فى أعقاب زيارة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والوزراء لمركز إبداع مصر الرقمية بأسوان صباح اليوم، التقى الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بمجموعة من الشباب من رواد الأعمال والمهنيين المستقلين والمتدربين وخريجي برامج ومبادرات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالمركز.

وزير الاتصالات اطلع على قصص نجاح الكثير من الشباب

وعقب الزيارة؛ أعرب الدكتور عمرو طلعت، عن فخره بقصص نجاح الشباب من خريجي برامج ومبادرات الوزارة المقدمة من خلال مركز إبداع مصر الرقمية بأسوان، والتي تم استعراضها وتسليط الضوء عليها خلال زيارة رئيس الوزراء للمركز.

وأكد الدكتور عمرو طلعت حرص وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، على إطلاق برامج للتدريب من أجل التوظيف، حيث تعمل على تطوير برامجها التدريبية من حين إلى آخر لمواكبة أحدث تطورات التدريب وسوق العمل العالمى في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لتعزيز القدرات التنافسية للشباب المصري في سوق العمل العالمية في هذه المجالات والتي من بينها الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي مع العمل بالتوازي على توسيع القاعدة التدريبية.

وأكد الدكتور عمرو طلعت أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تستهدف تدريب 400 ألف شاب خلال العام المالى الحالى من خلال العديد من البرامج التدريبية والمبادرات التى يتم إتاحتها بشكل مستمر ومن بينها دورات تدريبية عن بُعد؛ موضحا أن مبادرة رواد مصر الرقمية متاحة لجميع الطلاب والخريجين للالتحاق بها بدون الارتباط بتخصصهم الجامعى، مضيفا أن خريج هذه المبادرة سيحصل على شهادة من الوزارة أنه مؤهل لوظيفة في أحد مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كما سيتم العمل على تطوير مهاراته فى هذه الوظيفة، مشيرا إلى أنه يمكن للشباب من خلال منصة «مهارة تك» اختيار المجال الذين يرغبون في تطوير مهاراتهم فيه ومن ثم الالتحاق بوظيفة فى هذا المجال.

وردا على أسئلة الشباب، أوضح الدكتور عمرو طلعت أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ستعمل على تخصيص مكان فى محافظة أسوان لعمل المهنيين المستقلين؛ وتزويده بإنترنت فائق السرعة.

وأشار الدكتور عمرو طلعت، إلى أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ستقوم بإطلاق منصة للمهنيين المستقلين قريبا والتى ستتيح وجود كيان لهم للتسهيل عليهم فى التعامل مع الجهات المصرفية والحكومية مع وجود برامج وأدوات تكنولوجية تساعدهم فى مجال عملهم؛ موضحا أن الوزارة ستعمل على تنظيم ملتقى للتوظيف قريبا لمساعدة الشباب على ايجاد وظائف فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

الجدير بالذكر أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كانت قد أنشأت مركز إبداع مصر الرقمية أسوان فى إطار خطة لنشر مراكز إبداع مصر الرقمية بكافة المحافظات لتدريب وتأهيل الكوادر الشابة على أحدث مجالات التكنولوجيا فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ولتهيئة المناخ الداعم للابتكار الرقمى وريادة الأعمال، حيث بلغ عدد مراكز إبداع مصر الرقمية حتى الآن نحو 20 مركزا ومن المقرر الوصول إلى 26 مركزا مع نهاية 2024.

حضر اللقاء المهندس أحمد الظاهر الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا»، والدكتورة هبة صالح رئيس معهد تكنولوجيا المعلومات، والدكتور أحمد خطاب مدير المعهد القومى للاتصالات، والدكتورة هدى بركة مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنمية المهارات التكنولوجية، والدكتور حسام عثمان مستشار الوزير للإبداع التكنولوجى وصناعة الإلكترونيات والتدريب، والمهندسة هدى دحروج مستشار الوزير للتنمية المجتمعية الرقمية.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الاتصالات الاتصالات مبادرة مصر الرقمية صناعة تكنولوجيا المعلومات إبداع مصر الرقمیة الدکتور عمرو طلعت وزیر الاتصالات

إقرأ أيضاً:

وزير الاتصالات: الاتفاق على تعيين 60 ألف متخصص في هذا القطاع

كتب- محمد نصار:

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ اليوم الأحد، لمتابعة عدد من ملفات العمل والمشروعات الجاري العمل عليها في الوزارة.

وخلال اللقاء، قدم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عرضًا تضمّن مستجدات العمل لبعض المشروعات التي تعمل الوزارة على تنفيذها حاليًا، في مجالات: بناء القدرات، والتحول الرقمي، وتعظيم قدرات الدولة في مجال شبكات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وعن مجال بناء القدرات، الذي يتضمن استراتيجية تنمية صناعة التعهيد، ومبادرات التدريب، ومراكز إبداع مصر الرقمية، أشار الوزير إلى أن استراتيجية تنمية صناعة التعهيد تهدف إلى جذب مراكز التميز للشركات العالمية، وزيادة عدد المهنيين المستقلين، لافتًا في هذا الصدد إلى الاتفاقيات التي تم إبرامها مع عدد من شركات التعهيد، حيث تم توقيع اتفاقيات مع 74 شركة لتعيين 60 ألف متخصص في التعهيد منذ منتصف 2022.

كما تمت إضافة 17 شركة عالمية جديدة في السوق المصرية في مجال التعهيد منذ نوفمبر 2022، والتي تتنوع أنشطتها ما بين خدمات تكنولوجيا المعلومات، وإجراءات أعمال الشركات، والبحث والتطوير الهندسيّ.

وأطلع الدكتور عمرو طلعت، رئيس مجلس الوزراء، على مؤشر مهم في مجال بناء القدرات، والمتمثل في أن مصر جاءت في المركز الخامس على العالم في مؤشر الأفضلية لتجربة العملاء 2024، كما جاءت في الترتيب الثالث عالميًا في مؤشر الثقة في مواقع تقديم خدمات إجراءات أعمال الشركات العابرة للحدود 2023.

وتطرق الوزير، إلى برامج بناء القدرات التي تستهدف جميع الشرائح العمرية والخلفيات العلمية، لافتًا إلى أن هذه البرامج ترتكز على تدريب من أجل التوظيف، وتدريب للعمل الحر، وتدريب آخر لإعداد الأجيال، شارحًا بشيء من التفصيل برامج "التدريب للتوظيف"، ومن بينها "بناة مصر الرقمية"، و"شباب مصر الرقمية"، و"وظيفة - تك"، فضلًا عن "برامج التدريب المتعمقة" لخريجي الكليات المتخصصة، وغيرها من البرامج الأخرى.

وفيما يتعلق ببرامج "التدريب على العمل الحر"، نوّه وزير الاتصالات، بأنها تتضمن: "رواد مصر الرقمية" لجميع طلاب الجامعات والخريجين، و"مبادرات التدريب المكثف" لجميع الخرجين، و"مهارة - تك" لكل فئات المجتمع، بالإضافة إلى "أكاديميات الشركات الدولية" لخريجي الكليات المتخصصة، و"مدارس WE" لطلاب المرحلة الثانوية.

أما عن "إعداد أجيال"، فأوضح الدكتور عمرو طلعت، أنها تشمل تدريب الطلاب من الصف الأول الإعدادي إلى الصف الثاني الثانوي تدريبًا عميقًا في أهم 4 تخصصات في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لافتًا إلى تدريب 16 ألف طالب في الدفعتين الأولى والثانية.

كما يتم تدريب الطلاب من الصف الرابع الابتدائي إلى الصف السادس الابتدائي تدريبًا عامًا في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتلقى 6 آلاف طالب هذا التدريب في الدفعة الأولى.

وأوضح أن برنامج "رواد مصر الرقمية" يستهدف التدريب في مسارات مهنية لتأهيل الشباب للعمل في قطاع المهنيين المستقلين، وهناك "18 ألف طالب جامعي وخريج" في الدفعة الأولى.

أما "مبادرات التدريب المكثف" فتستهدف رفع المهارات الرقمية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وقد شهدت 5 آلاف خريج.

كما لفت الوزير، إلى نشر ثقافة الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال من خلال التوسع في إقامة مراكز إبداع مصر الرقمية في عدد من المحافظات، حيث زاد عدد تلك المراكز من 3 مراكز في عام 2016، إلى 26 مركزًا في عام 2024.

وانتقل وزير الاتصالات إلى مجال التحول الرقمي؛ حيث أشار إلى مستجدات العمل في استراتيجية الذكاء الاصطناعي بمرحلتيها الأولى والثانية، والتي ترتكز على بناء القدرات، وتطوير حلول ابتكارية، والريادة الدولية، بالإضافة إلى وضع إطار مؤسسي لتعاون جهات الدولة في الذكاء الاصطناعي.

وأوضح في هذا الصدد، الجهود المبذولة في سبيل وضع هذا الإطار المؤسسي بين جهات الدولة، والتي بدأت بتشكيل المجلس الوطني للذكاء الاصطناعي في عام 2019، وحتى إطلاق الميثاق المصري للذكاء الاصطناعي المسئول في 2023.

كما تطرق الوزير إلى ما تم تنفيذه في مجال تقديم حلول ابتكارية ذات أثر تنموي، والمشروعات التي يتم تنفيذها في هذا الشأن، إلى جانب الركيزة الخاصة بالريادة الدولية، من خلال المشاركة بفعالية في المنظمات الدولية، لافتًا إلى تحسن مصر في المؤشرات الدولية في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث صعدت مصر 49 مركزًا في مؤشر "جاهزية الحكومة للذكاء الاصطناعي" الصادر عن مؤسسة Oxford Insights، وذلك في عام 2023، مُقارنةً بعام 2019.

وخلال اللقاء، تطرق الوزير، في مجال التحول الرقمي، إلى الموقف التنفيذي الخاص بالمنصة الإلكترونية لتأسيس وتشغيل وتصفية المشروعات، التي تم إطلاقها وبدء تقديم خدماتها رقميًا، اعتبارا من أغسطس 2023، والتي تهدف إلى خدمة تأسيس الشركات، وخدمة تفعيل التوقيع الإلكتروني من خلال المنصة لاستكمال إجراءات التأسيس والتصديق على التوقيعات، بالإضافة إلى خدمات طلب شهادة عدم الالتباس للاسم التجاري، فضلًا عن خدمات المناطق الحرة (الإقرارات)، وتحديث البنية التكنولوجية لاستيعاب التطبيقات المركزية للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بجانب تقديم خدمات الاستثمار من خلال المنصة الموحدة للشركات.

مقالات مشابهة

  • وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يغادر إلى سنغافورة للمشاركة بفعاليات قمة أسيا تك "Asia Tech Summit"
  •  وزير الاتصالات يغادر إلى سنغافورة للمشاركة في فعاليات قمة «أسيا تك»
  • وزير الاتصالات يتوجه إلى سنغافورة للمشاركة في قمة "آسيا تك"
  • وزير الاتصالات يغادر إلى سنغافورة للمشاركة فى قمة أسيا تك Asia Tech Summit
  • مدبولي يتابع مع وزير الاتصالات عددًا من ملفات العمل
  • الوزراء: التوسُع في إقامة مراكز إبداع مصر الرقمية بعدة محافظات وزيادتها لـ26 مركزًا في 2024
  • وزير الاتصالات: الاتفاق على تعيين 60 ألف متخصص في هذا القطاع
  • رئيس الوزراء يتابع مع وزير الاتصالات عددًا من ملفات العمل
  • الحكومة: زيادة مراكز إبداع مصر الرقمية لـ26 مقرا في المحافظات خلال 2024
  • «الاتصالات»: إطلاق حاضنة متخصصة في الذكاء الاصطناعي لدعم الشركات الناشئة