يستقبل جناح ليبيريا بمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة، زوار المعرض، بمزيج من التميز النادر تاريخياً، وجغرافيًا بصورة مثيرة للاعجاب.
ويقدم الجناح الواقع في قلب المنطقة الدولية بإكسبو خلاصات مركزة عن ثروات ومعالم ليبيريا المدهشة تحت شعار «اكتشافات مذهلة».
ومثلما تستحوذ القهوة بمنتجاتها المتنوعة برائحتها القوية المركزة، تخطف المناظر الطبيعية البكر، الأنظار إلى الثراء السياحي في ليبيريا المعروفة بـ»حبة الجنة» و»حلم الطبيعة»، وجاءت هذه التسمية على لسان مكتشفي شبه جزيرة غرب أفريقيا في القرن الثامن عشر.


وتحوي جغرافيا ليبيريا 360 ميلاً من الساحل البكر مع الشواطئ الواقع على جانبيها جوز الهند، والمناظر الجبلية البكر، والبحيرات الهادئة.
كما يركز الجناح في التعريف بالجغرافيا الليبيرية البديعة على الجزء الأكبر المتبقي من الغابات المطيرة، ويصب هذا التركيز في اتجاه دعم السياحة الوافدة إلي هذه الوجهة الجاهزة للاستكشاف والسياحة والاستثمارات ذات الصلة.
كما يقدم الجناح ملامح من تميز ليبيريا تاريخياً، لكونها أول دولة استقلت في أفريقيا من الاحتلال عام 1847، وقد استوطنها السود المحررون من الولايات المتحدة والأفارقة الأصليين، وقد باتت موطنا بديلا للاجئىين المنحدرين من أصل أفريقي من جميع أنحاء القارة ومنطقة البحر الكاريبي والولايات المتحدة، كما رحبت في الستينيات بالمناضلين من أجل الحرية مثل نيلسون مانديلا من جنوب أفريقيا.
إلى ما سبق يبرز الجناح الإنجازات التاريخية في ليبيريا، بما في ذلك كونها موطنًا لأول رئيس لأفريقيا، وأول رئيس أمريكي من أصل أفريقي، وأول رئيسة في أفريقيا، وأول أسود يقود الأمم المتحدة.
ويبرز الجناح مساراً آخر من مسارات التميز، ويتعلق بكون ليبيريا، موطنا لأكبر مزرعة مطاط متجاورة في العالم، مع واحدة من أعلى معدلات هطول الأمطار في أفريقيا، وانطلاقا من الشعار المتوارث لدى الشعب الليبيري «ازرعها وسوف تنمو» توجد مجموعة غنية من النباتات والمحاصيل الاستوائية مثل المانجو، والأناناس، والأفوكادو، والموز، والبطاطا الحلوة، بجانب الزراعة العضوية، والخضراوات والمحاصيل الغذائية.
ويظهر الجناح اهتماما واضحا بالقهوة الليبيرية المكتشفة منتصف القرن التاسع عشر وهي من أجود أنواع القهوة الأفضل مذاقا في العالم بجانب الكاكاو «فوراستيرو» المعروفة بحبوبها القوية ذات النكهة الأقوى، والأكثر مثالية لإنتاج أجود أنواع الشوكولاتة بالعالم.
 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر معرض إكسبو

إقرأ أيضاً:

الجزائر: أفريقيا تريد إصلاحاً في مجلس الأمن يعيد له دوره في حل الأزمات والصراعات

الجزائر-سانا

أعلن وزير الشؤون الخارجية الجزائري أحمد عطاف أن قارة أفريقيا تطمح إلى إصلاح يرفع عنها الظلم في مجلس الأمن الدولي، ويعيد له دوره في حل الأزمات والصراعات وتراكمها.

ونقلت صحيفة النهار الجزائرية عن عطاف قوله في كلمة له خلال انطلاق أعمال الاجتماع الوزاري الـ 11 للجنة رؤساء الدول والحكومات العشر للاتحاد الأفريقي لإصلاح مجلس الأمن: “إن عقم المبادرات الدبلوماسية لصياغة الحلول المنشودة تجعل قارة إفريقيا تريد إصلاحاً لمجلس الأمن… وأثبتت التجارب السابقة أن قوة هذه القارة تكمن في وحدة كلمتها والتفاف أعضائها حول ما يؤمنون به من أهداف نبيلة”.

وانتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة الصومال وباكستان وبنما والدنمارك واليونان أعضاء غير دائمين في مجلس الأمن الدولي للفترة 2025 و2026 وسيحلون محل اليابان والإكوادور وسويسرا وموزمبيق ومالطا.

ويضم مجلس الأمن 15 دولة، بينها خمس دائمة العضوية و10 دول يتم اختيارها كل عامين من خلال تصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • هل الدعاء للميت بعبارة «ربنا يجعل مثواه الجنة» خطأ؟.. شيخ أزهري يوضح
  • تفاصيل خطوبة شيرين عبدالوهاب.. وأول رد من حسام حبيب
  • مركز (أداء) يقوم بقياس رحلة أداء الحج
  • مصرع 38 مهاجرا أفريقيا قبالة السواحل اليمنية
  • وزير الري: إعداد مدخلات لصياغة رؤية المياه في أفريقيا لما بعد عام 2025
  • كلمة وزير الري في فعاليات "المنتدى الإفريقي للمياه" المنعقد فى طاجيكستان
  • الجزائر: أفريقيا تريد إصلاحاً في مجلس الأمن يعيد له دوره في حل الأزمات والصراعات
  • دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة.. «اللهم إني أسألك الجنة»
  • مجلس الأمن يناقش غدًا تقارير حول جيش الرب وداعش
  • مجموعة تونس.. ليبيريا تعبر ساوتومى بهدف في تصفيات كأس العالم 2026