أصدر مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بيانًا في السبت، ردًا على تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن التي أشار فيها إلى أن نتنياهو لم يستبعد تمامًا إقامة دولة فلسطينية خلال محادثتهما التي جرت يوم الجمعة.

جاء في البيان: "في المحادثة التي جرت الليلة الماضية مع الرئيس بايدن، أعاد رئيس الوزراء نتنياهو تأكيد موقفه الثابت لسنوات، الذي أعلنه أيضًا في مؤتمر صحفي في اليوم السابق: بعد القضاء على حماس، يجب أن تظل إسرائيل تسيطر أمنيًا بالكامل على قطاع غزة، لضمان أن غزة لم تعد تشكل تهديدًا لإسرائيل، وهذا يتعارض مع مطلب السيادة الفلسطيني".

وفي مكالمة هاتفية أجراها بايدن مع نتنياهو، تمت مناقشة حالة الحرب في أول محادثة بينهما منذ أسابيع، وسط توسع الخلافات بينهما.

و أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن المحادثة استمرت قرابة 40 دقيقة وجرت في أجواء إيجابية. 

وقال الرئيس بايدن يوم الجمعة إنه تناول مع نتنياهو الحلول الممكنة لتحقيق دولة فلسطينية مستقلة، مشيرًا إلى أن أحد المسارين يمكن أن يشمل تشكيل حكومة غير عسكرية.

وفي رد على سؤال حول إمكانية تحقيق حل الدولتين في ظل استمرار نتنياهو في منصبه، أكد بايدن أن ذلك ليس مستحيلاً.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: نتنياهو بايدن حماس

إقرأ أيضاً:

واشنطن تدعو مجلس الأمن لدعم مقترح وقف إطلاق النار في غزة

قالت هيئة البث الإسرائيلية "مكان"، صباح اليوم الاثنين 10 يونيو 2024، إن الولايات المتحدة دعت أعضاء مجلس الامن الى التصويت على مشروع قرار يدعم مقترح وقف إطلاق النار في غزة والذي اعلن عنه الرئيس الامريكي جو بايدن يوم الجمعة الماضي.

وبحسب الهيئة فقد أوضحت مصادر مسؤولة في الولايات المتحدة، بأن واشنطن طلبت من مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار يدعو إسرائيل و حماس إلى الالتزام "من دون أي تأخير" بتطبيق مقترح لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، دون أن تحدد موعد لعقد جلسة مجلس الامن للتصويت.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قدم خطة للتوصل إلى صفقة تبادل بين إسرائيل وحماس وإنهاء القتال في قطاع غزة، وذلك في خطاب ألقاه يوم الجمعة، وعرض لأول مرة تفاصيل مقترح إسرائيلي بهذا الشأن، مكونا من ثلاث مراحل.

وقدم بايدن، في كلمة له بالبيت الأبيض، تفاصيل المقترح، وأهمها وقف إطلاق نار مستدام وإطلاق سراح المختطفين الإسرائيليين، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من المناطق المأهولة في قطاع غزة وإدخال المساعدات.

ويصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، بعد ظهر اليوم الإثنين، إلى إسرائيل، حيث يلتقي برئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ، ورئيس "المعسكر الوطني" بيني غانتس ، لبحث التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وقبول صفقة التبادل.

ويلتقي الوزير الأميركي خلال زيارته والتي هي العاشرة لإسرائيل منذ اندلاع الحرب على غزة، بوزير الجيش يوآف غالانت، ورئيس المعارضة يائير لبيد، والرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، حيث من المقرر أن يغادر صباح الثلاثاء، بحسب ما أفاد الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت".

المصدر : وكالة سوا - هيئة البث الإسرائيلية مكان

مقالات مشابهة

  • المبادرة الأمريكية حتمية انتخابية أم مبادرة سلم؟
  • واشنطن تدعو مجلس الأمن لدعم مقترح وقف إطلاق النار في غزة
  • المشكلة ليست نتنياهو وبايدن… بل أمريكا وإسرائيل!
  • هل سيلتقي بايدن نتنياهو؟ .. واشنطن تتهرب من الإجابة
  • البيت الأبيض يرفض الإفصاح عن إمكانية مقابلة بايدن لنتنياهو في واشنطن شهر يوليو المقبل
  • الجزيرة تكشف تفاصيل مقترح بايدن لصفقة التبادل بين حماس وإسرائيل
  • رئيس الهيئة الدولية لدعم الشعب الفلسطيني: أمريكا تدعم الاحتلال باستخدام «الفيتو» في مجلس الأمن
  • الكشف عن مضمون رسالة نتنياهو إلى غانتس وثنيه في اللحظة الأخيرة عن الانسحاب من حكومة الحرب
  • الضغوط انعكاس للصراع السياسي
  • قمة بايدن - ماكرون: لخفض التصعيد بين إسرائيل وحزب الله والمضي في انتخاب رئيس جديد