شهد جناح حلايب وشلاتين  في معرض القاهرة الدولي للكتاب رقم 55  اقبالا شديدا من زوار المعرض علي رسم الحناء باشكال مختلفة لما لها من طابع مميز يحمل  لمسات فنية فريدة تجسد طبيعة الحياة الهادئة بجنوب البحر الاحمر .

كما يستمر الجناح في تقديم المنتجات من  الحرف اليدوية التى تعبر عن تراث وهوية اهالينا بالجنوب  واهم المنتجات الشنط والاكسسوارات والاطباق المصنوعة من خامات الجلود الخوص والخرز  ويوجد مجموعة من تصاميم الأزياء التي تعكس ثقافة وهوية وعادات وتقاليد أهالي حلايب وشلاتين.

. وأن هذا العام يختلف عن الأعوام السابقة لأنه يتم إبراز المنتجات الخاصة بالعطور والبخور والتجميل والمشغولات اليدوية

وأوضحت كريمة سعيد، المسئولة ان جناح  «حلايب وشلاتين» بمعرض القاهرة الدولي للكتاب بقاعة 3،  يجسد   التنوع الثقافي المصري بجميع أشكاله المختلفة وان هذه المشاركة الثالثة لها داخل معرض الكتاب الذي تعتبره منفذ بيع وتسويق رئيسي لمنتجاتهم: «بنشارك بمشغولات وحرف يدوية، مما يوفر فرص عمل وزيادة دخل للمرأة المعيلة،بجانب نشاط لفرقتنا للفنون الشعبية التي تقدم عروض فنية لأهالينا في حلايب وشلاتين، وجاءت هنا لتقديم فقرات لجمهور المعرض.

تاتى المشاركة بناء علي  توجيهات  اللواء عمرو حنفى محافظ البحر الاحمر بضرورة المشاركة المجتمعية بالمعارض لنشر ثقافة اهالينا في جنوب البحر الاحمر من خلال عرض منتجاتنا المميزة والمشاركة في كافة المحافل سواء المصرية او العالمية  وايضا انطلاقا من سياسة المحافظة للاهتمام بالمشروعات الصغيرة .

جدير بالذكر أن  معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55 التي تقام تحت شعار «نصنع المعرفة.. نصون الكلمة»، يفتح أبوابه لاستقبال الجمهور من الساعة العاشرة صباحًا، وذلك خلال الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل، بمركز مصر للمعارض الدولية، بالتجمع الخامس.

 

FB_IMG_1706705292986 FB_IMG_1706705289443 FB_IMG_1706705287146

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: القاهرة الدولى للكتاب اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر المشغولات اليدوية المشروعات الصغيرة بناء حلایب وشلاتین

إقرأ أيضاً:

3 شركات أجنبية للتنقيب عن الذهب في مصر

يونيو 11, 2024آخر تحديث: يونيو 11, 2024

المستقلة/- كشف مسئول بشركة “شلاتين للثروة المعدنيةأن 3 شركات أجنبية فازت بالمزايدة العالمية التى طرحتها الشركة للتنقيب عن الذهب، وذلك بعد اجتماع لجنة تقييم العروض الذي عقد أمس الإثنين.

وقال المسئول إن الشركات الفائزة إحداها روسية، وأخرى إنجليزية، والأخيرة سعودية، ومن المقرر أن يتم الإعلان الرسمي عن أسماء الشركات الفائزة خلال الأيام المقبلة.

وكانت شركة شلاتين قد طرحت مزايدة للتنقيب عن الذهب في نيسان/أبريل من العام الماضي، مع تحديد موعد 10 آب/ أغسطس لإغلاق باب التقديم، ولكن بناءً على طلب الشركات، تم تمديد المدة 5 مرات حتى تم إغلاقها في مارس العام الجاري.

وتقدمت العديد من الشركات العالمية من جنسيات مختلفة، بما في ذلك شركات سعودية، إنجليزية، روسية، أسترالية، بالإضافة إلى شركات محلية، بعروض للمزايدة.

وقد تم تقييم العروض المقدمة من قبل لجنة مختصة وفقًا للشروط التي وضعتها شركة شلاتين بالتعاون مع وزارة البترول المصرية. وأوضح مصدر في تصريحات سابقة لذات الصحيفة، أن الشركات المتقدمة لم تكن ملزمة بتلبية جميع الشروط الفنية بدقة، حيث تم منحها مرونة في بعض المعايير، مما سمح لها بالحصول على تقييمات مختلفة.

وقال إنه سيتم إعادة طرح بعض المناطق في منطقة وادي العلاقي، خلال شهر من إجازة عيد الأضحى، ويعود ذلك إلى عدم تلقي الشركة عروضًا مناسبة لهذه المناطق في المزايدة التي قيمت. وتُحتسب حصة “شلاتين” من الإنتاج بعد الإتاوات البالغة 5% واستعادة التكلفة وحصة هيئة الثروة المعدنية، ويكون اقتسام الإيرادات بنحو 65% لاستعادة التكاليف و35% مشاركة أرباح، ويتم توزيع الأرباح المتوقع مشاركتها بعد استرداد التكلفة والإتاوات بواقع 31% لهيئة الثروة المعدنية، وأقل من 20% لشلاتين و49% أو أكثر للشركة الفائزة.

 

المصدر: جريدة البورصة

مرتبط

مقالات مشابهة

  • 3 شركات أجنبية للتنقيب عن الذهب في مصر
  • جمارك مطار القاهرة الدولى تحبط 7 محاولات تهرب جمركى
  • استمرار الموجة الحارة.. «الأرصاد» تكشف عن توقعات طقس الغد (بيان بدرجات الحرارة)
  • إطلاق معرض جامعة بنها للمنتجات والسلع الغذائية.. أسعار مخفضة بمناسبة العيد
  • من بينها الشرقية.. استمرار ارتفاع درجات الحرارة على 3 مناطق
  • "المصرية لعلوم الطيران" تشارك في النسخة الأولى من معرض مصر الدولي للطيران والفضاء
  • بنموسى: الحكومة وفرت كل الظروف الملائمة لتيسير اجتياز امتحانات الباكالوريا 2024
  • سفيرة الدولة في تونس: كأس رئيس الدولة للخيول العربية توطد أواصر التعاون وروابط الصداقة مع الدول
  • «تريندز» يصدر الترجمة الفرنسية للكتاب السابع من موسوعته حول جماعة الإخوان
  • "التعاون الإسلامي" تدين استمرار المجازر الجماعية للاحتلال الإسرائيلي في غزة