انطلقت في جدة التاريخية بازار البلد للأسر المنتجة وذلك برعاية برنامج جدة التاريخية، وبمشاركة 30 منفذ بيع. في موقع بالقرب من مدخل سوق العلوي بشارع الذهب في منطقة جدة التاريخية.
ويستمر البازار لمدة عام كامل، ويعرض مجموعة متنوعة من المنتجات المحلية والتراثية التي تشمل المشغولات اليدوية والملابس والإكسسوارات.

فرصة لرواد الأعمال
أخبار متعلقة التعليم في السعودية.. رحلة تاريخية من الكتاتيب إلى الذكاء الاصطناعيطقس السعودية اليوم.. الحرارة تواصل الانخفاض وأمطار وضباب بعدة مناطقيأتي تنظيم بازار البلد في إطار دعم برنامج جدة التاريخية للشباب والأسر المنتجة، وتوفير منافذ لهم لعرض وبيع منتجاتهم على مدار العام، وتقديم تسهيلات لوجستية لهم. يسهم هذا في تحقيق هدف البرنامج في الحفاظ على الثقافة والتراث المحلي، من خلال عرض المنتجات المحلية والحرف اليدوية، وإتاحة الفرص لرواد الأعمال لتطوير مهاراتهم التجارية من خلال توسيع نطاق الأسواق المتاحة لهم على المستوى المحلي.
وتلقى المنتجات المحلية للأسر المنتجة إقبالًا كبيرًا من زوار منطقة جدة التاريخية التي يقصدها الملايين على مدار العام.حركة تجارية نشطة
تستقطب المنطقة الزوار بفضل معالمها التاريخية المميزة، ومبادراتها الثقافية والفنية المتنوعة التي يدعمها برنامج جدة التاريخية. يخلق هذا حركة تجارية نشطة في المنطقة.
تأسس برنامج جدة التاريخية في العام 2018 تحت مظلة وزارة الثقافة، ويؤدي البرنامج دوراً شاملاً في إحياء منطقة جدة التاريخية، وجهود حماية تراثها المادي وغير المادي وتعزيز الوعي به. يحقق البرنامج ذلك من خلال تنفيذ عدد من المشاريع الهامة ضمن المخطط العام لمشروع إعادة أحياء جدة التاريخية، والتي تشمل تنفيذ أعمال تحسين البنية التحتية للمنطقة وترميم وإعادة تأهيل مبانيها، وفق متطلبات اليونسكو والمعايير المتبعة عالمياً.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: جدة جدة التاريخية اليونيسكو وزارة الثقافة الأسر المنتجة رواد الأعمال برنامج جدة التاریخیة

إقرأ أيضاً:

انطلاق مناسك الحج في مكة المكرمة

بغداد اليوم - متابعة

تجمّع أكثر من مليون حاج في مكة المكرمة، اليوم الجمعة (14 حزيران 2024)، إيذاناً ببدء مناسك الموسم الحالي الذي يأتي في خضم توتر إقليمي بفعل الحرب القائمة في غزة، ووسط درجات حرارة مرهقة.

وتبدأ حشود المؤمنين بالطواف حول الكعبة، قبلة المسلمين في صلاتهم، بأثواب الإحرام البيضاء، مع شعور كثيرين منهم بالحزن بعد مرور ثمانية أشهر على الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة.

وستكون الذروة يوم السبت بصلاة طوال اليوم على جبل عرفات، حيث ألقى النبي محمد (ص) خطبته الأخيرة.

ويدور الحجاج الذين يرتدون ملابس الإحرام البيضاء حول الكعبة بأعداد كبيرة منذ أيام عدة. وقد انتظر البعض لسنوات فرصة أداء المناسك، مع تخصيص التصاريح من قبل السلطات السعودية على أساس الحصص لكل دولة.

واجتذب الحج العام الماضي أكثر من 1,8 مليون حاج، وفقاً للأرقام الرسمية، بعدما رفعت السلطات القيود المفروضة في أعقاب جائحة كورونا.

وأشارت وسائل إعلام رسمية إلى أن نحو 1,5 مليون شخص وصلوا حتى وقت متأخر من يوم الاثنين.

وكما كان الحال منذ سنوات عدة، يقام التجمع هذا العام خلال فصل الصيف السعودي الحار، ويتوقع المسؤولون أن يصل متوسط الحرارة إلى 44 درجة مئوية.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية محمد العبد العالي إنه تم تسجيل أكثر من عشرة آلاف حالة من الأمراض المرتبطة بالحر العام الماضي أثناء الحج، بما في ذلك 10 في المئة من ضربات الشمس، وهي أخطر أشكالها.

وتشمل تدابير تخفيف الحرارة هذا العام، تغطية الطرقات التي يستخدمها المصلون بمادة بيضاء، ما يخفض درجة حرارة الأسفلت بنسبة 20 في المئة، بحسب السلطات.

يضاف إلى ذلك، المرشات المثبتة في الساحة المركزية، وتوزيع المياه والمظلات، والنصائح التي يقدمها المتطوعون الشباب، ومراكز التسوق التي لا تعد ولا تحصى والتي تسمح للحجاج بالاسترخاء بين صلاتين.

ووصلت إلى الحجاج رسالة نصية الخميس تطلب منهم “شرب الماء بانتظام لأكثر من 2 لتر يومياً” و ”حمل المظلة الشمسية دائماً”، محذرة من أن درجات الحرارة قد ترتفع إلى 48 درجة مئوية.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • «سوالف يورو» برنامج خاص يواكب بطولة أوروبا من «مركز الاتحاد للأخبار»
  • "السراة".. برنامج ذكي يدير رحلة الحاج من الوصول إلى العودة
  • تقدم إنجاز برنامج تأهيل وتثمين المدينة العتيقة للصويرة بنسبة 95 في المائة
  • انطلاق مناسك الحج في مكة المكرمة
  • في السعودية..مصور يوثق تصاميم مباني تحمل عبق التاريخ
  • في خضم توتر إقليمي.. انطلاق مناسك الحج في مكة
  • «أبوظبي للطفولة المبكرة» تفتح باب المشاركة في «أنجال ز»
  • حمدان بن زايد يطّلع على مستجدات مشروع “تعزيز”
  • حمدان بن زايد يستقبل فريقا من أدنوك .. ويطلع على مستجدات مشروع تعزيز
  • نائبة محافظ القاهرة تتابع استعدادات انطلاق مهرجان الفسطاط للفنون