سواليف:
2024-06-02@05:37:05 GMT

كيف نميز بين الجوع الحقيقي والجوع النفسي؟

تاريخ النشر: 25th, January 2024 GMT

#سواليف

يمكن أن يسبب الشعور الدائم بالجوع، الإفراط في تناول #الطعام، ما يؤدي إلى زيادة #خطر #الاضطرابات الأيضية والسمنة. ولكن كيف نميز بين #الجوع_الحقيقي و #الجوع_النفسي؟

تقول الدكتورة يفغينيا بالتشينكو أخصائية الغدد الصماء في حديث لـ Gazeta.Ru: “تظهر على خلفية التوتر الرغبة في “تناول المشكلات”، وخاصة الأطعمة الحلوة والمعجنات.

لأن الحلويات تحفز إنتاج السيروتونين (هرمون السعادة). ويؤدي تناول الكربوهيدرات السريعة (البسيطة) إلى إفراز كميات كبيرة من الأنسولين، وقد يظهر الشعور بالجوع بعد مضي ساعتين على تناول الوجبة الأخيرة. وهكذا يتشكل نمط سلوكي معين: التوتر – الحلويات – الإفراط في تناول الطعام – إدانة الذات – انخفاض الحالة المزاجية – تناول حصة جديدة من الحلويات – التوتر، وهكذا تنغلق الحلقة المفرغة وتتكرر الدورة”.

ووفقا للطبيبة، الجوع الحقيقي سببه نقص العناصر المغذية التي يطلب الجسم تعويضها- الغلوكوز، الأحماض الأمينية، الدهون، البروتينات. يزداد الشعور بالجوع في هذه الحالة تدريجيا خلال 3-4.5 ساعة بعد تناول آخر وجبة طعام، ويرافق ذلك الشعور بفراغ في المعدة مع قرقرة وضعف.

مقالات ذات صلة دكتورة سارة عزيز :العلاج الطبيعى مهنة علاجية تتعلق بأداء الإنسان الوظيفي من خلال تعزيز الشفاء وتحسين القدرة الحركية وتخفيف الآلام 2024/01/24

وتقول: “يمكن أن يشعر الشخص بالجوع الحقيقي أيضا بعد الإجهاد العاطفي أو العقلي أو ممارسة التمارين الرياضية المكثفة. أي أن هناك سببا فسيولوجيا حقيقيا لزيادة الشهية. ويعتبر الجوع النفسي مرضا، الذي يمكن أن يكون دائما أو مؤقتا. الجوع المرضي المتقطع هو رغبة تتطور بسرعة لتناول الطعام، غير مصحوبة بأي أحاسيس جسدية من الجهاز الهضمي. ويظهر هذا الجوع، كآلية دفاعية على خلفية المشكلات النفسية، وتتشكل عادات جديدة: الإجهاد الغذائي أو المزاج السيئ، الاستياء أو الشعور بالوحدة، نوبة القلق. ويمكن أن يشمل الجوع النفسي أيضا عادة تناول الطعام أثناء العمل أو مشاهدة التلفزيون أو القراءة. أما الجوع المرضي المستمر فيتشكل نتيجة لأمراض معينة أو خلل هرموني – وغالبا ما يحدث بسبب أمراض الغدة الدرقية وداء السكري ويمكن أن يظهر بسبب أدوية منع الجمل أو مضادات الاكتئاب وغيرها التي وصفها الطبيب خطأ”.

ووفقا لها، إذا كان الشعور بالجوع يتكرر دائما وتصاحبه أعراض مختلفة مثل زيادة الوزن والتعرق والضعف والتهيج وألم في منطقة البطن، فعلى الشخص مراجعة طبيب مختص بأمراض الباطنية.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الطعام خطر الاضطرابات

إقرأ أيضاً:

مشاكل تناول التدخين خلال فترة الحمل.. هذا ما يحدث!

تؤثر المواد السامة التي يتم إطلاقها عند التدخين على تكوين البويضات والحيوانات المنوية على التوالي، ونتيجة لذلك، تنخفض جودة البويضات والحيوانات المنوية ويصبح الإخصاب مشكلة كبيرة والنساء اللاتي يدخن بشكل مفرط ينتهي بهن الأمر إلى استخدام الكثير من البيض، مما يؤدي إلى انقطاع الطمث المبكر أو المبكر.

وقد يعاني الرجال أيضًا من ضعف الانتصاب عندما يدخنون مما قد يؤثر بشكل مباشر على خصوبتهم وعدد الحيوانات المنوية. 

وهناك علاقة مباشرة بين عدد السجائر المدخنة وكيف أنها تقلل من معدل العقم والخبر السار هو أنه إذا اختار الزوجان الإقلاع عن التدخين مبكرًا، فإن الخصوبة تعود تدريجيًا إلى وضعها الطبيعي، مما يزيد من فرص الحمل. 

ومع ذلك، لا يمكن إنكار أن النساء المدخنات لديهن فرص أكبر للإصابة بانقطاع الطمث المبكر (انقطاع الطمث قبل سن 45 عامًا أو قبل ذلك).

إذا كانت المرأة لا تزال تختار التدخين أثناء الحمل، فقد تتأثر نتيجة الحمل أيضًا وتؤدي إلى مشاكل مختلفة مثل:

• الإجهاض المستمر

• احتمالات الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي

• الحمل خارج الرحم (عندما تنغرس البويضة المخصبة خارج الرحم)

• الولادة المبكرة

• انخفاض وزن الطفل عند الولادة أثناء الولادة

• قد تلد أطفالًا مصابين بعيوب خلقية مثل الشفة المشقوقة والحنك المشقوق

• قد يعاني الأطفال من مشاكل في الجهاز التنفسي لأن رئتيهم لم تتطور بشكل كامل بعد أثناء الحمل

• قد يصاب الأطفال أيضًا بمشاكل معرفية أثناء نموهم.

وأصبح من الضروري لكل من النساء والرجال الإقلاع عن التدخين أو عدم البدء بالتدخين مطلقًا للحفاظ على صحتهم الإنجابية وخصوبتهم. 

ومن خلال تجنب التدخين، يمكن للأزواج زيادة فرص الحمل بشكل طبيعي بشكل كبير، مع ضمان نتائج حمل إيجابية دون أي مضاعفات أخرى. 

وإن عيش حياة خالية من التدخين يمكن أن يكون أمرًا مجزيًا للغاية ويساعد في الحفاظ على صحتك العامة ورفاهيتك.

مقالات مشابهة

  • المصابون بانخفاض ضغط الدم لا يحتاجون إلى تناول النعناع
  • كيف تشكل الشوكولاتة خطرا على الصحة؟.. دراسات تكشف مفاجأة
  • نصائح للحفاظ على صحتك في الطقس الحار
  • دعاء التوتر قبل الامتحان.. عالم أزهري ينصح الطلاب بترديد قول النبي يونس
  • مشاكل تناول التدخين خلال فترة الحمل.. هذا ما يحدث!
  • زيت الزيتون على معدة فارغة لفوائد صحية جمة!
  • أنشطة لتخفيف التوتر.. اختر ما يناسبك
  • مع بدء توافدهم على الأراضى المقدسة .. نصائح للحجاج لتجنب أمراض الزحام والتكدس
  • 4 أسباب لصداع التوتر.. لا تفرط في تناول المسكنات
  • نصائح مهمة للحجاج لتجنب ضربات الشمس والأمراض التنفسية