صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بأن روسيا وضعت نصب عيينها مهمة التخلص في العام 2024 من الاعتماد على الغرب في الاقتصاد وسلاسل التوريد.

وقال لافروف، في مؤتمر صحفي عقد اليوم الخميس حول نتائج الدبلوماسية الروسية في العام 2023: "المهام واضحة وهي التخلص من اعتماد سلاسل الإنتاج والمبيعات والقطاعات المالية والمصرفية واللوجستية على الغرب، الذي يتحكم بهذه القطاعات بطريقة ما".

إقرأ المزيد "نيويورك تايمز": الشركات الغربية التي غادرت روسيا خسرت أكثر من 103 مليارات دولار

وأشار الوزير إلى أن خطط روسيا للتنمية الداخلية "محددة بوضوح شديد"، وأكد أن الحكومة الروسية تعمل بشكل مكثف لضمان التنمية المستدامة للاقتصاد الروسي في ظل الظروف الراهنة، لافتا إلى السياسات العدوانية وغير القانونية للولايات المتحدة.

وأضاف قائلا إن "روسيا تقدمت باقتراحات ملموسة لتجنب النزاع الحالي وإنقاذ الاقتصاد الأوروبي، لكن الولايات المتحدة رفضت هذه المقترحات في ديسمبر 2021".

وتعمل روسيا منذ سنوات على تقليص اعتمادها على الغرب، إذ تسعى للتخلص من الاعتماد على الدولار في التجارة وفي خفض حصة "العملات الغربية السامة" في  الاحتياطيات الدولية.

إقرأ المزيد لافروف: 90% من تجارتنا مع الصين تتم بالروبل واليوان

كذلك أطلقت الحكومة الروسية عدة برامج "احلال الواردات" لخفض اعتماد القطاعات الاقتصادية على الواردات الغربية، وخاصة في قطاعات مثل السيارات والآلات الزراعية.

وفي ديسمبر الماضي، صرح نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، بأن روسيا خفضت في السنوات القليلة الماضية اعتمادها على المستوردات الأجنبية (إحلال الواردات) في قطاع النفط والغاز من 67% إلى 35%.

وفي صناعة السيارات، أفادت شركة "أفتوفاز" الروسية المالكة لعلامة "لادا"، بأن إنتاج السيارات السياحية في العام 2024 سيرتفع تدريجيا مع زيادة استبدال المكونات الأجنبية (احلال الواردات) وإطلاق مصانع السيارات التي توقفت بعد انسحاب شركات غربية.

ووفقا للتوقات الأساسية للشركة الروسية سيتم بيع 1.25 مليون سيارة ركاب جديدة في روسيا هذا العام بزيادة نسبتها 18% عن العام 2023.

المصدر: RT + وكالات روسية

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الحكومة الروسية سيرغي لافروف عقوبات اقتصادية عقوبات ضد روسيا مؤشرات اقتصادية موسكو على الغرب

إقرأ أيضاً:

لافروف حول أوكرانيا: من الصعب الحوار مع "حزب الحرب"

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن الحوار مع "حزب الحرب" في أوكرانيا حول السلام أمر يصعب تصوره.

جاء ذلك في مقابلة الوزير مع "نوفوستي"، حيث تابع: "إن الحوار حول السلام في أوكرانيا يصعب تصوره في ظل حكم (حزب الحرب)"، وأضاف أن "حزب الحرب" يسعى، على الأقل كلاميا، إلى هزيمة روسيا "في ساحة المعركة"، وفي ظل مثل هذه الظروف يصعب تصور أي حوار حول السلام.

إقرأ المزيد لافروف: الولايات المتحدة تحتاج "الناتو" لإبقاء أوروبا في وضع التبعية

وأشار لافروف إلى أنه اعتبارا من 30 سبتمبر 2022 هناك حظر قانوني لدى أوكرانيا على المفاوضات مع روسيا.

وبشأن الوضع القانوني للرئيس الأوكراني المنتهية ولايته فلاديمير زيلينسكي قال لافروف: "لقد تحدث الرئيس بوتين بهذا الشأن بوضوح تام في مؤتمر صحفي بمينسك، 24 مايو الجاري".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد قال، عقب محادثات روسية بيلاروسية، 24 مايو، إن روسيا تنطلق من حقيقة أن شرعية فلاديمير زيلينسكي قد انتهت.

وكانت وزارة الداخلية الروسية قد أدرجت زيلينسكي على لائحة المطلوبين في قاعدة بياناتها بموجب إحدى مواد القانون الجنائي الروسي.

يذكر أن صلاحيات زيلينسكي، الممنوحة له بموجب الدستور الأوكراني، كرئيس قد انتهت ليلة 21 مايو، وبعدها فقد أصبح فاقدا للشرعية، ولا توجد طريقة مشروعة لتمديد ولايته.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • باحث في الشأن الروسي: يوضح متى تستخدم روسيا السلاح النووي
  • لافروف: واشنطن تتسامح مع كييف بما يتناسب معها في معركتها ضدنا
  • لافروف: الغرب يستخدم نظام كييف كأداة في الحرب على روسيا
  • لافروف: الولايات المتحدة تغفر لنظام كييف كل تصرفاته
  • الجارديان تسلط الضوء على تهديد روسيا بحرب نووية حال استهداف مواقع داخل أراضيها
  • أبرز الأسلحة الغربية التي "ستوجهها" أوكرانيا نحو روسيا
  • بوليتيكو: بايدن منح أوكرانيا "سرا" الإذن بضرب روسيا بأسلحة أمريكية
  • لافروف يهدد أمريكا بالنووي إذا نشرت صواريخ قرب الحدود الروسية
  • الخارجية الروسية: نرحب باقتراح الصين عقد مؤتمر للسلام بشأن الوضع في أوكرانيا
  • لافروف حول أوكرانيا: من الصعب الحوار مع "حزب الحرب"