من الممكن أن يتعرض مستخدمو المواقع الإلكترونية إلى اختراق حساباتهم الشخصية، من قبل مجتمعات وهمية لا يعرف أحد من مالكها الحقيقي، والاستيلاء عليها عبر الحيل المختلفة التي يتصيد الخبرة في هذا المجال، مثل النقر على روابط قرصنة وتحميل برامج تحتوي على فيروسات تهدف إلى سرقة البيانات من الهاتف الذي يدير الحساب المستولى عليه.

تعريف الاختراق الإلكتروني

ويعرف الدكتور محمد الحارثي، خبير أمن المعلومات، الاختراق الإلكتروني في حواره مع «الوطن»، باعتباره عملية غير مشروعة تستهدف إلى الوصول أو التلاعب بالمعلومات الإلكترونية في جهاز أو نظام معين دون إذن صاحبها، ويمكن أن يشمل الاختراق الحصول على معلومات شخصية، مثل كلمات المرور وبيانات الحسابات المصرفية، أو السيطرة على الأنظمة والشبكات وتعطيلها.

أسباب تعرض الحسابات الإلكترونية للاختراق

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تجعل حسابك عرضة للاختراق،  بحسب الحارثي، مثل:

- استخدام كلمات مرور ضعيفة أو سهلة التخمين.

- الوقوع في فخ الهندسة الاجتماعية وتقديم المعلومات الشخصية للمحتالين.

- فتح رسائل البريد الإلكتروني المشبوهة والضغط على الروابط الخبيثة.

- تثبيت برامج ضارة أو الوصول إلى مواقع ويب خبيثة.

- عدم تحديث البرامج والتطبيقات الخاصة بك بانتظام، مما يجعلها عرضة للثغرات الأمنية.

علامات تشير إلى قيام شخص ما باختراق حسابك

يحاول المتسللون الاستيلاء على حسابات المستخدمين وكلمات المرور أو أرقام الحسابات المصرفية بهدف السرقة أو الحصول على بيانات شخصية، وفيما يلي علامات تدل على أن حسابك مخترق:

- تغييرات غير مفهومة في الإعدادات أو المعلومات الشخصية للحساب.

- تلقي رسائل غريبة أو مشبوهة من حسابك لأشخاص آخرين.

- رؤية نشاط غير معتاد على حسابك، مثل تسجيل الدخول على موقع غير مألوف أو تغييرات في النشاطات المسجلة.

 

التصرف الأمثل في حالة تعرض حسابك للاختراق

يواجه الشخص الذي يتعرض حسابه للاختراق، تحدي كبير في تدارك الموقف بشكل سريع كي لا يعطي فرصة لمن استولى على حسابه أن يستغل بياناته في التربح منها، كأن يبتزه لدفع مبالغ من المال مقابل عدم الإفصاح عنها.

ولذلك ينصح خبير أمن المعلومات بتغيير كلمة المرور كأول إجراء يجب اتخاذه في حال التعرض للاختراق، ثم عليك اتخاذ الخطوات التالية:

- قم بإعلام مزود الخدمة المعني بالاختراق واتبع إرشاداتهم.

- فحص جهاز الكمبيوتر أو الجهاز الذي قد يكون مصدرًا للمشكلة باستخدام برنامج مكافحة الفيروسات للتأكد من عدم وجود برامج ضارة.

- قم بتغيير كلمات المرور لجميع الحسابات الأخرى التي قد تستخدم نفس كلمة المرور المخترقة أو مشابهة لها.

- قم بإعادة تفعيل ميزات الأمان الإضافية مثل التحقق الثنائي (Two-Factor Authentication) إذا كانت متاحة.

 

تدابير أمنية لحماية حسابك من الاختراق

لتجنب اختراق حسابك في المستقبل، عليك اتخاذ بعض الاحتياطات التالية:

1. استخدم كلمات مرور قوية وفريدة لكل حساب، تأكد من أن كلمة المرور تحتوي على مزيج من الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام والرموز، وأنها طويلة بما يكفي (على الأقل 8 أحرف).

2. تجنب فتح رسائل البريد الإلكتروني المشبوهة أو الروابط غير المعروفة قبل النقر على أي رابط، تحقق من مصدره وتأكد من أنه آمن.

3. قم بتحديث البرامج والتطبيقات الخاصة بك بانتظام، غالبًا ما تصدر التحديثات لسد الثغرات الأمنية وتحسين الأمان.

4. قم بتمكين التحقق الثنائي (Two-Factor Authentication) لحساباتك الهامة، هذه الميزة تضيف طبقة إضافية من الأمان عند تسجيل الدخول، إذ يتطلب منك إدخال رمز إضافي تم إرساله إلى هاتفك المحمول أو بريدك الإلكتروني.

5. قم بتنشيط إشعارات الدخول غير المعتادة، وستتلقى إشعارًا عندما يتم تسجيل الدخول إلى حسابك من جهاز غير معتاد أو موقع غير مألوف.

6. قم بتثبيت وتحديث برامج مكافحة الفيروسات والحماية على أجهزتك، وقم بفحصها بانتظام للكشف عن أية برامج ضارة.

هل من خطورة من الألعاب المنتشرة على تطبيقات التواصل الاجتماعي؟

بالنسبة للألعاب المنتشرة على «تيك توك» و«فيسبوك»، فعادةً ما تكون هذه الشبكات الاجتماعية تطبق إجراءات أمان صارمة وتحمي بيانات المستخدمين. ومع ذلك، يجب أن تكون حذرًا عند تنزيل أي تطبيقات أو ألعاب من خلال متاجر غير رسمية، إذ يمكن أن يكون هناك خطر من وجود برامج ضارة قبل تنزيل أي تطبيق، تحقق من تقييمات المستخدمين وقراءة المراجعات، وحاول تثبيت التطبيقات من مصادر موثوقة مثل متجر Google Play أو  App Store  

ومع ذلك، يجب أن تكون حذرًا عندما يتعلق الأمر بمشاركة المعلومات الشخصية والتفاصيل الحساسة على أي منصة عبر الإنترنت، بما في ذلك الألعاب. قم بتقييد مشاركة معلوماتك الشخصية للأشخاص الذين تثق بهم، وتجنب مشاركة تفاصيل حساسة عنك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاختراق الالكتروني هاكر امن معلومات برامج ضارة

إقرأ أيضاً:

شرطة أبوظبي تطلق لعبة «أمن الطرق»

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة السفيرة الأميركية تشيد بجهود الشيخة فاطمة في مجال تمكين المرأة إماراتية تترأس مبادرة «الذكاء الاصطناعي» بالأمم المتحدة

أطلقت القيادة العامة لشرطة أبوظبي اللعبة الإلكترونية الابتكارية «أمن الطرق» للكبار والصغار بهدف غرس الثقافة المرورية لديهم، وتعميق الوعي بقوانين السير وقواعد وأنظمة المرور، ضمن مساعيها المستمرة لإيجاد بيئة آمنة على الطرقات، وحماية السائقين ومستخدمي الطريق من نتائج الحوادث المرورية المؤلمة، والحد منها من خلال الالتزام والقيادة الآمنة المسؤولة.
وأكد العميد محمود يوسف البلوشي، مدير مديرية المرور والدوريات الأمنية، أن الألعاب الإلكترونية، وغيرها من الوسائل التثقيفية التي تستخدم فيها تقنيات رقمية حديثة تأتي ضمن استمرارية جهود المديرية، وبالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين لتنمية الوعي المروري لدى المجتمع.
وأوضح الرائد أحمد عبدالله المهيري، مدير مشروع التوعية المرورية الرقمية، أن اللعبة عبارة عن شرطي مرور يظهر في الطرقات أثناء أداء مهامه في التوعية، ويقوم بتحرير المخالفات على المركبات غير الملتزمة بقوانين وأنظمة السير والمرور، وتعمل على جهاز الكمبيوتر (PC).

مقالات مشابهة

  • طرح مزاد اللوحات الإلكتروني غدًا الأحد
  • مخالفات المرور 2024.. خطوات الاستعلام
  • شرطة أبوظبي تطلق لعبة «أمن الطرق»
  • افعل هذا الأمر فورا.. 4 خطوات ضرورية في حوادث المرور
  • مذكرة تفاهم بين "مركز الدفاع الإلكتروني "و"كاسبرسكي" لتعزيز التعاون في الأمن السيبراني
  • "التحول الرقمي والجرائم الإلكترونية" ندوة تثقيفية بمركز شباب المدمر بطما
  • الجامع الأزهر يواصل عقد حلقة جديدة من ملتقى الطفل
  • خطوات بسيطة لاستخراج جوازات السفر
  • أونلاين.. خطوات الكشف عن المخالفات المرورية ودفع الغرامة
  • خطوات استخراج رخصة قيادة.. الشروط والأوراق