لم تحدد إسرائيل والأونروا طبيعة الدور الذي يُزعم أن موظفي الأونروا قد لعبوه في أحداث السابع من أكتوبر/تشرين الأول، ولم يتم تحديد عدد الموظفين الذين يُزعم أنهم تورطوا في هذا اليوم.

اعلان

في ظل الحرب الدامية التي تخوضها إسرائيل على قطاع غزة منذ حوالي أربعة أشهر، والتي تركت آلاف الأرواح محرومة وأمام مخاطر حقيقية مع غياب أدنى مقومات العيش كالماء والغذاء، حملت الساعات الأخيرة قرارات شديدة الخطورة قد تزيد معاناة هؤلاء الذين يعيشون أصلًا في أوضاع مأساوية، وكانوا ينتظرون وصول المزيد من المساعدات، لا تنفيذ "عقاب إضافي" بحقهم.

 

يأتي ذلك بعد أن زعمت إسرائيل أن بعض موظفي وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في غزة "الأونروا" ضالعين في الهجوم الذي نفذته حركة حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول على جنوب إسرائيل.

وعلى إثر هذه المزاعم، أعلنت الوكالة الأممية طرد عدد من موظفيها. وخرجت الولايات المتحدة لتعلن تعليق تمويلها للوكالة لتحذو دولًا عدة بينها أستراليا وكندا وألمانيا وهولندا حذوها، وتقرر إيقاف تمويل المنظمة التي توظف حوالي 13 ألف شخص في غزة، مع تصاعد الكارثة الإنسانية في القطاع الفلسطيني المحاصر.

وفي بيان صدر يوم الأحد، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إنهاء خدمة 9 من بين 12 من موظفي الأونروا "المتورطين" في هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول.

وناشد في بيان الدول المانحة التي علقت مساهماتها في الأونروا، أن تعمل على الأقل على ضمان استمرارية عمليات المنظمة.

وأكد أن "أي موظف بالأمم المتحدة ضالع في أعمال إرهابية سيخضع للمساءلة بما في ذلك الملاحقة الجنائية".

ما هي الأونروا؟

الأونروا هي الاختصار لـ"الوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى"، وهي وكالة تم إنشاؤها عام 1949 من قبل الأمم المتحدة.

 تأسست الأونروا في أعقاب النكبة الفلسطينية عام 1948، عندما أقيمت دولة إسرائيل، وحدث تهجير واسع للفلسطينيين.

شاهد: أكثر من 20 ألف فلسطيني يحتمون بمدارس "الأونروا" من الغارات الإسرائيلية

مهمة الأونروا تتركز على تقديم المساعدة الإنسانية والخدمات الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية للملايين من اللاجئين الفلسطينيين في مناطق مختلفة، وهي: الضفة الغربية المحتلة، قطاع غزة، لبنان، سوريا، والأردن. 

يتمثل هدف الوكالة في توفير الدعم لتلبية احتياجات اللاجئين وتحسين ظروفهم المعيشية وتوفير فرص تعليمية ورعاية صحية. وتعتمد الوكالة على تمويل دولي لتنفيذ برامجها. 

ما هي الادعاءات؟

لم تحدد إسرائيل والأونروا طبيعة الدور الذي يُزعم أن موظفي الأونروا قد لعبوه في أحداث السابع من أكتوبر/تشرين الأول، ولم يتم تحديد عدد الموظفين الذين يُزعم أنهم تورطوا في هذا اليوم.

وقال مسؤول إسرائيلي لشبكة "سي إن إن" الجمعة، إن إسرائيل قدمت معلومات حول 12 موظفًا يشتبه في تورطهم في الهجمات التي وقعت في السابع من أكتوبر/تشرين الأول إلى كل من الوكالة الأممية والولايات المتحدة.

وقال المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني، في بيان، إنه تلقى "معلومات حول تورط مزعوم لعدد من الموظفين. ولحماية قدرة الوكالة على تقديم المساعدات الإنسانية في غزة، قرر إنهاء عقود هؤلاء الموظفين على الفور وفتح تحقيق من أجل التوصل إلى الحقيقة".

وأشار لازاريني إلى أنه يجري فتح تحقيق في التورط المزعوم للموظفين، وسيحاسب المتورطون "بما في ذلك من خلال الملاحقة الجنائية". 

مقاتلون من حماس أثناء أحداث 7 أكتوبرHatem Ali/Copyright 2023 The AP. All rights reserved.

وقال لازاريني: "تأتي هذه المزاعم الصادمة في الوقت الذي يعتمد فيه أكثر من مليوني شخص في غزة على المساعدات المنقذة للحياة التي توفرها الوكالة منذ بدء الحرب. إن كل من يخون القيم الأساسية للأمم المتحدة، فهو يخون أيضًا الذين نخدمهم في غزة وعبر المنطقة، وفي أماكن أخرى حول العالم". 

وأضاف أن أي موظف في الأونروا متورط في أعمال إرهابية "سيتعرض للمساءلة، بما في ذلك من خلال الملاحقة الجنائية". 

وبالإضافة إلى تورط الموظفين المزعوم في 7 أكتوبر/ تشرين الأول، زعم الجيش الإسرائيلي السبت أيضًا، أن منشآت الأونروا استخدمت "لأغراض إرهابية"، وذلك بحسب شبكة "سي إن إن". 

بدورها، انتقدت حركة حماس في بيان رسمي صدر يوم السبت قرار إنهاء عقود الموظفين، واتهمت إسرائيل بمحاولة تقويض الأونروا وغيرها من المنظمات التي تقدم الإغاثة الإنسانية في غزة.

اعلان"عقاب جماعي وازدواجية معايير"

وجددت فلسطين، الأحد، تنديدها بتعليق عدد من الدول تمويلها للأونروا، ورأت في ذلك "عقابًا جماعيًا وازدواجية معايير بائسة".

جاء ذلك في بيانات لوزارة الخارجية والمغتربين ودائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية وحركة المبادرة الوطنية.

الأونروا تسحب مديرها من غزة بسبب تهديدات بالقتل بعد تصريحاته حول "القصف الإسرائيلي"

وقالت وزارة الخارجية في بيانها، إن قرارات "تعليق تمويل الأونروا واستمرار الدعم لإسرائيل في إبادة شعبنا، عقوبات جماعية وازدواجية معايير بائسة".

ووصفت القرارات بأنها "مُسيّسة بامتياز، غير متناسبة وغير مبررة، خاصة في ظل إعلان الأمين العام للأمم المتحدة إجراء التحقيقات اللازمة في المزاعم الإسرائيلية".

العلاقة الحالية بين إسرائيل والأمم المتحدة!!

تدهورت علاقات إسرائيل مع الأمم المتحدة إلى أدنى مستوياتها في الأشهر الأخيرة، بعد أن انتقد مسؤولون كبار في الأمم المتحدة ممارسات إسرائيل وحربها والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 26 ألف فلسطيني، وفقًا لأخر الأرقام الصادرة عن وزارة الصحة في قطاع غزة. 

اعلان

وفي الوقت نفسه، غضب الدبلوماسيون الإسرائيليون من دعوات الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار.

وفي شهر كانون الأول/ ديسمبر، تعرض الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لانتقادات حادة من قبل دبلوماسيين إسرائيليين، بسبب استخدامه أداة دبلوماسية نادرة لعرض الحرب في غزة على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وفي رسالته إلى المجلس، طالب غوتيريش بضرورة "تجنب الكارثة الإنسانية" وتوحيد الجهود للمطالبة بوقف شامل لإطلاق النار.

خطة بريطانية وأخرى أمريكية لوقف الحرب في غزة.. استبعاد عباس عن الرئاسة وتطبيع سعودي

وانتقد السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان، قرار وقف إطلاق النار واعتبره مساهمة في تعزيز سيطرة حماس على قطاع غزة.

وجاءت الادعاءات التي قدمتها الأونروا يوم الجمعة في نفس اليوم الذي أصدرت فيه المحكمة العليا للأمم المتحدة أمرًا بالعمل الفوري لمنع الإبادة الجماعية في غزة، على الرغم من أنها لم تصل إلى مرحلة طلب وقف إطلاق النار.

اعلان

ودائمًا ما تتعرض الأونروا لانتقادات من جانب الدولة العبرية. واتهمت إسرائيل الوكالة التابعة للأمم المتحدة والرئيسية في غزة بالتحريض ضد إسرائيل، وهو ما تنفيه الأونروا.

وفي عام 2017، حاول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تفكيك الهيئة التابعة للأمم المتحدة، حيث أعرب عن رغبته في دمجها مع وكالة اللاجئين الرئيسية.

وقبل أسابيع، كشف تقرير عن خطة إسرائيلية سرية من 3 مراحل لإخراج وكالة الغوث من غزة.

وقد نفت الأونروا مرارَا وتكرارَا المزاعم القائلة بأنه يتم تحويل مساعداتها إلى حماس، أو أنها تقوم بتدريس الكراهية في مدارسها.

وشككت في "دوافع أولئك الذين يقومون بإطلاق ونشر مثل هذه الادعاءات". وأدانت الوكالة هجوم حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول، ووصفته بأنه "بغيض".

اعلانكيف كانت ردة فعل العالم؟

أعلنت عدة دول غربية تعليق تمويل الأونروا بعد توجيه اتهامات لها. وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الجمعة أنها أوقفت مؤقتاً التمويل الإضافي للوكالة. وقد قررت كندا والمملكة المتحدة وإيطاليا وغيرها من الدول اتخاذ نفس الإجراءات.

في المقابل، أعلنت أيرلندا يوم السبت أنها لا تنوي إيقاف تمويل عمل الأونروا الحيوي في غزة. وأعرب وزير الخارجية الأيرلندي ميشيل مارتن عن ثقته الكاملة في قرار لازاريني بإجراء تحقيق شامل.

وكانت سويسرا وألمانيا وهولندا من بين تسع دول قررت وقف تمويلها للأونروا في ضوء هذه الادعاءات. وقال وزير الخارجية السويسري "إن بلاده لن تتسامح إطلاقًا مع أي دعم للإرهاب أو أي تحريض على الكراهية أو العنف"، مضيفًا أن البلاد "تتوقع الشيء نفسه" من شركائها.

وقالت الحكومة النرويجية السبت، إنها ستواصل تقديم دعمها المالي للأونروا بانتظار نتائج التحقيق، مشددة على أن "الوضع في غزة كارثي، والأونروا هي المنظمة الإنسانية الأكثر أهمية هناك.

وستواصل النرويج تقديم الدعم للشعب الفلسطيني عبر الأونروا. وأشار ممثل النرويج لدى السلطة الفلسطينية في بيان على موقع إكس إلى أن "الدعم الدولي الآن لفلسطين مطلوب الآن أكثر من أي وقت مضى".

اعلانشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بداعي "تهريب وقود".. إيران تعلن احتجاز سفينة في الخليج شاهد: بعد النزوح من شمال غزة.. فلسطينيون يلجأون إلى مدارس الأونروا جنوبي القطاع ردًا على التشكيك الأميركي.. الأنروا: أرقام القتلى التي قدمتها وزارة الصحة في غزة سابقًا أثبتت صحّتها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين - أونروا إسرائيل طوفان الأقصى غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة في يومها الـ 114.. معارك ضارية في خان يونس و80% من شبكة أنفاق حماس لا تزال سليمة (تقارير) يعرض الآن Next معلومات استخباراتية إسرائيلية.. كيف حصلت حركة حماس على أسلحتها رغم حصار قطاع غزة؟ يعرض الآن Next "نشر صورته وسلاح مصوب نحوه".. صحافي محسوب على حزب الله يهدد رئيس بلدية مرغليوت الإسرائيلية يعرض الآن Next على وقع التوتر مع روسيا.. فنلندا تجري انتخاباتها الرئاسية اليوم الأحد يعرض الآن Next بعد النتائج السيئة لبرشلونة.. تشافي يعلن مغادرة تدريب النادي نهاية الموسم الجاري اعلانالاكثر قراءة تغطية مستمرة| معارك طاحنة في خان يونس والسكان يستمرون بالنزوح نحو رفح تحت المطر والرصاص تغطية مستمرة| العدل الدولية: تفرض إجراءات وتحكم على إسرائيل باتخاذ تدابير سريعة لمنع الإبادة في غزة خطة بريطانية وأخرى أمريكية لوقف الحرب في غزة.. استبعاد عباس عن الرئاسة وتطبيع سعودي شاهد: هطول الثلوج الكثيفة يحاصر مئات السيارات في اليابان والجيش يتدخل رامافوزا: "جنوب إفريقيا سعيدة لأن صرخات الشعب الفلسطيني لأجل الحرية استجيب لها"

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة حركة حماس فلسطين نازية إسرائيل مظاهرات الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ألمانيا جو بايدن إسبانيا روسيا Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة حركة حماس فلسطين نازية إسرائيل مظاهرات My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا إسرائيل طوفان الأقصى غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة حركة حماس فلسطين نازية إسرائيل مظاهرات الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ألمانيا جو بايدن إسبانيا روسيا غزة حركة حماس فلسطين نازية إسرائيل مظاهرات السابع من أکتوبر تشرین الأول اللاجئین الفلسطینیین الأمم المتحدة للأمم المتحدة یعرض الآن Next وکالة الأمم فی الأونروا إطلاق النار حرکة حماس قطاع غزة ی زعم أن الذین ی أکثر من إطلاق ا فی غزة عدد من فی ذلک

إقرأ أيضاً:

العدو الصهيوني

خلال يومين فقط من الأسبوع الماضي، مئات القتلى والمصابين في النصيرات بعد أن أقدم العدو الصهيوني على قصف مدرسة تابعة للأمم المتحدة يقطنها النازحون معظمهم من النساء والأطفال.
منظر الأشلاء والجثث للأطفال يعكس جنون هذا العدو والهلع الذي يعيشه بسبب يوم واحد قاوم به الفلسطينيون هذا الاحتلال البغيض لأكثر من 75 عاماً ويردّدونه، أي السابع من أكتوبر، ليل نهار بعد مضي أكثر من 8 أشهر ، ومعهم الصحافة الغربية تردّده تقريباً في كل يوم على صفحاتها الأولى.
العملية الهمجية الأخرى يوم السبت ، والتي ذهب ضحيتها أكثر من 220 شهيداً في النصيرات وأكثر من 400 مصاب ، سبقها قصف جوي جنوني وحشي يكشف بشكل واضح ، أن هذا العدو فقد عقله بسبب الرعب الداخلي الذي يعيشه.
أدرك هذا العدو الجبان بعد السابع من أكتوبر، أن الأمن الذي كان يحلم به ، قد ذهب إلى غير رجعه. لم يعد بالإمكان من وجهة نظر هؤلاء الصهاينة ، التعايش مع المسلمين بعد السابع من أكتوبر، ولهذا هم يدمِّرون كل شيء يقع أمامهم. ماذا يفعل الجبان عندما يمتلك القوة؟ بالإضافة إلى القوة العسكرية التي قدمها الغرب له، هناك الدعم اللوجستي والمعنوي والإعلامي الذي ينعكس على الصفحات الأولى في جرائد بريطانيا وأمريكا. لو كان هناك تحليل خطاب للصحافة الغربية يوم الأحد، لأصابتك الدهشة والغضب في الوقت نفسه من تكرار عبارة “السابع من أكتوبر”. تصوروا ! مازالت الصحافة الغربية تجترّ هذا اليوم كما لو لم تقم إسرائيل بأي رد فعل في الأشهر الثمانية التي تلت ذلك اليوم.
يمكنك أن تكتشف هذا الرعب الذي يعيشه الصهاينة من خلال الدمار الهائل الذي تراه عبر التلفزيون في غزة. أكثر من 137 ألف مبنى تعرض للقصف والتدمير باستخدام أكثر من سبعين ألف طن من المتفجرات الهائلة التي زوّد بها الغرب هؤلاء الجبناء الذين يملأهم الخوف والرعب. ويمكنك أن ترى عبر البث المباشر، المجنزرات والمدرعات الصهيونية وهي تجرف الطرقات في غزة محاولة إفساد كل شيء يمكن أن يقع في طريقها، ويمكنك أن ترى الجنود الصهاينة وهم يحتفلون بتفجير بيت خالٍ لا أحد يسكنه في محاولة لإخفاء هذا الخوف الذي يسكنهم من ظهور شبح مقاتل يظهر خلف هذا المبنى أو من تحت الأرض التي يمشي عليها.
يقول الله عنهم :”لتجدن أشدّ الناس عداوة للذين آمنوا اليهود” فكيف إذا تسلّحوا بأفضل أنواع الأسلحة المتقدمة مقابل مقاومين يستخدمون أسلحة تقليدية في مكان يكتظ بمئات الآلاف من المدنيين العُزّل والنساء والأطفال الذين يتحرّكون طوال ثمانية أشهر وحتى الآن من منطقة إلى منطقة هرباً من جحيم طائرات ومسيرات وصواريخ تقصف وتشتغل بأنظمة الريموت كنترول والذكاء الصناعي ويتحكّم بها مجموعة من قاطعي الطرق واللصوص والخارجين عن القانون.
لقد عاهدهم أفضل الخلق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخذوا على أنفسهم المواثيق ،لكنهم نكصوا وتنكّروا له وأخلفوا عهدهم . واشتدّ الأمر على المسلمين في غزوة الأحزاب حتى بلغت القلوب الحناجر، وكانت النهاية هزيمتهم وإخراجهم خاسئين لأنه :”كان حقّا علينا نصر المؤمنين” ولو بعد حين.

مقالات مشابهة

  • المارديني يبحث مع مدير شؤون الأونروا في سورية تعزيز مجالات التعاون
  • وكالة الطاقة الذرية: إيران تركب مزيداً من أجهزة الطرد المركزي في فوردو
  • لجنة تحقيق أممية تتهم إسرائيل بارتكاب "جرائم حرب" في غزة
  • معلومات مثيرة عن مصنع عسكريّ إسرائيليّ قصفه حزب الله.. ماذا نعرف عن بلاسان؟
  • هجوم على سفينة تجارية في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن
  • تقرير أممي يشير إلى جرائم الجيش الإسرائيلي ومقاتلو الفصائل الفلسطينية منذ السابع من أكتوبر
  • لجنة تحقيق أممية تتهم إسرائيل ومجموعات فلسطينية مسلحة بارتكاب جرائم حرب
  • العدو الصهيوني
  • «الأونروا»: لا بديل عن الوكالة للاستجابة الإنسانية بغزة
  • في اليوم الدولي للعب.. ماذا نعرف عن اضطراب  الـ Gaming؟