بدأ برنامج "سدايا المستقبل"، الذي أطلقته الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) مؤخرًا أعماله اليوم؛ بهدف استقطاب المتميزين دراسيًا من خريجي تخصصات علوم الحاسب الآلي والتقنية من جامعات وكليات المملكة وبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث، لبناء قدراتهم وتطوير مهاراتهم للعمل في "سدايا" في مجال تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي.

ويتلقى المتدربون خلال مدة البرنامج تدريباً مكثفاً على أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي في "سدايا" بالشراكة مع أبرز الجهات التدريبية عالمياً، بالإضافة إلى تدريب عملي في جهات تقنية رائدة وذلك لتأهيل المنضمين للبرنامج للعمل ضمن كوكبة من الكفاءات الوطنية مع خبراء ومختصي الذكاء الاصطناعي في "سدايا".

وسيتمكن الملتحقون في البرنامج من بناء قدراتهم في تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي التوليدي من خلال 4 مسارات رئيسة هي: مسار تطوير النماذج اللغوية الضخمة، ومسار هندسة البيانات، ومسار تطوير البرمجيات، ومسار البنية التحتية، بعد ذلك يلتحق المتدربون ببرنامج تدريبي على رأس العمل لمدة شهرين في إحدى الجهات التقنية الرائدة عالمياً ليكونوا جاهزين للعمل في سدايا.

ويأتي إطلاق البرنامج ضمن جهود (سدايا) في بناء القدرات الوطنية وتنميتها وتوفير أفضل الفرص للكفاءات الوطنية وبناء قدراتهم في البيانات والذكاء الاصطناعي والتقنيات الناشئة والمتقدمة، إلى جانب اهتمامها بتعزيز مساهمة أبناء الوطن في الارتقاء بالمملكة إلى مصاف الدول الرائدة ضمن الاقتصادات القائمة على البيانات والذكاء الاصطناعي.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: سدايا برنامج سدايا المستقبل والذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

"سدايا" تتيح للحجاج الاستفادة من خدمات "توكلنا" بـ 7 لغات

أتاحت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، عددًا من الخدمات الرقمية ليستفيد منها حجاج بيت الله الحرام عبر تطبيق "توكلنا"، الذي بلغ عدد مستخدميه أكثر من 32 مليون مستخدم، ويقدم لهم 315 خدمة إلكترونية بسبع لغات، ويمكن استخدامه في أكثر 77 دولة في العالم.
وخلال موسم حج هذا العام، يمكن استعراض خدمات تطبيق توكلنا باللغات: العربية، والإنجليزية، والفلبينية، والإندونيسية، والبنجلاديشية، والأوردية، والهندية، ومنها منتج الرسائل.
أخبار متعلقة "الشؤون الدينية".. أكبر حملة إهداءات للمصاحف والتفاسير بعدة لغات لضيوف الرحمنسحب ممطرة رغم ارتفاع الحرارة.. طقس مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدةإذْ سيتمكن مستخدمو توكلنا من استقبال الاشعارات الخاصة بموسم الحج، علاوة على متابعة حالة الطقس في مكة المكرمة والمدينة المنورة أولًا بأول بالتعاون مع المركز الوطني للأرصاد، وتصفح المصحف الشريف، ومعرفة القبلة، وتحديد مواقيت الصلاة بالتعاون مع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد.

بالتقنية سَهّلنا رحلتهم#سدايا#يسر_وطمأنينة pic.twitter.com/4uLd8qjNfy— SDAIA (@SDAIA_SA) June 13, 2024تيسير على الحجاجكما يُمكن في توكلنا استعراض: بطاقة الحاج الرقمية (نسك) بالتعاون مع وزارة الحج والعمرة، وتصاريح الدخول للمشاعر المقدسة للمركبات والأفراد العاملين في الحج بالتعاون مع الأمن العام من خلال بطاقاتي في صفحة معلوماتي.
ويُمكن الدخول عبر بوابة المناسك التي تتيح للمستخدمين الحاملين تصاريح الحج إصدار تصريح عمرة خلال موسم الحج، بالإضافة إلى تقديم خدمات أسعفني، ونداء الاستغاثة، واستعراض بطاقة التطوع للمتطوعين بالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر السعودي.
وتأتي هذه الخدمات في إطار جهود "سدايا" في حج هذا العام، الرامية إلى توفير الإمكانات المتعلقة بالبيانات والقدرات الاستشرافية وتعزيزها بالابتكار المتواصل في مجال الذكاء الاصطناعي، وتسخيرها لخدمة قطاعات الدولة في مختلف المجالات ذات الصلة بخدمة ضيوف الرحمن.

مقالات مشابهة

  • بعضها لا يحتاج لشهادات.. 5 وظائف ذكاء اصطناعي يصل راتبها السنوي إلى 180 ألف دولار
  • ملاحقات قضائية تدفع ميتا الى تعليق مشروع استخدام البيانات الشخصية في الذكاء الاصطناعي
  • “ميتا” تعلّق مشروع استخدام البيانات الشخصية في الذكاء الاصطناعي
  • خلال جناحها بملتقى إعلام الحج.. «سدايا» تعكس دور تقنيات الذكاء الاصطناعي في خدمة ضيوف الرحمن
  • شخبوط بن نهيان يشهد تخريج 578 طالبا وطالبة من مدارس الإمارات الوطنية في أبوظبي
  • برعاية منصور بن زايد.. شخبوط بن نهيان يشهد تخريج 578 طالباً من «الإمارات الوطنية»
  • عبر "توكلنا خدمات".. إتاحة تنبيهات الإنذار المبكر لأحوال الطقس في الحج
  • " الأرصاد" و"سدايا" تتيحان تنبيهات الإنذار المبكر لأحوال الطقس في الحج عبر "توكلنا خدمات"
  • السعودية تستخدم الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالمخاطر خلال موسم الحج.. ما القصة؟
  • "سدايا" تتيح للحجاج الاستفادة من خدمات "توكلنا" بـ 7 لغات