاصيل الخدمات الطبية التي يقدمها مستشفى رمد طنطا، وتوفير الرعاية الصحية للمواطنين، وجهود أول عيادة للكشف المبكر عن مضاعفات مرض السكري على العين وعلاجه.

وقال الدكتور أسامة بلبل، وكيل وزارة الصحة بالغربية، إن مستشفى رمد طنطا يقدم خدمات طبية من خلال العيادات الخاصة بالرمد بواقع 14 عيادة، بينها 7 عيادات عامة للكشف وعدد 7 عيادات تخصصية - عيادة قرنية – عيادة قزحية – عيادة جراحة الشبكية – عيادة شبكية تشخيصية وسكر – عيادة جلوكوما – عيادة حول – عيادة تجميل».

عمليات العين 

وأشار إلى أن قسم العمليات في مستشفى رمد طنطا تمكن من إجراء عمليات خلال شهور سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر بلغ عددها 747 عملية كبرى، ومنها: 369 عملية مياه بيضاء، 1 عملية مياه زرقاء، 31 عملية حول، 57 عملية شبكية، 1 عملية قرنية، 283 عملية حقن شبكية، و5 عمليات تسليك قناة دمعية، بالإضافة إلى 389 عملية متوسطة و459 عملية صغيرة خلال نفس الفترة.

وأوضح أن فريق العمل في مستشفى رمد طنطا شارك في البحث الذي تم نشره في مجلة Egyptian journal of clinical RETROSPECTIVE STUDY، وكان موضوع البحث حول نسبة انتشار الشبكية السكرية (مضاعفات مرض السكر النوع الثاني على شبكية العين) وتحليل العوامل المؤثرة في انتشارها بين مواطنين وسط الدلتا.

وقالت الدكتورة اعتدال منصور مدير مستشفي رمد طنطا لقد تم إجراء البحث في مستشفي رمد طنطا التابعة لمديرية الشئون الصحية بالغربية حيث تأسس بالمستشفي أول عيادة للكشف المبكر عن مضاعفات مرض السكر علي العين و علاجها و ذلك منذ عام 2014 وتم الكشف علي أكثر من 5 آلاف مريض ومتابعتهم.

وأشارت «منصور» إلى أن العيادة أسهمت بشكل كبير في زيادة الوعي عند مرضي السكر والعمل على توعيتهم بأهمية المتابعة و الفحص الدوري للعينين و علاج الكثير من المضاعفات الناتجة عن مرض السكر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السكر مضاعفات العين صحة الغربية طنطا مرض السکر

إقرأ أيضاً:

المستشفى الميداني الأردني غزة /78 يجري عملية جراحية نوعية

العملية قام بها فريق طبي متخصص من جراحي العظام والمفاصل والتخدير من كوادر المستشفى الميداني الأردني غزة /78

في إطار الجهود التي يقدمها المستشفى من أجل تقديم الخدمة والرعاية الطبية والإنسانية للأهل في قطاع غزة، أجرت طواقم المستشفى الميداني الأردني غزة /78 أمس السبت، عملية جراحية لتثبيت كسر مفتوح في أسفل عظم الفخذ (DISTAL FEMUR FX ORIF).

وقال قائد قوة المستشفى، إن العملية قام بها فريق طبي متخصص من جراحي العظام والمفاصل والتخدير من كوادر المستشفى الميداني الأردني غزة /78، مضيفاً أن المستشفى تعامل مع 5064 حالة مختلفة خلال الشهر الحالي من بينها إجراء 31 عملية كبرى و4 عمليات صغرى إضافة لحالة ولادة. 

اقرأ أيضاً : الفراية: لا أدلة على تورط دول في عمليات تهريب المخدرات إلى المملكة

من جانبه بين طبيب جراحة العظام والمفاصل أن المريض كان يعاني من كسر مفتوح في أسفل عظم الفخذ اليمين مما أدى إلى تفتت العظم وتهتك الأنسجة المحيطة به نتيجة الإصابة التي تعرض لها المريض، وتم إجراء عملية جراحية وتركيب صفيحة معدنية وبراغي وإزالة المثبت الخارجي في المستشفى الميداني الأردني لكونه المستشفى الوحيد الذي ما زال مستمراً شمال القطاع. 

وعبر ذوو المريض عن بالغ شكرهم وتقديرهم لجلالة الملك عبدالله الثاني مثمنين الجهود الكبيرة التي تقوم بها طواقم المستشفى الميداني الأردني في التخفيف من أثار الحرب التي يتعرض لها السكان المدنيين في القطاع. 

وكانت الكوادر الطبية في المستشفى الميداني الأردني ومنذ بدء المهمة في القطاع قد قدمت العلاج لــ 3475393 حالة من أهالي قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • مصرع شابين في تصادم بين سيارة ملاكي ودراجة نارية بطنطا
  • المستشفى الميداني الأردني نابلس/2 أجرى 406 عمليات كبرى منذ آذار
  • الملك سلمان يجري فحوصات طبية إثر معاناته من ارتفاع الحرارة وآلام المفاصل
  • «مركز مكافحة الأمراض» يجري «تدريبا متخصصا» لكادر «مستشفى الجديدة»
  • المستشفى الميداني الأردني غزة /78 يجري عملية جراحية نوعية
  • حبس عاطلين 4 أيام بعد ضبطهما بأسلحة بيضاء أمام لجنة امتحانات في طنطا
  • فريق طبي ينجح في استئصال ورم سرطاني بالمنظار دون جراحة
  • إبراشية إرموبوليس بطنطا تحتفل بعيد القديس جيورجيوس
  • أضرار البطيخ على الحامل.. أبرزها الإصابة بالسكري
  • الإعلان عن إطلاق أول عملية كبرى لتسوية الوضعية القانونية للعقارات بالعيون