تنفّذ مديرية الري في محافظة السويس مشروع الصرف الزراعي بقرية جنيفية في محافظة السويس، والذي يخدم 700 فدان بالبر الغربي لترعة الإسماعيلية.

 

وبدأت مديرية الري في محافظة السويس، في تنفيذ مشروع الصرف الزراعي المغطى،  بقرية  جنيفة شمال السويس، والذي يحد من تأثير المياه الجوفية على الأراضي المزروعة والمقدرة بـ700 فدان بالبر الغربي لترعة الإسماعيلية.

الحاجة لصرف مغطّى

 

وأفاد الخطاب الوارد من وزارة الري للرد على طلب النائب أحمد خشانة، رئيس الهيئة البرلمانية بالسويس، أنّ الأجهزة المعنية بالوزارة أجرت الدراسات والاختبارات الحقلية اللازمة للمنطقة، وتبين أنّها تحتاج بالفعل إنشاء شبكة صرف مغطي؛ للحد من تسريب المياه الجوفية التي تؤثر على المحاصيل.

خدمة 700 فدان بقرية جنيفة

 

قال النائب أحمد خشانة، إنّ مشروع الصرف المغطى الذي بدأ تنفيذه بالفعل يعكس استفادة علي المزارعين مالكي نحة 700 فدان بقرية جنيفة، والتي تعد أكبر قرى القطاع الريفي، التابعة لحي الجناين في السويس، بعد أن تسببت المياه الجوفية في إتلاف المحاصيل الزراعية بالقرية، بسبب عمليات التسريب.

إنقاذ الأراضي الزراعية

 

وتابع أحمد خشانة، بأنّ إنشاء الصرف المغطي ينقذ الأراضي الخاصة بالمزارعين بقرية جنيفة من المياه الجوفية بالبر الغربي في حي الجناين، والتي تسببت في زيادة نسبة الملوحة في التربة وتشبعها بالمياه.

وأكد عضو مجلس الشيوخ، أن وزارة الري بدأت بالفعل  في عملية التنفيذ بعد الانتهاء من وضع الرسومات التنفيذية الخاصة بتدعيم السحارة ليتبع ذلك تنفيذ شبكة الصرف المغطى للمنطقة فور الانتهاء من أعمال تدعيم السحارة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظة السويس مديرية الري وزارة الري المیاه الجوفیة مشروع الصرف

إقرأ أيضاً:

تفاصيل زراعة 2000 فدان غابات شجرية بمياه الصرف الصحي المعالج في أسوان

قال عبدالصبور الراوي، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان، إنه عند إنشاء محطة معالجة لمياه الصرف، يتم العمل إما على المصارف الزراعية بمعالجة ثلاثية أو إنشاء غابات شجرية في منطقة جبلية بلا مصرف، بمعالجة ثنائية على أن تكون الغابة الشجرية لأشجار غير مثمرة.

تحلية مياه الصرف الصحي

وأضاف «الراوي» في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وجومانا ماهر، أنه خلال المرحلة المقبلة سيتم البدء بزراعة 2000 فدان غابات شجرية بمياه الصرف الصحي المعالج، مشددا أن الشركة ستعمل على تطوير المحطة بمعالجة ثلاثية لإنشاء أشجار مثمرة.

وتابع رئيس الشركة: «حاليا يوجد غابات شجرية بمياه الصرف الصحي المعالج لأشجار غير مثمرة أو ثمار جافة مثل الشعير وأعلاف المواشي، ولكن مع إضافة بعض التعديلات في معالجة المياة ستم خلال الفترة القادمة زراعة أشجار مثمرة من خلال التوسعات والمعالجة ثلاثية لأن عندنا مستثمر واخد 5000 فدان ونحن لدينا 2000 فدان هنعملهم أشجار مثمرة»، لافتا إى أن هناك نوعين من الأشجار، أشجار خشبية لاستخراج خشب الأثاث، وأشجار زيتية مثل الكافور لاستخراج الزيوت.

مقالات مشابهة

  • وزير الري: نبذل جهودا كبيرة لخدمة ودعم الدول الإفريقية
  • 13 مشروعًا خدميًا وتنمويًا ضمن "حياة كريمة" بقرية حجازة في كوم أمبو
  • الري: 96 مشروعًا لتعزيز البنية التحتية في تدوير المياه
  • نادى محافظة الفيوم الرياضى يفوز بـ"البرونزية" فى بطولة الجمهورية للدراجات بالسويس
  • حصاد اللؤلؤ الذهبي.. 500 فدان بقرية العمار بالقليوبية يتلألأون بثمار المشمش
  • وزير الري يلتقي وزير المياه بساحل العاج لبحث تعزيز التعاون بين البلدين
  • وزير الري يلتقى نظيره بدولة ساحل العاج لبحث سُبل تعزيز التعاون
  • وزير الري يلتقي نظيره بساحل العاج لبحث سُبل تعزيز التعاون بين البلدين.. صور
  • تفاصيل زراعة 2000 فدان غابات شجرية بمياه الصرف الصحي المعالج في أسوان
  • نقيب الفلاحين: الرئيس يعمل على زيادة المساحات المزروعة نحو 4 مليون فدان