أعلن رئيس البرلمان العربي عادل عبد الرحمن العسومي منح رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، الوسام الدولي باسم الشعب العربي وهو أرفع وسام يقدمه البرلمان العربي للزعماء والقادة الدوليين الذين يدعمون قضايا الأمة العربية ويساهمون في نصرتها ، مشيرا إلى أن هذه رسالة بسيطة للتعبير عن الشكر والتقدير لمواقف جنوب إفريقيا وخاصة قيامها برفع دعوى قضائية ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية.


جاء ذلك في كلمة العسومي في افتتاح جلسة البرلمان العربي الثانية من دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثالث التي انطلقت برئاسته اليوم /الأحد/، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.


وقال العسومي إن كثيراً من الدول الغربية تدعم قتلة النساء والأطفال في دولة فلسطين، إلا أن هناك دولا ناصرت الحقوق الفلسطينية ، معرباً عن تقديره لمواقف الدول الحرة التي انتصرت لمبادئ الحق والعدل والإنسانية ولم ترضخ للضغوط دفاعاً عن قيمها.


وفي هذا الإطار، وجه التحية إلى جنوب إفريقيا قيادة وحكومة وشعباً لمواقفها التاريخية والخطوة التاريخية غير المسبوقة في رفع دعوى قضائية ضد الاحتلال أمام محكمة العدل الدولية نصرة للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البرلمان العربی جنوب إفریقیا

إقرأ أيضاً:

التعاون الاسلامي تعرب عن استنكارها لمواقف الأرجنتين العدائية تجاه القضية الفلسطينية

يونيو 11, 2024آخر تحديث: يونيو 11, 2024

المستقلة/-اعربت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن أسفها واستيائها لعدول رئيس الأرجنتين خافيير ميلي عن حضور اجتماع كان مقررا مع مجلس سفراء المجموعتين العربية والإسلامية في بوينس آيرس، بحجة وجود ممثل دولة فلسطين ضمن الحضور.

وأكدت المنظمة رفضها هذا السلوك المخيب للآمال والذي لا يمس بمكانة وحقوق دولة فلسطين وحسب، وإنما يشكل موقفا عدائيا وغير مبرر حيال المجموعة الإسلامية، داعية الى ضرورة الالتزام بالأعراف الدبلوماسية المستقرة وفقا لميثاق الأمم المتحدة واتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية التي تؤكد وجوب معاملة الممثلين الدبلوماسيين بالاحترام اللازم وبالمساواة بين كل الدول.

واعتبرت المنظمة أن هذا السلوك غير مقبول ويشكل امتدادا للمواقف العدائية التي انتهجها مؤخرا رئيس الارجنتين بالوقوف الى الجانب الخاطئ من التاريخ بانحيازه ودعمه غير المقبول للاحتلال الاسرائيلي، بما يتنافى مع التزامات الأرجنتين بموجب القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

ودعت المنظمة الأرجنتين الى اعادة النظر في مواقفها التي تتنكر لحقوق الشعب الفـلسطـيني الذي يتعرض لجريمة إبادة جماعية في قطاع غزة، وانتهاج سياسة تقليدية ومتوازنة تنسجم مع نهج ومواقف دول أمريكا الجنوبية حيال القضية الفلسطينية، وذلك حرصا على العلاقات الأخوية والتاريخية التي تربطها مع الدول الاعضاء في المنظمة.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • التعاون الاسلامي تعرب عن استنكارها لمواقف الأرجنتين العدائية تجاه القضية الفلسطينية
  • رابطة العالم الإسلامي تطلق 11 مبادرة لحشد الدعم الإعلامي الدولي للاعتراف بدولة فلسطين
  • رئيس البرلمان العربي يهنئ الصومال لانتخابها عضوا غير دائم بمجلس الأمن
  • رابطة العالم الإسلامي تطلق 11 مبادرة لحشد الدعم الإعلامي للاعتراف بدولة فلسطين
  • رئيس البرلمان العربي يهنئ الصومال لانتخابها عضوًا غير دائم بمجلس الأمن
  • رابطة العالم الإسلامي تطلق 11 مبادرة لحشد الدعم الإعلامي الدولي للاعتراف بدولة فلسطين
  • مستشار الأمن القومي الأمريكي يكشف الطريقة الوحيدة للإفراج عن المحتجزين
  • خبير: المجازر في غزة مستمرة.. أين القانون الدولي؟
  • خبير: مجازر تل أبيب في غزة مستمرة.. أين القانون الدولي من ذلك؟
  • العسومي: نسعى في الدورة الثانية لدعم تطوير المنظومة العربية لحقوق الإنسان ونشر ثقافتها