شمسان بوست:
2024-06-02@22:44:33 GMT

متحدث الحوثيين : يوصف السعودية بهذا الأمر

تاريخ النشر: 20th, January 2024 GMT

شمسان بوست / خاص:

أكد المتحدث باسم جماعة الحوثي المصنفة “محمد عبدالسلام فليته” أن الجماعة على تواصل وصفه بـ”الإيجابي” مع المملكة العربية السعودية، وأن “مشروع الهدنة مع السعودية مايزال مستمرا”.

وقال في تصريحات لوكالة “رويترز” الدولية للأنباء “نحن على تواصل إيجابي مع الأشقاء في السعودية والهدنة دائمة ومستمرة ونواصل الجهود في هذا الاتجاه”.



وفي وقت سابق من شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي انتقد القيادي في جماعة الحوثي “علي ناصر قرشة”، ما اعتبره نجاحًا للسفير السعودي محمد آل جابر، في إقناع الجماعة من تحويل السعودية من طرف إلى وسيط بين الأطراف اليمنية.

وفي سياق علاقة الحوثيين بإيران أقر متحدث الحوثيين بأن جماعته “ نفى أن تكون إيران هي من تتحكم في قرارات الجماعة.

وقال: “لا ننكر أن لدينا علاقة مع إيران وأننا استفدنا من التجربة الإيرانية في ما له علاقة بالتصنيع والبنية التحتية العسكرية البحرية والجوية وما غير ذلك… لكن القرار الذي اتخذه اليمن هو قرار مستقل لا علاقة له بأي طرف آخر”.

ويوم الثلاثاء 16 يناير/كانون الثاني قالت القيادة المركزية الأميركية “سنتكوم” إنها ضبطت أسلحة إيرانية فتاكة كانت في طريقها لجماعة الحوثي المصنفة إرهابيا..

وذكرت في بيان نشرته على منصة ”إكس“، رصده “شمسان بوست ” أن هذه هي أول عملية ضبط “لأسلحة متقدمة فتاكة تقدمها إيران للحوثيين منذ بدء الهجمات الحوثية على سفن تجارية وناقلات في نوفمبر الماضي”.

وأوضحت أن قوات مدعومة بطائرات هليكوبتر ومسيرة نفذت عملية صعود معقدة لمركب بالقرب من ساحل الصومال في المياه الدولية لبحر العرب، وصادرت مكونات صواريخ باليستية وكروز إيرانية الصنع.

وشملت القطع المضبوطة أجهزة دفع وتوجيه ورؤوس حربية للصواريخ الباليستية الحوثية متوسطة المدى (MRBMs) وصواريخ كروز المضادة للسفن (ASCMs)، بالإضافة إلى مكونات مرتبطة بأنظمة الدفاع الجوي.

وأشار التحليل الأولي إلى أن الحوثيين استخدموا هذه المكونات في الصواريخ لتهديد ومهاجمة البحارة على متن سفن تجارية دولية تعبر البحر الأحمر.

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

الحوثيون يقتحمون منزل مواطن في صعدة وينهبون ممتلكاته

اقتحمت جماعة الحوثي، أمس الخميس، منزل أحد المواطنين في مديرية مجز بمحافظة صعدة.

 

وذكرت مصادر محلية أن عناصر من من الجماعة، بقيادة شخص يُدعى أبو رضوان، اقتحموا منزل المواطن عبد الله محمد الغوي في مديرية مجز بمنطقة طخية في محافظة صعدة، وقاموا بنهبه وتخريبه، وقاموا بإطلاق النار عشوائيا، مما أدى إلى إصابة المواطن عبد الله محمد الغوي.

 

وأشاروا إلى أن اقتحام المنزل من قِبل عناصر الجماعة كان دون أي مبرر أو أمر قضائي، موضحين أن الاقتحام تسبب في حالة من الذّعر والهلع بين أفراد الأسرة، خاصة النساء والأطفال.

 

وتشهد المناطق الواقعة تحت سيطرة مليشيا الحوثي، بين وقت وآخر، اقتحامات للمنازل واختطافات، ونهبا، وعرضا للبيع، طالت في الآونة الأخيرة ناشطين وحقوقيين ومحامين وصحفيين، وسط استنكار شديد من المنظمات الحقوقية المحلية والدولية التي دعت، في بيانات لها، مليشيا الحوثي إلى التوقف عن هذه الأفعال والإفراج عن المعتقلين والناشطين.

 

 


مقالات مشابهة

  • متحدث الزمالك يفسد علاقة الخطيب ولبيب.. أول تحرك من الأهلي
  • ظاهرة فلكية تحدث مرة في العمر بعد ساعات.. احذر النظر إليها بهذا الوقت
  • اعتراف صارخ من مهدي المشاط بأن القرار والقيادة لدى إيران وأوامر الجماعة تأتي من طهران
  • معركة البنوك.. كيف هُزمت ذراع إيران في أول مواجهة بلا غطاء من الغرب؟
  • صحيفة دولية: التحالف الدولي تخلى عن ضبط النفس في تعامله مع الحوثي
  • عزة مصطفى تطالب بهذا الأمر بعد رفع سعر رغيف إلى 20 قرشًا (فيديو)
  • لأهداف طائفية.. ذراع إيران تبدأ بـحوثنة الوظائف العامة
  • القفز نحو الرياض.. مأزق ذراع إيران أمام قرارات مركزي عدن
  • الحوثيون يقتحمون منزل مواطن في صعدة وينهبون ممتلكاته
  • جماعة الحوثي تقول إن خطوة البنك المركزي بعدن "خطوة أمريكية" لجر السعودية إلى حرب تجويع ضد اليمنيين