أطلقت جامعة الملك عبدالعزيز برنامج الدبلوم المتوسط العام في الترميز والفوترة الطبية بالشراكة مع الجمعية الأمريكية لإدارة المعلومات الصحية، حيث تم تصميم واستحداث برنامج دبلوم متوسط في مجال الترميز الطبي والفوترة الطبية بقسم تقنية المعلومات الصحية بالكلية التطبيقية بجامعة الملك عبد العزيز؛ نظراً لحاجة سوق العمل في المستشفيات والمراكز والمؤسسات الطبية في المملكة إلى هذا التخصص مما يسهم في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 والخطة الاستراتيجية للجامعة.


وتم الاتفاق على أن يبدأ التدريب في شهر يناير 2024، حيث استقبل نائب رئيس الجامعة للشؤون التعليمية الأستاذ الدكتور عادل بن محمد أبو زنادة يوم الثلاثاء 23 يناير 2024م، الفريق الممثل لـ AHIMA لبدء إقامة التدريب المكثف (حضورياً) يومي خلال يومي 24-25 من شهر يناير للعام 2024 ومن ثم منح شهادات الاجتياز.برنامج الترميز الطبي
أخبار متعلقة التصنيف الوطني الموحد للجرائم.. رفع جودة مؤسسات نظام العدالة الجنائيةحرس الحدود يحبط تهريب 220 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر بجازانوتم تصميم برنامج الترميز الطبي للكلية التطبيقية وفق نظام الترميز الطبي المتبع في المؤسسات الصحية بالمملكة العربية السعودية، وذلك بعد القيام بعمليات التقييم الأولية ودراسة الاحتياجات والزيارة الميدانية لفريق الجمعية الأمريكية، ومن ثم القيام ببناء البرنامج ومتابعته وتقييمه وتطويره بصورة دورية لمدة ثلاث سنوات.لقاءات وورش عمل
ويأتي إطلاق البرنامج بعد اتفاقية بين جامعة الملك عبد العزيز ممثلة بالكلية التطبيقية وAHIMA، تلاها عقد عدد من اللقاءات وورش العمل بين الطرفين لتنفيذ وتطبيق الجوانب المختلفة من الاتفاقية، كما أعقبها التنسيق لتنفذ 3 جوانب رئيسية من الاتفاقية وهم كتابة تقرير تحليل الفجوة وتصميم المواد التخصصية وورش عمل تدريب المدربين، وتم تصميم برنامج الدبلوم المتوسط العام في الترميز والفوترة الطبية بشكل كامل متضمنا لمواد اعدادية عامة في المجال الصحي ومواد في اللغة الإنجليزية ومواد في التأمين الطبي ومواد في الترميز الطبي.
وعن مدة دراسة البرنامج، حُددت بمدة سنتين دراسية مع 6 أشهر تدريب، إذ اُعتمد البرنامج في مجلس قسم تقنية المعلومات الصحية بالكلية التطبيقية وإكمال إجراءات اعتماده من المجالس المختصة، حيث بدأ القبول في البرنامج في الفصل الدراسي الأول مع العام الدراسي 1444هـ..مواد تخصصية
نظراً للخبرة الطويلة للجهة المانحة للاعتماد في مجال الخدمات الطبية المساندة والترميز الطبي بشكل خاص، قامت الجهة المانحة للاعتماد بتصميم مواد تخصصية في مجال الترميز الطبي تشتمل على اكثر من 30 موضوع رئيسي modules مقسمة على 3 مستويات، وتوفير نظام ترميز طبي الكتروني افتراضي للتدريب، وتصميم المواد المطلوبة وارسال توصيفاتها في نماذج هيئة تقويم التعليم NCAAA.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: جدة جامعة الملك عبدالعزيز الكلية التطبيقية رؤية المملكة 2030

إقرأ أيضاً:

نقل من الإمارات للسعودية.. فهد المولد يصل لمدينة الملك عبد العزيز الطبية

وصل نجم الشباب والمنتخب السعودي، فهد المولد، الجمعة، إلى مدينة الملك عبد العزيز الطبية في مدينة جدة السعودية، لاستكمال علاجه بعد سقوطه من شرفة منزله بالطابق الثاني في دبي قبل أيام.

وصول لاعب المنتخب السعودي #فهد_المولد لمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني. pic.twitter.com/502mYBAd37

— هاشتاق السعودية (@HashKSA) September 20, 2024

والأسبوع الماضي، تكشفت تفاصيل بشأن حادثة النجم السعودي أثناء قضائه إجازة حصل عليها من ناديه.

وذكرت صحيفة "المدينة" أن هناك "شبهة جنائية" في الحادثة، وأن اللاعب تعرض لإصابات خطيرة.

وقالت الصحيفة إن صديقا شخصيا للمولد "شعر فجأة بعدم وجوده بالمنزل، وبحث عنه في كل مكان (...) واكتشف وجوده دون حراك أسفل الشرفة (...) فبادر بالاتصال بالشرطة".

وتم نقل المولد حينها إلى قسم العناية المركزة بإحدى مستشفيات دبي، وهو في حالة حرجة للغاية، بعدما تعرض لكسور خطيرة في مناطق متفرقة بالجسم.

وتستمر التحقيقات بشأن الحادثة، وتتم مراجعة تسجيلات كاميرات المراقبة الموجودة بالمكان، فضلا عن استدعاء كل شخص كان متواجدا مع اللاعب، وفقا للمصدر ذاته.

وذكر موقع "جول" أن المولد "يعاني من كسور في العظام والجمجمة".

بدورها أعلنت القيادة العامة لشرطة دبي، الأسبوع الماضي، أن المولد "تعرض لحادث خلال وجوده في إجازة قصيرة في دبي، عندما سقط من شرفة منزله بالدور الثاني حيث أظهرت التحقيقات الأولية، أن الحادث وقع أثناء وجوده في الشرفة".

وأضافت أن "الحالة الصحية للاعب فهد المولد تحت المراقبة، ويرقد في العناية المركزة في إحدى مستشفيات دبي، حيث تتواصل جهود الفرق الطبية لتقديم الرعاية اللازمة له".

وتابعت "وفي إطار التزامها بالشفافية، تؤكد القيادة العامة لشرطة دبي أن التحقيقات مستمرة، وسيتم إبلاغ الجهات المختصة بنتائج هذه التحقيقات حال الانتهاء منها".

وتفاعلت إدارة نادي الاتحاد، الذي ينتمي إليه المولد، مع الحادثة، وقالت إنها تتمنى له الشفاء العاجل.

مقالات مشابهة

  • «الرعاية الصحية» تطلق برنامج «Guide Wave 5» عن أحدث أساليب تشخيص مرض السكري
  • بدء دورة تدريبية حول نظام المعلومات وأسباب الوفاه وفق الترميز الدولي
  • جناح الملك عبدالعزيز بمتحف الطيبات.. مرجعية تاريخية لرحلة التوحيد
  • جناح الملك عبدالعزيز بمتحف الطيبات في جدة.. مرجعية ثقافية وتاريخية للمملكة
  • 14 باحثا من البلقاء التطبيقية ضمن قائمة أفضل 2 بالمئة على مستوى العالم
  • مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تحتفي باليوم الوطني 94 بفعاليات تشكيلية وسينمائية وتراثية وثقافية
  • انطلاق فعاليات برنامج جامعة الطفل بجامعة الملك سلمان الدولية
  • مهيرة عبدالعزيز تطل بحصان البحر (صور)
  • لحظة دخول فهد المولد مدينة الملك عبد العزيز الطبية ..فيديو
  • نقل من الإمارات للسعودية.. فهد المولد يصل لمدينة الملك عبد العزيز الطبية