قال الدكتور محمد عبد العزيز، الخبير التربوي، والأستاذ بكلية التربية جامعة عين شمس، إن الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا للنهوض بالعملية التعليمية على امتداد جميع قطاعاتها، سواء في قطاع التعليم العام أو التعليم الفني، ويتناغم هذا الاهتمام مع رؤية تسعى إلى تحقيق تقدم فعلي في مستوى التعليم، ليكون عاملاً رئيسيًا في التقدم الشامل للبلاد وتعزيز الاقتصاد المصري.

%75 للطب و70% للصيدلة.. مفاجأة بالحدود الدنيا للقبول بكليات الجامعات الخاصة 2024 خبير يكشف دور التعليم الفني في تحقيق التنمية الاقتصادية وتقليل البطالة الوطنية قرارات جريئة

وأوضح الأستاذ بكلية التربية جامعة عين شمس، خلال تصريحات خاصة لـ “صدى البلد”، أن الدولة اتخذت قرارات جريئة تعكس الإرادة السياسية القوية لتحسين الوضع التعليمي، موضحًا أن تلك القرارات تركز على تلبية متطلبات سوق العمل المحلي والدولي، يتم ذلك من خلال مراعاة احتياجات الصناعات المختلفة وتوجيه البرامج التعليمية لتلبية هذه الاحتياجات.

وأكد أن تلك القرارات تعد نقلة نوعية وتحولًا حقيقيًا في الرؤية نحو تطوير القطاع التعليمي ليكون عاملًا حيويًا في بناء المستقبل.

تحديات مستدامة

في سياق التحديات المستمرة، أشار الدكتور محمد عبد العزيز، إلى أن الدولة تواجه تحديات مستدامة في تحسين جودة التعليم، ومن أبرز هذه التحديات، تحديث المناهج الدراسية، وتطوير أساليب التدريس، وتوفير بيئة تعليمية محفزة ومتطورة تتلاءم مع متطلبات العصر.

 وأضاف أن التحديات تتمثل أيضًا في تعزيز القطاع التعليمي الفني، حيث يلعب هذا القطاع دورًا حيويًا في تأهيل الشباب لسوق العمل، وبالتالي فإن تطوير التعليم الفني يعكس التزام الدولة بتوفير مهارات فنية عالية الجودة ومواكبة لاحتياجات سوق العمل.

وأكد الخبير التربوي، أن وزارة التربية والتعليم، تسعي جاهدة في تطوير التعليم الفني، لتلبية احتياجات سوق العمل المتزايدة، وضمان تأهيل خريجين مؤهلين لمواجهة التحديات المتنوعة، ويأتي هذا في إطار رؤية الوزارة الشاملة لتحسين جودة التعليم وتطويره بما يعزز التميز والريادة.

التقنيات المتقدمة والتكنولوجيا في التعليم

وأضاف الأستاذ بكلية التربية جامعة عين شمس، أن هناك جهودًا جادة لاستحداث آفاق جديدة باستخدام التقنيات المتقدمة، حيث يهدف هذا إلى تحسين التدريب المهني والتقني، وجعله يتسم بالفاعلية والتميز، مواكبًا لتطلعات سوق العمل الحديث، مشيرًا إلى أن التكنولوجيا تلعب دورًا أساسيًا في تحسين العملية التعليمية، موضحًا أن تقنين المناهج واستخدام التكنولوجيا بشكل فعال يعزز تفاعل الطلاب ويجعل التعلم تجربة أكثر إثراءً.

الشراكة الدولية

وأشار الدكتور عبدالعزيز، إلى أهمية التعاون مع الخبرات الدولية في تطوير وتنفيذ البرامج التعليمية، ويتمثل هذا في وضع المناهج وتدريب المعلمين بشكل يتلاءم مع المعايير العالمية، كما تتضمن الجهود الرامية إلى وضع معايير جودة لاعتماد المؤسسات والبرامج، مما يضمن تحقيق أعلى مستويات الجودة في التعليم الفني.

المعايير والاعتماد

وصرح الأستاذ بكلية التربية جامعة عين شمس، بأن وضع معايير جودة لاعتماد المؤسسات والبرامج تعتبر خطوة حيوية في سبيل ضمان جودة التعليم الفني، مما يسهم في بناء سمعة قوية للتعليم الفني ويعزز مكانته كركيزة أساسية لتحقيق التنمية المستدامة والابتكار في مصر.

الاستثمار في المستقبل

في ختام تصريحه، أكد الخبير التعليمي، أن هذه الجهود والتحديثات تعد استثمارًا في المستقبل، ويتوقع أن يسهم التحسين المستمر في العملية التعليمية في تأهيل الشباب وتمكينهم، مما يعكس إيمانًا راسخًا بدور التعليم الفني في تحقيق التنمية المستدامة للبلاد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العملية التعليمية التعليم الفني تعزيز الاقتصاد المصري قطاع التعليم العام بکلیة التربیة جامعة عین شمس التعلیم الفنی جودة التعلیم سوق العمل

إقرأ أيضاً:

موعد غلق باب التقديم في الصف الأول الابتدائي 2024

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني موعد غلق باب التقديم في الصف الأول الابتدائي بالمدارس الحكومية للعام الدراسي 2024-2025. 

وتغلق وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني باب التقديم في الصف الأول الابتدائي إلكترونيًا في المدارس الحكومية 30 يونيو 2024. 

وفتحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني باب التقديم في الصف الأول الابتدائي في المدارس الحكومية 1 يونيو 2024. 

ونبهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على المديريات التعليمية بضرورة اتباع التعليمات الهامة بشأن تقديم الصف الأول الابتدائي في المدارس الحكومية. 

قواعد قبول طلاب الصف الأول الابتدائي 2024 

ذكرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ضرورة قبول جميع ملفات التلاميذ بالصف الأول الابتدائي لمن يبلغون سن السادسة ولا يجوز النزول بالسن عن هذا الحد.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قبول التلاميذ الذين تقع أعمارهم بين التاسعة والسادسة بالترتيب التنازلي أي لا يقل السن في أول أكتوبر 2024 عن ست سنوات ولا يزيد عن تسع سنوات، طبقا للقرار الوزاري (154). 
 

وأشارت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إلر أن التلاميذ المقيدين بفصول رياض الأطفال المستوى الثاني والتي تضمها المدرسة يلحق أولا إجباريا للصف الأول الابتدائي بنفس ذات المدرسة ولا يخضع للتنسيق بين المدارس ويتم تقديم ملف جديد للصف الأول ومن له أخوة بالمدرسة. 

وشددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على أن يتم التأكد من ذلك باطلاع اللجنة ورئيسها على سجل قيد التلاميذ بالمدرسة ويكتب على ملف التلميذ المتقدم اسم شقيقه والصف المقيد به بالمدرسة.
 

ووجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بأن ترتب طلبات الالتحاق في الصف الأول الابتدائي بالترتيب التنازلي أي من الأكبر سنا فالأصغر طبقا للقرار الوزاري (154) لسنة 1989م المادة الثالثة مع مراعاة المربع السكني لكل مدرسة والذي تحدده الجنة التنسيق مع مراعاة الكثافة المقررة للفصل بحيث لا يكون هناك اختلاف واضح بين كثافات الفصول بالمدارس.

ويتم تقديم ملف الطالب المتقدم في الصف الأول الابتدائي من قبل ولي الأمر شخصيا، ويملأ طلب الالتحاق ويوقع من ولي الأمر بنفسه مع وجود شهادة ميلاد للطفل مميكنة على أن تكون خالية من الكشط أو الشطب ويحدد بالطلب العنوان بالتفصيل موضحا الحي واسم الشارع حتى يتم التوزيع جغرافيا لأقرب مدرسة، وبعد سجل تقيد جميع ملفات المقدمة للمدرسة عن طريق اللجنة المشكلة بمعرفة مدير المدرسة لقبول الملفات قبل التسليم.

مقالات مشابهة

  • اتفاقية تدمج المعاهد التعليمية للمنظمة العلوية لرعاية المكفوفين ضمن المؤسسات التعليمية التابعة لوزارة التعليم
  • تعيينات وزارة التربية والتعليم.. تفاصيل الوظائف النوعية التخصصية المطلوبة
  • ضوابط كتابة البيانات في امتحانات الثانوية العامة 2024
  • 4526 فحصًا مخبريًا لضمان جودة المياه المقدمة لضيوف الرحمن
  • مدير تعليم المنشاه يشهد ختام أنشطة مرحلة رياض الأطفال
  • جامعة أسيوط تتعاون مع "التعليم" للتطوير التكنولوجي التطبيقي
  • تعاون مشترك بين جامعة أسيوط ووزارة التربية والتعليم لتطوير التكنولوجي التطبيقي
  • بدء تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2024 بعد العيد
  • مذكرة تفاهم لتنظيم قطاع التعليم الخاص في رأس الخيمة
  • موعد غلق باب التقديم في الصف الأول الابتدائي 2024