شنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الشرقية، عدة حملات لتوفير الدعم والرعاية البيطرية للماشية، لوقايتها من الأمراض.

الوقاية من حمى الوادي المتصدع والحمى القلاعية 

وقال اللواء إبراهيم محمد متولي، وكيل الوزارة مدير مديرية الطب البيطري، إنه في إطار الحملة القومية الثالثة للتحصين ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، والتي بدأت أعمالها في 19 نوفمبر 2023، قامت المديرية عن طريق 180 لجنة خلال الأسبوع التاسع من الحملة بتحصين 651 ألفا و710 رؤوس ماشية، ما بين تحصين 329 ألفا و174 رأس ماشية للوقاية من مرض الحمى القلاعية، و322 ألفا و536 رأس ماشية للوقاية من مرض حمى الوادي المتصدع وترقيم وتسجيل 15649 رأس ماشية.

الحفاظ على الثروة الحيوانية وأهمية التحصين 

وأشار  «متولي» إلى عقد 6102 ندوة وجولة إرشادية وتسيير سيارات إرشادية متنقلة بين القرى لتعريف المربين بالمرضين وأعراضهما ، ومدى خطورتهما على الثروة الحيوانية وأهمية التحصين بصورة دورية لتجنب إصابة الحيوانات بالمرضين وتقليل الخسائر الناتجة والحفاظ على الثروة الحيوانية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشرقية الطب البيطري التحصين مواشي رأس ماشیة

إقرأ أيضاً:

1.5 مليون هكتار لاستقطاب المشاريع في الجنوب

كشف وزير الفلاحة والتنمية الريفية، يوسف شرفة، أنّ حجم القدرات العقارية المؤهلة للاستصلاح واستقطاب المشاريع الإستثمارية المدمجة في الجنوب. يصل إلى 1.5 مليون هكتار.

وقال شرفة خلال الملتقى الوطني الموسوم “آفاق الاستثمار في الزراعات الاستراتيجية وتثمين السلالات المحلية” بالنعامة. إن معطى المليون ونصف هكتار تمّ الوصول إليه بعد مناقشة الدراسات التقنية والخرائط المنجزة من طرف مختلف المصالح المختصة. لغرض تحديد المحيطات التي ستستقبل المشاريع الإستثمارية المدمجة.

وجدّد شرفة التنويه، إلى أنّ العقار الفلاحي يعد الركيزة الأساسية لتجسيد المخطط المنبثق من إلتزامات وتوجيهات رئيس الجمهورية. والذي يهدف لتلبية الحاجيات الغذائية، لاسيما واسعة الإستهلاك، وبالتالي تعزيز الأمن الغذائي.

كما ذكر الوزير أنّ مصالحه تعكف على توفير الأوعية العقارية اللازمة لإنجاز المشاريع الاستثمارية المدمجة بولايات الجنوب، مسجّلاً: “إلى غاية اليوم، جرى تحويل مساحة إجمالية قدرها أزيد من 450 ألف هكتار، إلى ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالأراضي الصحراوية موزّعة على 54 محيطاً من بينها 46 محيطاً تم منحها للمتعاملين”.

التوصية بإنشاء نظام تعريفي للثروة الحيوانية

أوصى المتدخلون بتحضير إطار تنظيمي يتعلق بإنشاء نظام تعريفي للثروة الحيوانية. والعمل على تطوير وتثمين سلالة الدغمة وكذا إنشاء وسم خاص بها. مع إنشاء مزرعة نموذجية متخصصة في تربية وتطوير هذه السلالة.

يشار إلى أنّه على هامش هذا الملتقى تسليم عقد الامتياز لفائدة أحد المستثمرين الخواص. الذي سينجز مصنع لتحويل الورق على مساحة ثلاثين هكتاراً. وذلك على مستوى المنطقة الصناعية الحرايشية بولاية النعامة. كما تم توقيع إتفاقية إطار بين وزارة الفلاحة والتنمية الريفية. ومجلس التجديد الاقتصادي الجزائري. تهدف إلى ترقية الإنتاج الفلاحي عبر تعزيز المشاريع الفلاحية. لاسيما تلك التي تتسمّ بالطابع الاستراتيجي.

مقالات مشابهة

  • قافلة طبية علاجية بيطرية بقرية الحلمية في الشرقية
  • بيطري الشرقية يُنظم قافلة طبية علاجية مجانية بقرية الحلمية بأبو حماد
  • ضبط أكثر من 20 طن مصنعات لحوم في حملة مكبرة بالجيزة
  • ارتفاع سعر بيع الشعير لمربي الثروة الحيوانية 7 دنانير - تفاصيل
  • الاتفاع سعر بيع الشعير لمربي الثروة الحيوانية 7 دنانير - تفاصيل
  • 1.5 مليون هكتار لاستقطاب المشاريع في الجنوب
  • للسيطرة على الحمى القلاعية.. مصر تسلم 3 ملايين جرعة لقاح ثلاثي لدولة أوغندا
  • ورشة عمل حول معايير السلامة البيولوجية فى المعامل بـ "طب بيطري الشرقية"
  • "معايير السلامة البيولوجية فى المعامل" ورشة عمل لبيطري الشرقية
  • الكشف عن تفاصيل الثروة الكبيرة للنجم المصري محمد صلاح