صدرَت المجموعة القصصية الجديدة «تاجر الحكايات»، للكاتب الصحفي والقاص حسن عبد الموجود عن دار المصرية اللبنانية، قبل أيام من انطلاق الدورة الـ55 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، المقرر افتتاحه الأربعاء، ويستمر حتى 6 فبراير المقبل بمركز مصر للمؤتمرات.

مجموعة مغايرة عن كتاباته السابقة

وجاء في تقديم المجموعة، أنَّها نصوص مغايرة لقصص حسن عبد الموجود السابقة، التي يطول بعضُها إلى عشرات الصفحات، فالبطولة هنا للكثافة والإيجاز، للصمت لا للكلام، إنها قصص رائعة عن البراءة والموت والفقد والألم والجوع، والعثور على الإنسانية حتى في الشَّر.

وأضافت الدار أنَّ هذه المجموعة، فيض من الحنان والقسوة، والسخرية والفكاهة، في كتابة مدهشة صار حسن عبد الموجود يتقنها، في هذه الأقاصيص تبدو ملامح قصيدة الشعر الجيدة واضحة، من ذكاء الجملة، وحضور المفارقة، وسهولة التحويل في مجرى السرد، وقوة المخفي وراء المكتوب.

«يتجلى هنا بشكل واضح، ما صار أسلوبًا للكاتب في السخرية، التي قد تكون صادمة أحيانًا، بتعارضها مع الكثير من قيم النفاق في العلاقات بين الأشخاص المقربين كالأهل والأصدقاء، أو بسبب زرع الشك في المستقر من الصور الذهنية، وهي أشبه بزيارات سريعة ومُركَّزة إلى الذاكرة، أو وثبات إلى الخيال، أو تقطير للخبرة، تمنحنا كل قراءة لها معنى جديدا» حسبما جاء في تقديم المجموعة.

معلومات عن حسن عبد الموجود

جدير بالذكر أنَّ حسن عبد الموجود كاتب صحفي وروائي وقاص، يعمل بجريدة أخبار الأدب التي تصدر عن مؤسسة أخبار اليوم، ولد في 23 أكتوبر عام 1976، حصل على جائزة دبى للصحافة الثقافية، وجائزة نقابة الصحفيين المصريين، وترجمت بعض أعماله إلى الإنجليزية وعدد من اللغات الأجنبية، مثل رواية «عين القط» التي تُرجمت إلى اللغة الألمانية، وقصة «السكر في فراغات الشاي» من المجموعة القصصية «السهو والخطأ»، التي ترجمت إلى الإنجليزية، كما ترجمت قصته «ضحكات التماسيح» من المجموعة القصصية «حروب فاتنة» إلى الإنجليزية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معرض الكتاب معرض القاهرة الدولي للكتاب

إقرأ أيضاً:

موسكو تتهم واشنطن.. ترفض التعددية وتسعى للهيمنة

يعقد وزراء خارجية مجموعة بريكس اجتماعهم الأول بعد توسيع المجموعة في مدينة نيجني نوفغورد الروسية ، تحضيرا للقمة المقبلة المقرر عقدها في مدينة قازان الروسية شهر أكتوبر القادم ...

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن هناك إقبالا دوليا كبيرا على الانضمام الى المجموعة و أن توسعها دليل واضح على تشكل عالم متعدد الأقطاب.. كما أن العمل يجري لانجاز نظام دولي للمدفوعات عبر العملات الوطنية بين الدول الأعضاء .. يشار إلى أنه في مطلع العام الجاري باتت مجموعة بريكس تضم مصر وإيران والإمارات العربية المتحدة والسعودية وإثيوبيا بالإضافة إلى روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا.. وتمثل المجموعة خمسة وأربعين بالمئة من سكان العالم، وستة وثلاثين بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وهو ما يتجاوز مساهمة مجموعة السبع البالغة ثلاثين بالمئة ... فإلى أي حد يعكس تطور بريكس التحولات العميقة في النظام الدولي الجديد؟

Your browser does not support audio tag.

مقالات مشابهة

  • النسخة المدبلجة من «Inside Out 2» تنضم إلى قائمة أفلام العيد 2024
  • رؤية مغايرة.. كيف ينظر الإسرائيليون إلى الحرب في غزة؟
  • ختام الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة
  • البيت الأبيض: سنتخذ خطوات جريئة في قمة السبع لإظهار ضعف بوتين
  • "الضوء الكابي" ضمن 4 إصدارات جديدة لقصور الثقافة بالمنوفية
  • بسبب الظروف الأمنية.. مجموعة الحبتور تلغي خططها لإطلاق قناة تلفزيونية جديدة من لبنان
  • موسكو تتهم واشنطن.. ترفض التعددية وتسعى للهيمنة
  • مجموعة اينوك تطلق نسخة جديدة من برنامج إعداد القادة
  • "E7" تستثمر 182 مليون درهم في قطاع الحلول الأمنية
  • “E7” تستثمر 182 مليون درهم في قطاع الحلول الأمنية