بوابة الفجر:
2024-06-12@04:01:11 GMT

دعاء جميل يقوم المسلم بترديده خلال يوم الجمعة

تاريخ النشر: 2nd, February 2024 GMT

نصحت دار الإفتاء المصرية من يرغب في دعاء ليلة الجمعة أن يبدأه بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت إن ذلك مستحب في كل ما يهم المسلم من أمور الدنيا والآخرة، لما تواتر من فضل الصلاة على النبي في قضاء الحاجات، ودفع الملمات وتفريج الكربات.

موعد دعاء يوم الجمعةدعاء يريح القلب يوم الجمعه

ويبدأ دعاء ليلة الجمعة من غروب شمس يوم الخميس حتى مطلع فجر يوم الجمعة، وخلال هذا الوقت وتحديدًا في الثلث الأخير من الليل، يتنزل المولى سبحانه تنزل يليق بعظمته كل ليلة إلى السماء الدنيا، ففي رواية أبي حازم عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله ينزل إلى السماء الدنيا في ثلث الليل الأخير فينادي: هل من سائل فأعطيه؟ هل من مستغفر فأغفر له؟ فلا يبقى شيء فيه الروح إلا علم به إلا الثقلين الجن والإنس، قال: وذلك حين تصيح الديوك، وتنهق الحمير، وتنبح الكلاب" وهذا الوقت لا يرد فيه دعاء أبدًا.

ويعد دعاء ليلة الجمعة من أفضل الأدعية التي يحافظ عليها المسلمون حول العالم، إذ تعد تلك الليلة الغراء هي الفارقة بين قيام الساعة وبين استمرار الحياة، كما أنها يتخللها ساعات لا يرد فيها الدعاء فضلا عن آخر ساعة من يوم الجمعة، فما فضل تلك الليلة وكيف يغتنمها المسلم للدعاء لنفسه وأحبته ومن فارقوا الحياة؟.

ادعية مستحبة في يوم الجمعة دعاء للحبيب اثناء المطر..اللهم أسعد قلوب أحبتي دعاء وقت نزول المطر من أوقات فضل الله سبحانه ورحمته على عباده أبرزها "الحفاظ على الروح".. فضل دعاء النوم اللهم رب الرياح وما ذَرت والأرض وما حَوت اغفر لي زلاتي وخطيئتي انك انت التواب الرحيم.
اللهم رب السماء وما أظلت ورب الأرض وما أقلت ارزقني كما ترزق الطير من كل خير ومن حيث لا احتسب.
اللهم رب الشياطين وما أضلت والبحار وما جرت ارفع عني البلاء واكتبني من الصابرين المغفور لهم.
اللهم اسالك بحق هذه الليلة المباركة وبحق كل حق هو عليك حق ان ترزقني الذرية الصالحة عاجلا وليس اجلا وتبارك لي في رزقي يا ارحم الراحمين.
اللهم بحق الملائكة المقربين وجنات النعيم اشفني وعافني واهدني وارزقني مغفرتك في الدنيا والأخرة.
اللهم ادعوك دعاء المضطر راجيًا الإغاثة، أدعوك دعاء الذي لا ملجأ له إلا اليك أن تنجيني مما يخيفني وترزقني رضاك.
اللهم يا من تستجيب الدعاء اسالك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل شر والغنيمة من كل بر وان ألقاك وجهي منيرًا على حسن خاتمة.
اللهم رب إبراهيم ورب موسى ورب عيسى رب كل شيء ومليكه اغفر لي وارحمني وعافني واعفو عني وتولني فيمن توليت. ادعية تريح القلب 
اللهم اغفر لي ذنبي وخطيئتي وتولني فيمن توليت واغفر لي ما أنت أعلم به مني يا اكرم الاكرمين.
يا رب اناجيك واناديك وارجوك ان تكتبني عندك من المتقين الصالحين وأن تغفر لي خطيئتي وان ترزقني رزقا حلالا طيبا مباركا فيه.
اللهم إني أسألك عملا صالحا متقبلا في الدنيا والآخرة.
اللهم بيض وجهي في الدنيا والآخرة.
اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بدني اللهم عافني فيه بصري لا اله الا انت.
اللهم اسالك من خيرك الوفير يا حافظ كل ضعيف ويا قاهر كل ظالم ان ترد إلي حقي وتنصرني على من ظلمني.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: دعاء الأخذ بالأسباب دعاء المطر ادعية المطر العمرة دعاء العمرة دعاء الحج أدعية مستجابة ادعية العمرة يوم الجمعة دعاء الزواج دعاء النصر لفلسطين دعاء لغزة دعاء المتوفي دعاء للميت ادعية مستجابة يوم الجمعة دعاء لزوجي دعاء لحبيبي دعاء لأمي المتوفية دعاء يوم الجمعة أدعية قصيرة في يوم الجمعة دعاء قصير في يوم الجمعة الأدعية المستحبة في يوم الجمعة أفضل دعاء يوم الجمعة فلسطين غزة أدعية لفلسطين دعاء فلسطيني دعاء فلسطين يوم الجمعة دعاء فلسطين قصير دعاء فلسطين اليوم فلسطين مباشر فلسطين اليوم فلسطين الان خريطة فلسطين فلسطين عربية فلسطين مباشــر الآن یوم الجمعة اللهم رب

إقرأ أيضاً:

ردده من دلوقت.. دعاء الامتحان لطلاب الثانوية العامة 2024 الامتحانات هتتيسرلك

دعاء الامتحان لطلاب الثانوية العامة 2024 الامتحانات هتتيسرلك.. مع اقتراب امتحانات الثانوية العامة لعام 2024، يشعر العديد من الطلاب بالتوتر والقلق بشأن أدائهم وقدرتهم على اجتياز هذه المرحلة الهامة بنجاح. يُعد الدعاء أحد الوسائل الروحية التي يلجأ إليها الطلاب وأولياء الأمور لطلب التوفيق والتيسير من الله عز وجل. في هذا السياق، نقدم مجموعة من الأدعية التي يمكن للطلاب ترديدها قبل وأثناء الامتحانات لعلها تكون سببًا في تسهيل الأمور وتحقيق النجاح المرجو.

دعاء قبل الامتحان

اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

دعاء عند بدء الامتحان

رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي. بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا.

دعاء أثناء الامتحان

يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين، أصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت. اللهم إني استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده إلي عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير.

دعاء عند النسيان

اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع علي ضالتي. اللهم افتح علي فتوح العارفين بحكمتك، وانشر علي رحمتك، وذكرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام.

دعاء عند الانتهاء من الامتحان

الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله. اللهم إني استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده إلي عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

نصائح إضافية للتفوق في الامتحاناتالتحضير الجيد: تأكد من أنك قد أتممت مراجعة جميع المواد المطلوبة بشكل جيد، وقم بحل النماذج السابقة والأسئلة المتوقعة.إدارة الوقت: قسم وقت الامتحان بشكل يتيح لك الإجابة على جميع الأسئلة دون استعجال، وتأكد من قراءة كل سؤال بتمعن قبل الإجابة.الراحة النفسية والجسدية: احرص على أخذ قسط كافٍ من النوم والراحة قبل الامتحان، وتناول وجبات غذائية متوازنة للحفاظ على مستوى الطاقة والتركيز.أهمية الدعاء في تحقيق النجاح

إن الدعاء ليس فقط وسيلة لطلب التوفيق، بل هو أيضًا وسيلة للتقرب إلى الله والشعور بالطمأنينة والراحة النفسية. يساعد الدعاء على تهدئة الأعصاب وتخفيف القلق، مما يتيح للطالب التركيز بشكل أفضل على دراسته وأدائه في الامتحانات. لذا، ندعو الله أن ييسر جميع امتحانات طلاب الثانوية العامة، وأن يرزقهم النجاح والتفوق، إنه سميع مجيب الدعاء.

مقالات مشابهة

  • دعاء اليوم السادس من ذي الحجة.. «اللهم إنا نسألُك العفوَ والعافيةَ»
  • 20 دعاء مستجاب في الحج بإذن الله تعالى
  • فضل صيام يوم عرفة 1445.. صيغة الأدعية المأثورة فيه كما وردت عن النبي
  • دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة.. «اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك»
  • ردده الآن.. دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
  • دعاء اليوم الرابع من شهر ذي الحجة.. ردده الآن
  • مع فتح لجان امتحانات الثانوية العامة 2024.. دعاء التوتر قبل الامتحان
  • ردده من دلوقت.. دعاء الامتحان لطلاب الثانوية العامة 2024 الامتحانات هتتيسرلك
  • الإفتاء تكشف أفعالا تجلب الطمأنينة للطلاب خلال الامتحانات.. فضلها عظيم
  • أفضل ما يقال في يوم التروية.. فرصة عظيمة لاغتنام ثواب عشر ذي الحجة