لجريدة عمان:
2024-06-11@18:33:44 GMT

استعراض واقع الثروة الحيوانية والزراعية بينقل

تاريخ النشر: 31st, January 2024 GMT

استعراض واقع الثروة الحيوانية والزراعية بينقل

العُمانية:

استعرض سعادة الشيخ علي بن محمد البوسعيدي والي ينقل بمكتبه اليوم مع المهندس سالم بن علي العمراني مدير عام الثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة الواقع الزراعي والحيواني والموارد المائية والبيطرية وسلامة وجودة الغذاء بولاية ينقل.

تضمن الاجتماع استعراض خطة المديرية في مكافحة سوسة النخيل الحمراء بولايات محافظة الظاهرة، والتي تهدف إلى وضع خطة عمل موحدة لمكافحة هذه الآفة التي تهدد النخيل، وأهمية توحيد الجهود من خلال تحديد العمل والأدوار بين الفرق.

وأشار العمراني إلى أهمية التعاون والتنسيق الدائم بين مكاتب أصحاب السعادة الولاة مع المختصين بالمديرية وتحفيزهم لضمان نجاح الحملة، والحد من تأثير الآفة على إنتاجية النخيل وتسهيل عمل فرق المكافحة.

كما تم خلال اللقاء التطرق إلى الوضع الحالي للآفة ومدى انتشارها في القرى ومزارع النخيل، واستعراض خطة العمل الرابعة المزمع تنفيذها لمكافحة الآفة، إلى جانب مناقشة بعض الجوانب للحملة كالخطة الإعلامية وعمل الفرق الميدانية.

وأكد سعادة الشيخ علي بن محمد البوسعيدي والي ينقل على مدى أهمية الحملات الموسعة لمكافحة الآفات الزراعية، لا سيما باعتبار النخلة هي المحصول الرئيس، مُشيرًا بضرورة التعاون مع فرق العمل الميدانية من أجل تذليل التحديات في أثناء العمل بالحقول والمزارع والنخيل التي تروى بالأفلاج.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

الهيئة القبطية الإنجيلية تنظم قافلة بيطرية لدعم المزارعين بالمنوفية

نظمت الهيئة القبطية الإنجيلية، عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، قافلة بيطرية لدعم الزراعيين والمربين بمحافظة المنوفية، بالتزامن مع قرب عيد الأضحى.

التحالف الوطني ينظم قافلة بيطرية 

وقالت نرمين كمال عضو الهيئة القبطية الإنجيلية، إن التحالف الوطني من خلال القافلة يقدم للمزارع الكشف والعلاج على الماشية، وكذلك الأدوية، وذلك في ضوء أهمية الحيوانات لنشاط المزارع.

وتهدف القافلة للحفاظ على الثروة الحيوانية، والتي تعد مصدرًا أساسيًا للدخل بالنسبة للمزارعين، وذلك تحت مظلة التحالف استكمالا لمبادرة «أزرع».

الكشف على الحيوانات بالسونار

وتضم خدمات القافلة الكشف على الحيوان بالسونار ولعلاج العقم ورش الحيوانات لمكافحة الطفيليات، في ظل ارتفاع درجات الحرارة، وكذلك الكشف على الدواجن وصرف العلاج بالمجان، بالإضافة للتوعية والإرشاد لصغار المربيين ببعض الأمراض، التي يمكن أن تصيب الحيوانات كيفية الوقاية منها.

وتأتي تلك المبادرة استكمالًا للدعم الذي يقدمه التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، في إطار مبادرة «ازرع»، أو القوافل البيطرية للحفاظ على الثروة الحيوانية، تمشيًا مع دور التحالف في تخفيف العبء عن الفئات الأولى بالرعاية.

مقالات مشابهة

  • في أول تقيم لمكافحة قاتل النخيل في ديالى.. تأثيرها لم يتجاوز الـ20% !
  • الزراعة: برنامج تدريبي للاستخدام الأمثل لجهاز الحقن الهيدروليكي لمكافحة سوسة النخيل
  • الهيئة القبطية الإنجيلية تنظم قافلة بيطرية لدعم المزارعين بالمنوفية
  • بدعم قطاع الإبليات.. المملكة تعزز إسهامها في استدامة الثروة الحيوانية
  • 85 % نسبة إنجاز مشروع سوق الأسماك في ينقل
  • أزمة أضاحي شرق ليبيا مع اقتراب عيد الأضحى
  • القصير يوجه بتوعية المزراعين لتخفيف تأثير الحرارة الشديدة على المحاصيل
  • وزير الزراعة يوجه بتكثيف التوعية وإصدار الإرشادات للمزارعين
  • استعراض فرص تطوير صناعة الطحالب الدقيقة واستغلال الموارد الطبيعية في عمان
  • مسح 127 فدانا لمكافحة حشرة سوسة النخيل بولاية مدحاء