قال وزير خارجية إسرائيل يسرائيل كاتس لوفد أممي، إن الأونروا لا يمكن أن تكون جزءا من اليوم التالي لانتهاء الحرب في غزة، وفق نبأ عاجل لقناة "العربية" اليوم الخميس.

وفي سياق متصل علقت عدة دول من بينها الولايات المتحدة وكندا وأستراليا، تمويلها لوكالة أونروا موقتا بعد اتهام إسرائيل لعدد من موظفي الأونروا في الضلوع في هجوم السابع من أكتوبر.

وفي أوائل الأسبوع الماضي، استدعت وزارة الخارجية الإسرائيلية مسؤولا رفيع المستوى في الأمم المتحدة إلى مكتبها في القدس، وقدمت له ادعاء بأن "12 من العاملين في وكالته شاركوا في هجمات 7 أكتوبر على إسرائيل، ونقلوا الأسلحة، وداهموا القرى الإسرائيلية، وشاركوا في اختطاف جندي ومدني".

ولطالما اشتكى المسؤولون الإسرائيليون من أن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، التي تدير برامج المساعدات للفلسطينيين في قطاع غزة، كانت متحالفة بشكل وثيق مع "حماس".

أونروا مهددة بوقف عملياتها

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا أنها قد تضطر إلى وقف عملياتها في قطاع غزة حتى نهاية فبراير الجاري.

وقالت الوكالة الأممية عبر حسابها على منصة "إكس": "إذا ظل التمويل معلقا، فسنضطر على الأرجح إلى وقف عملياتنا بحلول نهاية فبراير".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أونروا إسرائيل عاجل خارجية إسرائيل الوفد بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

ارتفاع حصيلة قتلى الحرب الإسرائيلية في غزة إلى 36 ألفا و224

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الخميس، ارتفاع حصيلة الحرب الإسرائيلية على القطاع إلى 36 ألفا و224 قتيلا، و81 ألفا و777 مصابا، منذ 7 أكتوبر الماضي.

وقالت الوزارة في تقريرها الإحصائي اليومي: « الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 5 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات 53 شهيدا و357 إصابة، خلال الـ24 ساعة الماضية ».

وأوضحت أنه « ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم ».

وأكدت « ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 36 ألفا و224 شهيدا، بالإضافة إلى 81 ألفا و777 إصابة، منذ السابع من أكتوبر الماضي ».

وفي بيان آخر ناشدت وزارة الصحة جميع المؤسسات الدولية والجهات المعنية بضرورة فتح معابر قطاع غزة وتسهيل خروج المرضى والجرحى للعلاج بالخارج ».

وقالت إن ذلك يأتي « في ظل انهيار المنظومة الصحية في قطاع غزة، وحاجة آلاف المرضى للعلاج بالخارج، ومع استمرار الاحتلال الاسرائيلي بالسيطرة على المعابر وإغلاقها ».

ومنذ 6 ماي الجاري، تشن إسرائيل هجوما بريا في رفح (جنوب)، واستولت في اليوم التالي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح؛ مما تسبب بإغلاقه أمام دخول المساعدات الإنسانية المحدودة بالأساس.

كما أغلقت إسرائيل معبر كرم أبو سالم أمام حركة دخول المساعدات في الـ5 من مايو الحالي.

وتشن إسرائيل، منذ 7 أكتوبر 2023، حربا على غزة خلفت أكثر من 117 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قرارا من مجلس الأمن يطالبها بوقف القتال فورا، وأوامر من محكمة العدل تطالبها بوقف هجومها على رفح، واتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال « إبادة جماعية »، و »تحسين الوضع الإنساني » بغزة.​

كلمات دلالية إسرائي الحرب على غزة طوفان الأقصى

مقالات مشابهة

  • لن يكون هناك يوما تاليا لإسرائيل دون خطة لليوم التالي!
  • السعودية تدين محاولات إسرائيل تقويض جهود أونروا
  • الأونروا: إسرائيل تسعى للقضاء علينا وتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين
  • متحدث "الأونروا": إسرائيل تسعى للقضاء علينا وتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين
  • متحدث «الأونروا»: إسرائيل تسعى للقضاء علينا وتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين
  • لازاريني يطالب إسرائيل بوقف حملتها ضد أونروا
  • لازاريني: مزاعم "إسرائيل" جعلت الطواقم الأممية أهدافًا مشروعة
  • ارتفاع حصيلة قتلى الحرب الإسرائيلية في غزة إلى 36 ألفا و224
  • متحدث الأونروا: إسرائيل تواصل استهداف الوكالة لتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين
  • الأونروا : مزاعم إسرائيل جعلت الطواقم الأممية أهدافا مشروعة