شدد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، اليوم الثلاثاء 30 يناير 2024 ، على أن دور وكالة الأونروا  التابعة للأمم المتحدة لا يمكن استبداله أو الاستغناء عنه في مساعدة الفلسطينيين على مواجهة الكارثة الإنسانية في غزة وجميع مناطق اللجوء.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه الصفدي من نظيره البريطاني ديفيد كاميرون، وفق بيان للخارجية الأردنية.



وذكر البيان، أن الاتصال "ركز على الأوضاع في غزة والجهود المبذولة للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار وإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة".

وأكد الصفدي "خطورة استمرار العدوان على غزة وتفاقم الكارثة الإنسانية في القطاع"، وفق البيان ذاته.

وفي السياق، بحث الوزيران "الجهود المبذولة لإيجاد الآليات التي تسمح بإيصال مساعدات فورية وكافية إلى غزة وبما في ذلك من الأردن، وجهود خفض التصعيد الإقليمي".

واتفق الصفدي ونظيره البريطاني على "استمرار التشاور حول هذه الجهود".

كما شددا على "أهمية الاستمرار في دعم وكالة أونروا، التي تقوم بدور لا يمكن استبداله أو الاستغناء عنه في مساعدة الفلسطينيين على مواجهة الكارثة الإنسانية في غزة وفي جميع مناطق اللجوء".

ومنذ الجمعة، علقت 12 دولة تمويل الوكالة الأممية "مؤقتا"، إثر مزاعم إسرائيلية بتورط موظفين لدى أونروا في الهجوم الذي شنته حركة حماس في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، ضد مستوطنات في محيط قطاع غزة.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

الصفدي يشدد على ضرورة وقف العدوان على غزة وتكثيف المساعدات الإنسانية

الصفدي يحذر من خطورة ما ينتجه الاحتلال من معاناة وكارثة إنسانية غير مسبوقة لأهل القطاع

شدد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي على ضرورة وقف العدوان على غزة، وعلى أهمية تكثيف الجهود المستهدفة ضمان إيصال المساعدات الإنسانية الكافية والمستدامة لجميع أنحاء القطاع.

كما حذر الصفدي خلال لقائه وزير الخارجية الكويتي عبدالله اليحيا من خطورة ما ينتجه عدوان الاحتلال من معاناة وكارثة إنسانية غير مسبوقة.

كما استعرض الوزيران مخرجات زيارة الدولة التي قام بها سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، إلى المملكة شهر نيسان /أبريل الماضي، وبحثا سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين البلدين في كافة المجالات، تنفيذاً لتوجيهات قيادتي البلدين الشقيقين.

ويستضيف الأردن غد الثلاثاء في البحر الميت مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة. ويعقد بتنظيم مشترك بين الأردن ومصر والأمم المتحدة.

وأكد الصفدي أهمية التوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، وعلى ضرورة الالتزام بقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وضمان حماية المدنيين، واستمرار تدفق المساعدات الإنسانية الكافية والمستدامة لجميع أنحاء قطاع غزة، لدى لقائه وزيرة الخارجية الهولندية هانكي برونز سلوت، ووزير خارجية جمهورية تشيلي ألبرتو فان كلافيرين، ووزير خارجية كولومبيا لويس جيلبرتو موريلو.

الوضع الإنساني

كما التقى الصفدي، في اجتماعين منفصلين، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة وكبيرة منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة سيغريد كاخ، ورئيسة الاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر كيت فوربس، حيث جرى بحث الوضع الإنساني الكارثي الذي يشهده قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول الماضي.

وأكدوا على ضرورة وقف الكارثة الإنسانية المتفاقمة في غزة، وعلى ضرورة تكثيف الجهود المستهدفة التوصل لوقف لإطلاق النار، كسبيل وحيد لضمان حماية المدنيين وإدخال المساعدات إلى القطاع دون عوائق.

مقالات مشابهة

  • رؤساء مؤتمر الاستجابة: نرفض التهجير ودور أونروا لا يمكن الاستغناء عنه
  • أبو الغيط: الاحتلال الإسرائيلي يمارس سياسة ممنهجة لتجفيف منابع تمويل الأونروا
  • الأونروا: مستوى الدمار بغزة كبير و20 عاماً ليست كافية لإعادة الإعمار
  • الصفدي يشدد على ضرورة وقف العدوان على غزة وتكثيف المساعدات الإنسانية
  • الإعلام الحكومي في غزة : الرصيف العائم كذبة إنسانية
  • الأونروا تقدر مدة إعادة إعمار غزة
  • الأونروا: الدمار في غزة كبير جداً و20 عاماً ليست كافية لإعادة الإعمار
  • الأغذية العالمي: أوقفنا مساعداتنا لغزة عبر الرصيف البحري الأمريكي لدواع أمنية
  • الأونروا: وصلنا لطريق مسدود في غزة.. والوضع غير مسبوق
  • وكالة الأونروا: 9 من كل 10 أطفال في قطاع غزة يعانون من فقر غذائي حاد