الوطن:
2024-06-03@02:39:24 GMT

مناقشة كتاب النقد الثقافي في ندوة بمعرض القاهرة 2024

تاريخ النشر: 27th, January 2024 GMT

مناقشة كتاب النقد الثقافي في ندوة بمعرض القاهرة 2024

نظمت قاعة فكر وإبداع في معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته الـ55، ندوة «كاتب وكتاب» ضمن نشاط البرنامج الثقافي للمعرض، والتي ناقشت كتاب «النقد الثقافي.. نحو منهج التحليل الثقافي للأدب» للدكتور محمد إبراهيم عبدالعال، مدرس النقد الأدبي الحديث بكلية الآداب جامعة المنوفية، بحضور كل من الدكتور صلاح السروي، والدكتور محمد فكرى الجزار، وأدارها الدكتور هشام زغلول.

الكتاب يتناول إشكالية التحليل الثقافي للنص الأدبي

وقال الدكتور محمد إبراهيم عبدالعال، إن الكتاب يتناول إشكالية التحليل الثقافي للنص الأدبي، مشيرًا إلى أن دراسات النقد الثقافي اهتمت في مقاربتها للنص الأدبي بالكشف عن الأنساق الثقافية المضمرة، وأخذت تستقرئ مجموعة الأنساق اللاواعية التي تشكلها الثقافة؛ ومن ثم تُوجّه العلامات النصية في إقرار فجّ بصحة مقولة «موت المؤلف» ليصبح كل من الذات والنص صنيعة لبنية الثقافة المتعالية، دون أن تهتم هذه الدراسات بالدور الجمالي الذي تلعبه الأنساق الثقافية التي تُستدعي بصورة واعية داخل النص.

بدوره، أكد الدكتور محمد فكري الجزار، أن كتاب النقد الثقافي نحو منهجية التحليل الثقافي للأدب، استطاع أن يؤكد أن النقد الثقافي هو صورة جديدة من العودة إلى ربط النص بمحيطه الثقافي، والمتميز فيه أنه ليس مدرسة محددة المعالم، بل يمكن أن يتبدل بتبديل شخصية الناقد وثقافته وتوجهاته وطبيعة النص وقضاياه وثيماته، كما يؤكد أن النقد الثقافي مفتوح على التأويل وعلى مناهج السيميائيات وتحليل الخطاب ومختلف العلوم الإنسانية المحيطة بالأدب.

الوحدة الثقافية واللغة الأدبية

وأكد الدكتور صلاح السروي، أن كتاب «النقد الثقافي.. نحو منهج التحليل الثقافي للأدب» يعد مكونا أساسيا من مكونات الثقافة العربية وخاصة أن اللغة التي وردت بالكتاب تعبر عن لغة العمل وتعتبر قواعد العمل أيضا، حيث إن من أهم ما بدخله التحدث عن الوحدة الثقافية واللغة الأدبية والجماليات الثقافية حاضرة بقوة في الكتاب، لأنه يحتوي على جميع مظاهر الجمال اللغوي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معرض الكتاب معرض الكتاب 2024 أرض المعارض التجمع الخامس

إقرأ أيضاً:

موفدا قطاع المعاهد والوكيل الثقافي بالإسكندرية يتابعان انطلاق امتحانات الأدبي بالثانوية الأزهرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تابعت الدكتورة نوال حسني، رئيس الإدارة المركزية لرعاية الطلاب، يرافقها منير حسني، من قطاع المعاهد الأزهرية، الموفدان من قطاع المعاهد الأزهرية  بدء امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية للقسم الأدبي، بمعاهد منطقة الإسكندرية الأزهرية، حيث تفقدا لجنتي بنين أبو العيون، وفتيات سيدي بشر، التابعتين لإدارة المنتزه.

وتابع أيمن جاويش، مدير عام المواد الثقافية ورعاية الطلاب، انضباط العمل داخل لجان منطقة سموحة وتضم لجنتي بنين وفتيات سموحة النموذجيين وبنين الإسكندرية التابعين لإدارة وسط.

وخلال متابعته، شدد "جاويش" على تفعيل دور الأمن، والتأكد من خلو اللجان من الهواتف المحمولة سواء مع الطلاب أو الأعضاء المشاركين داخل اللجنة، وكذلك التأكد من عمل أجهزة الكشف عن المعادن وسلامتها، كما اطمأن على مستوى الامتحان.

وتناقش مع الطلاب حول وضوح الأسئلة وعدم خروج أي منها عن المنهج المقرر، مؤكدًا على دور الموجه داخل اللجنة والالتزام بفض المظاريف أثناء وجوده، وضرورة التواصل مع غرفة عمليات الامتحانات بديوان عام المنطقة.

وبدأت امتحانات الثانوية الأزهرية، بطلاب القسم العلمي، الذين أدوا امتحانهم في مادتي الفقه والحديث، في حين أدى طلاب القسم الأدبي اليوم امتحانهم في مادتي: الفقه، والإنشاء.

مقالات مشابهة

  • نقابة الصحفيين تنظّم ندوة لمناقشة كتاب "اقتصاديات الطائرة الورقية"
  • نقابة الصحفيين تنظم ندوة لمناقشة كتاب "اقتصاديات الطائرة الورقية"
  • الهيئة القومية للاستشعار تبرز دور الذكاء الاصطناعي في الزراعة بمعرض إفريقيا 2024
  • "قصف جبهة" و"سينما 30" يختتمان الموسم المسرحي لقصور الثقافة بمحافظات شرق الدلتا
  • المرتضى رعى حفل الخريطة الذكية لثروة طرابلس الثقافية
  • موفدا قطاع المعاهد والوكيل الثقافي بالإسكندرية يتابعان انطلاق امتحانات الأدبي بالثانوية الأزهرية
  • «الصحفيين» تنظم ندوة لمناقشة رواية «صيد الذئاب» الأربعاء المقبل
  • إقليم شرق الدلتا يختتم عروض الموسم المسرحي
  • قصور الثقافة تختتم عروض الموسم المسرحي بمحافظات شرق الدلتا
  • "الثقافي الإسباني" يستضيف عرض "كيسكيا الكاريبي من الداخل" غداً