حققت التجارة الثنائية بين الصين وإفريقيا رقمًا قياسيًا بلغ 282.1 مليار دولار في عام 2023، لتظل بذلك بكين أكبر شريك تجاري لإفريقيا لمدة 15 عامًا على التوالي، حسب وزارة التجارة الصينية.

 

وقالت الوزارة، وفقًا لوكالة "شينخوا" الصينية، إن مجلس الدولة وافق على خطة عامة لبناء منطقة تجريبية للتعاون الاقتصادي والتجاري المتعمق بين الصين وإفريقيا.

 

وأشارت إلى أنه بموجب هذه الخطة، فإن الصين ستنشئ المنطقة التجريبية كمنصة للانفتاح على إفريقيا والتعاون معها، بحيث يصبح لها مستوى معين من التأثير الدولي بحلول عام 2027.

 

وأوضحت أن الجانبين في الأعوام المقبلة سيفسحان المجال كاملًا للدور القيادي للمنطقة التجريبية، وسيعززان تحول وتحديث التعاون الاقتصادي والتجاري الثنائي، وسيحققان المزيد من المنافع المشتركة للشعب الصيني والشعوب الإفريقية.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

مصر تؤكد مشاركتها بوفد رفيع في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي

تشارك مصر بوفد رفيع المستوى في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي الذي سينطلق في روسيا الأسبوع المقبل، وسيترأس الوفد وزير الصناعة والتجارة أحمد سمير.

وأفاد مصدر في وزارة الصناعة والتجارة المصرية لوكالة "سبوتنيك"، أمس، بأن "وزير التجارة والصناعة المصري يرأس وفد بلاده إلى منتدى بطرسبورغ المقرر انطلاقه يوم الأربعاء المقبل".

إقرأ المزيد الإعلان عن جدول مشاركة بوتين في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي

وأضاف المصدر أن "الوفد سيضم ممثلين عن عدد من الوزارات إضافة إلى مجموعه من رجال الأعمال المصريين".

ويعقد منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي في نسخته الـ27 هذا العام في الفترة من 5 إلى 8 يونيو، بمشاركة سلطنة عمان بصفة ضيف شرف للمرة الأولى.

وستتمحور الجلسات حول موضيع مثل "الانتقال إلى نموذج متعدد الأقطاب للاقتصاد العالمي" و"الثقافة المالية كمحرك للتنمية الاقتصادية للدولة" و"التجارة الرقمية والخدمات المصرفية" و"قضايا الأمن الغذائي العالمي".

ويعد المنتدى منصة فعالة لتبادل الآراء والخبرات بين صناع السياسة والمسؤولين وممثلي قطاع الأعمال من مختلف دول العالم، ويبحث الحدث القضايا الاقتصادية الرئيسية والتحديات التي تواجه روسيا، والأسواق الصاعدة والعالم ككل.

المصدر: RT + سبوتنيك

مقالات مشابهة

  • تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا
  • «الإمارات للألمنيوم» توقع اتفاقية مع «تشاينالكو»
  • 15.7 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر والصين في عام 2023
  • انخفاض عجز تركيا التجاري الخارجي 30%
  • الدبيبة يفتتح الملتقى الاقتصادي الصيني الليبي الأول في بكين
  • «الجيل»: زيارة الرئيس السيسي إلى الصين تعزز التعاون الاقتصادي بين البلدين
  • وزير الاقتصاد يبحث فرص التعاون مع نظيره الإيطالي
  • 393 مليار دولار أمريكي حجم التبادل التجاري بين الصين والدول العربية خلال 2023
  • «غرفة القليوبية»: اتفاقيات التجارة الحرة تدعم القدرة التنافسية للمنتجات المصرية
  • مصر تؤكد مشاركتها بوفد رفيع في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي