قال عبدالناصر قنديل الأمين المساعد لحزب التجمع، إنَّ المرحلة الثانية من الحوار الوطني، تأتي كانعكاس للاهتمام الكبير من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، بضرورات التوافق على رؤية سياسية ومجتمعية وأكاديمية مشتركة؛ للتعامل مع الأزمة الاقتصادية وتداعياتها على حياة المواطنين، والتي تكررت في عدد من الخطابات الأخيرة للرئيس.

الحوار الوطني

وأضاف «قنديل» في تصريحات لـ«الوطن» أنّض حزب التجمع يرى ضرورة لتنفيذ حوار داخلي ضمن النادي السياسي للحزب حول أولويات ورؤى الإصلاح الاقتصادي التي سيتبناها الحزب ويضمنها في أوراقه المقدمة لجلسات الحوار، مع التركيز على عدد من الملفات الرئيسية ومنها التالي:

أجندة حزب التجمع

- الاهتمام بالصناعة والتصنيع المحلي كبديل عن الاستيراد الخارجي وأثر ذلك في الوفاء بالاحتياجات الداخلية وتخفيف الضغط على العملة الأجنبية.

- وقف سياسات الإقراض وإعادة النظر في طرق التعامل مع القروض السابقة، ووضع منهجية وطنية لسدادها وتقليص قيمتها العامة قياسا بالناتج المحلي الإجمالي.

- صياغة آلية وطنية جديدة لتوزيع وإتاحة السلع والخدمات الاستراتيجية عبر سلاسل التجزئة تتلافي صور وأشكال الفساد والهيمنة الحالية، والتي تثقل كاهل المواطنين بزيادات غير مبررة او مقبولة للأسعار.

- تطوير منظومة الدعم العيني وتعزيز صور وأشكال استفادة المواطنين منه مع إصلاح هيكل وزارة التموين وضبط أدائها العام.

- مراجعة وتقييم السياسات المالية وعمليات تخفيض قيمة الجنيه في ظل سياسات مرونة الصرف في ضوء التداعيات السابقة ووضع إطار جديد للتعامل معه.

- تقييم العلاقة مع صندوق النقد الدولي والقروض الخاصة به في ضوء الضغوط والاشتراطات التي ثبت فشلها وعدم جدواها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحوار الوطني حزب التجمع المحور الاقتصادي الاقتصاد

إقرأ أيضاً:

الإرهاب عنصر أصيل فى سياسات إسرائيل

عشت لأجل الكتابة.. والصحافة ليست مقبرة للأدباءالإسكندرية لم تغادرنى.. وحى «بحرى» فى معظم كتاباتىرحيل أمى أبرز أسباب غياب المرأة عن أعمالىيجب الترجمة من العربية إلى اللغات الأجنبية لإظهار ثقافتنا للعالم

 

«الإسكندرية لم تضع منى»، هكذا ينهى الروائى الكبير محمد جبريل مقدمة كتابه «أيامى القاهرية «وكأنه يعتذر لرحيله عن مدينته الإسكندرية متجهًا إلى القاهرة، كما يقول إنَّ سيرتى الذاتية –على نحو ما– تعبر عن الحنين فى يقينى أنَّ الحنين دافع مهم لكل مبدع»، وهكذا يعبر جبريل عن معنى كتابته للسيرة الذاتية.

ولد الروائى الكبير محمد جبريل فى الإسكندرية عام 1938، وعمل بالصحافة منذ عام 1960، حيث بدأ محررًا فى القسم الأدبى بجريدة الجمهورية، ثم انتقل إلى جريدة المساء من يناير 1967 إلى يوليو 1968 مديرًا للتحرير بمجلة الإصلاح الاجتماعى الشهرية، وعمل من 1974–1976 خبيرًا بالمركز العربى للدراسات الإعلامية للسكان والتنمية والتعمير، وتولى مع زملائه تدريب الكوادر والإعداد لإصدار أول عدد من جريدة الشعب الموريتانية 1976، عضو اتحاد الكتاب المصريين وجمعية الأدباء ونادى القصة وعضو اتحاد الصحفيين العرب، وظل عضوًا فى لجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة لمدة ثمانى سنوات، كما كان عضوًا فى لجنة الدراسات الأدبية واللغوية بالمجلس الأعلى للثقافة.

حصل جبريل على جائزة الدولة التشجيعية فى الأدب عام 1975 عن كتابه مصر فى قصص كتابها المعاصرين، ونال وسام العلوم والفنون والآداب من الطبقة الأولى عام 1976، ثم تكريمه من مجلة ديوان العرب ونال جائزة التمايز من اتحاد الكتاب المصريين عام 2009، وعمل مديرًا لتحرير جريدة الوطن العمانية من يناير 1976 إلى يوليو 1984، له أكثر من 40 رواية و16 مجموعة قصصية و16 كتابًا فى السيرة الذاتية، درَّس الدكتور شارل فيال كتابه «مصر فى قصص كتابها المعاصرين» على طلابه فى جامعة السوربون، وفازت روايته «النظر إلى أسفل» بجائزة أحسن رواية فى معرض الكتاب 1993 واختيرت روايته «رباعية بحرى» ضمن أفضل مائة رواية عربية فى القرن العشرين، وترجم العديد من رواياته وقصصه القصيرة إلى الإنجليزية والألمانية والماليزية والفرنسية، شارك فى كثير من المؤتمرات والمهرجانات الثقافية داخل مصر وخارجها، وصدر عنه (15)كتابًا وملفات عن حياته وأعماله، وأكثر من (40) رسالة جامعية عن أعماله.

«الوفد» التقت الكاتب والروائى الكبير محمد جبريل، وهذا نص الحوار:

الروائي الكبير محمد جبريل خلال حواره مع “الوفد"

مقالات مشابهة

  • سلطنة عُمان تشدد على ضرورة وقفٍ فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة
  • الإرهاب عنصر أصيل فى سياسات إسرائيل
  • حازم الجندي: جهود التحالف الوطني المتواصلة نجحت في إدخال البهجة على المواطنين
  • مئات المتظاهرين يغلقون طرقا رئيسية في تل أبيب.. فيديو
  • كيم جونغ أون: "تغير الزمن ووضع كوريا الشمالية وروسيا في بنية الجغرافيا السياسية العالمية تغير أيضا"
  • الجزائر.. إعفاء المولودين قبل 1 يناير 1995 من الخدمة الوطنية
  • كيم جونغ أون: "تغير الزمن ووضع كوريا الشمالية وروسيا في الهيكل الجيوسياسي العالمي تغير أيضا"
  • زعيم كوريا الشمالية: ندعم سياسات روسيا دون قيد أو شرط
  • وزير المالية الفرنسى: بلادنا قد تقع تحت إشراف صندوق النقد
  • القيادة السياسية تطبق أنظمة اقتصاد عالمية لإنعاش الاقتصاد الوطني