العرب القطرية:
2024-06-16@09:30:54 GMT

20 فريقا تتنافس في بطولة القلايل.. الإثنين

تاريخ النشر: 23rd, January 2024 GMT

20 فريقا تتنافس في بطولة القلايل.. الإثنين

تنطلق الإثنين المقبل فعاليات بطولة «القلايل» للصيد التقليدي في نسختها الثالثة عشرة، بمشاركة 20 فريقا، تتنافس للفوز ببيرق البطولة التي تستمر في محمية العريق حتى 20 فبراير المقبل.
وتعتبر بطولة القلايل للصيد التقليدي من أهم البطولات وأكثرها إثارة وتشويقا لأنها تشهد ممارسة حقيقة المقناص كواقع، بما يعكس مهارات القناصين القطريين في طرق الصيد التقليدية الموروثة والمعروفة في الثقافة العربية والقطرية على وجه الخصوص.


وقال السيد خالد بن محمد مبارك العلي المعاضيد رئيس اللجنة المنظمة لبطولة «القلايل» للصيد التقليدي 2024، في تصريح لوكالة «قنا»، إن بطولة هذا العام تقام برعاية صندوق دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية «دعم»، ويتنافس فيها 20 فريقا، لإبراز الأكثر قدرة على الصيد بالطرق التقليدية، مشددا على أن أهم أهداف البطولة ليس الصيد والقنص فقط ولكن المحافظة على البيئة القطرية، حيث تنسجم أهداف البطولة مع رؤية قطر الوطنية 2030م في الحفاظ على البيئة، حيث تولي الدولة أهمية كبيرة لحماية الحياة البرية ومواطنها الطبيعية، ولهذا تم إنشاء العديد من مناطق الصون والمحميات الطبيعية بغرض حماية وصيانة الأنظمة البيئية ومكوناتها، ومنها محمية العريق التي تقام فيها البطولة.
وتتميز محمية العريق بالأودية والمرتفعات، كما توجد فيها أنواع عديدة من النباتات، وتؤوي إليها الطيور المهاجرة، ولذلك تحرص اللجنة المنظمة على تقديم بطولة تحافظ على البيئة حيث يمنع دخول المحمية بالسيارات، بل يكون الأمر مقصورا على الدواب من الهجن والخيل، كما تهتم اللجنة بإعادة الطرائد مرة أخرى عقب الصيد، فضلا عن متابعة سلوك القناصين الذين أصبح لديهم الوعي الكافي بمراعاة أهداف البطولة، كونها وسيلة لتعزيز الصيد التقليدي كموروث شعبي ولكن في ذات الوقت تؤكد على حماية البيئة في محمية العريق.
وأوضح رئيس اللجنة المنظمة لبطولة القلايل، أن البطولة التي ترعاها المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» سنويا، تتطور بشكل مستمر بما يحقق أهدافها في تعزيز تراث الصقارة والمقناص في الدولة، وهو ما يظهر من خلال حرص الكثير من الفرق على المشاركة، حيث تظهر في كل نسخة فرق جديدة، بل وأفراد جدد في الفرق ما يساهم في تحقيق هدف البطولة في انتشار هذه الرياضة التراثية والمحافظة عليها، مؤكدا أن الجمهور الذي يتابع البطولة سنويا سيكون على موعد جديد من الإثارة والتشويق والاحترافية في نسخة القلايل الثالثة عشرة.
وأضاف المعاضيد أن النسخة المرتقبة تؤكد احترافية أهل المقناص في قطر حيث يرسخ تاريخ البطولة على مدى 13 عاما حتى الآن مدى قدرة القناص القطري على ممارسة الصيد التقليدي، مشيرا إلى أن أعضاء اللجنة المنظمة واللجان المساندة يعملون بجد واجتهاد لتقديم نسخة جديدة تليق باسم وسمعة القلايل وتاريخها الطويل بين بطولات المقناص، خاصة مع وعي الفرق المشاركة ودرايتهم بالقوانين المنظمة للبطولة.

استعداد تام
ومن جهته أكد السيد محمد بن نهار النعيمي نائب رئيس اللجنة المنظمة لبطولة القلايل المدير التنفيذي للبطولة، في تصريح لـ»قنا»، أن البطولة يشارك فيها هذا العام 20 فريقا موزعين على 4 مجموعات، حيث ستكون انطلاقة البطولة يوم الإثنين 29 يناير، مع المجموعة الأولى التي تضم فرق: برزان، وشامان، والنخش، والظعاين، والتحدي، حيث تستمر منافساتهم حتى الأول من فبراير المقبل، لتبدأ في اليوم التالي منافسات المجموعة الثانية والتي تضم فرق: دخان، وبوهادي، وذياب، والسيلية، والريان، وتستمر منافسات هذه المجموعة حتى الخامس من فبراير، لتبدأ منافسات المجموعة الثالثة يوم 6 فبراير وتضم فرق: لفان، والشمال، والعديد، والحصين، والشقب، وتستمر منافسات هذه المجموعة حتى يوم 9 فبراير، حيث تبدأ منافسات المجموعة الرابعة في اليوم التالي مباشرة وتضم فرق: لجلعة، وحالول، ومسيمير، وسهيل، والطوفان، وتستمر منافسات المجموعة الرابعة والأخيرة حتى يوم 13 فبراير، على أن تقام في 17 فبراير منافسات المجموعة النهائية للمتأهلين من المجموعات وتستمر حتى 20 فبراير الذي يشهد تتويج الفائزين في نهائي البطولة.
وأوضح النعيمي أن اللجان المنظمة على استعداد تام من كافة النواحي الفنية والإدارية والمالية والإعلامية لانطلاق بطولة القلايل للصيد التقليدي في نسختها الثالثة عشرة، مؤكدا أن اللجان تعمل على توفير كافة متطلبات إنجاح البطولة، وذلك بالتعاون مع مختلف الجهات التي تساهم في كل عام في نجاح البطولة ومنها القوات المسلحة القطرية، ووزارة البلدية، ووزارة البيئة والتغير المناخي، وقوة الأمن الداخلي لخويا.
وقال المدير التنفيذي لبطولة القلايل: يتعين على المتسابقين صيد أكبر عدد من الطرائد وهي: الظباء، والحبارى والكروان، حيث تقوم اللجنة المنظمة للبطولة بتوفير هذه الطرائد، وذلك بإطلاقها ضمن حدود المساحة المخصصة للمسابقة، علما بأن جميع الطرائد معلمة بشرائح تحمل اسم بطولة القلايل، وتحسب علامات الطرائد حسب كل طريدة فيحصل الفريق الذي يصطاد الظبي على 80 نقطة، أما صيد الحبارى فيمنح الفريق 30 نقطة، فيما يحصل صائد الكروان على 25 نقطة.
وأشار المدير التنفيذي للبطولة، إلى أن من بين الشروط أن تكون قيادة الفريق في البطولة مختصرة على الأفراد القطريين، على أن يكون التعدد القبلي شخصين من كل قبيلة كحد أقصى. وأضاف يشترط على الفريق المشارك توفير جميع لوازم المعيشة ووسائل الصيد المعتمدة من قبل اللجنة، وللفريق الحق في استخدام جميع أنواع الدواب للتنقل، بالإضافة إلى العديد من الشروط الفنية الأخرى التي تضعها اللجنة على مستوى منافسات «القلايل». يشار إلى أن الفريق صاحب المركز الأول سيحصل على جائزة مالية قدرها مليون ريال، وصاحب المركز الثاني على 700 ألف ريال، أما المركز الثالث فيفوز صاحبه بـ 500 ألف ريال، كما يتم منح مبلغ 100 ألف ريال للفريق المتأهل لنهائي البطولة، بينما تبلغ جائزة أفضل تغطية صحفية للصحف المحلية 10 آلاف ريال.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر منافسات المجموعة للصید التقلیدی اللجنة المنظمة

إقرأ أيضاً:

«الأزوري» يفتتح حملة الدفاع عن لقب أوروبا بمواجهة ألبانية


برلين (د ب أ)
يفتتح منتخب إيطاليا حملة الدفاع عن لقب كأس أمم أوروبا لكرة القدم باختبار سهل على الورق، حينما يلاقي نظيره الألباني غداً السبت على ملعب سيجنال إيدونا بارك في الجولة الأولى من مباريات المجموعة الثانية للبطولة القارية. ويطمح منتخب الأزوري للذهاب إلى أبعد مدى في رحلة الدفاع عن اللقب الذي حققه قبل ثلاثة أعوام عند مشاركته في النسخة السابعة عشرة من البطولة يورو 2024.
ويخوض منتخب إيطاليا اختبارات صعبة في مشاركته الحادية عشرة ببطولات اليورو، حيث سيبدأ مشواره في المجموعة الثانية بمواجهة ألبانيا غداً السبت، ثم يلاقي إسبانيا بعدها بخمسة أيام، ويختتم الدور الأول بمواجهة كرواتيا ثالث كأس العالم في يوم 24 يونيو.
ورغم كونه حامل اللقب، وأحد أبرز المرشحين للتتويج في ألمانيا، فالمنتخب الإيطالي عاش حالة من الارتباك الفني بعد رحيل مديره الفني روبرتو مانشيني الذي انتقل لتدريب منتخب السعودية في أغسطس 2023 ليحل مكانه لوتشيانو سباليتي الذي رحل سريعاً، بعد قيادته فريق نابولي للتتويج بالدوري الإيطالي في العام الماضي.
وتأهل منتخب إيطاليا للنهائيات بشق الأنفس، حيث حل وصيفاً للمجموعة الثالثة برصيد 14 نقطة، متفوقاً بفارق الأهداف عن أوكرانيا صاحب المركز الثالث، بينما اعتلى منتخب إنجلترا قمة المجموعة برصيد 20 نقطة في مجموعة ضمت أيضاً مقدونيا الشمالية ومالطا.
ويرتكز منتخب إيطاليا على عدد من الدعائم، مثل حارس مرماه وقائده جيانلويجي دوناروما لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي الذي خاض أكثر عدد من المباريات بين الجيل الحالي، بواقع 61 مباراة دولية، وكذلك نيكولو باريلا وماتيو دارميان وأليساندرو باستوني وفيدريكو دي ماركو وفراتيسي نجوم إنتر ميلان، وجورجينو لاعب وسط أرسنال الإنجليزي، وثنائي يوفنتوس فيدريكو كييزا ومانويل لوكاتيللي، إضافة إلى شيرو إيمومبيلي مهاجم لاتسيو وهداف الجيل الحالي بتسجيله 17 هدفاً في 57 مباراة دولية.
ويأمل منتخب ألبانيا في تحقيق ثاني انتصاراته في كأس أمم أوروبا، في ثاني مشاركة له في البطولة القارية، وفي يورو 2016، ظهر منتخب ألبانيا لأول مرة في بطولة كبرى، وسجل هدفه الأول، وحقق فوزه الأول أمام رومانيا يوم 19 يونيو.2016 ولم يتمكن منتخب ألبانيا من التأهل لكأس العالم من قبل، وتعد أبرز إنجازاته الكروية هو الفوز بكأس البلقان في 1946 وبطولة مالطا روثمانز الدولية.
ويقود المنتخب الألباني، التي تبلغ قيمته التسويقية 123 مليون يورو، المدرب البرازيلي سيلفينيو، الذي سيسعى لقيادة المنتخب الألباني لتحقيق نتائج جيدة في البطولة والذهاب لأبعد دور ممكن. ويملك سيليفينو العديد من اللاعبين المميزين الذين سيعوّل عليهم في تحقيق المفاجآت في البطولة الأوروبية، يأتي في مقدمتهم أرماندو بروخا، أغلى لاعب في المنتخب الألباني، حيث تبلغ قيمته التسويقية 28 مليون يورو، والحارس وتوماس ستراكوشا وكريستيان أصلاني وإرنست موكي وبيرات دجيمسيتي، قائد الفريق الحالي. 

 

 

 

أخبار ذات صلة تعرف على أغلى 25 لاعباً في كأس الأمم الأوروبية «الأغلى» يبحث عن «الأغلى».. إنجلترا تطارد اللقب بـ 1.78 مليار يورو بطولة أمم أوروبا «يورو 2024» تابع التغطية كاملة

مقالات مشابهة

  • منتخب انجلترا يلتقي صربيا في أولى جولات يورو 2024.. الليلة
  • لامين جمال يدخل تاريخ بطولة كأس أوروبا
  • موعد انطلاق بطولة كأس العالم للأندية 2025
  • اليوم.. سويسرا تصطدم بالمجر فى أولى جولات يورو 2024
  • إلغاء احتفالات بوجلود بأمزميز تضامناً مع ضحايا الزلزال
  • اليوم …انطلاق بطولة أمم أوروبا بمواجهة المانيا واسكتلندا
  • «الأزوري» يفتتح حملة الدفاع عن لقب أوروبا بمواجهة ألبانية
  • موعد مباراة الزمالك وسيراميكا في الدوري.. والقنوات الناقلة
  • تواصل منافسات دوري الثالثة في الحديدة
  • هنا جودة تودع بطولة سلوفينيا لتنس الطاولة من دور الـ64