وكالة سوا الإخبارية:
2024-06-16@11:23:15 GMT

6485 معتقلا في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر

تاريخ النشر: 2nd, February 2024 GMT

ارتفع عدد المعتقلين الفلسطينيين من الضفة الغربية، الجمعة، إلى 6 آلاف 485 منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، بعد اعتقال الجيش الإسرائيلي 25 فلسطينيا الليلة الماضية.

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني ، إن "حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر ارتفعت إلى نحو 6 آلاف و485، وتشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، ومن تم الإفراج عنهم لاحقا".



وأضافتا أن "قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ مساء أمس (الخميس) وحتى صباح اليوم (الجمعة)، اعتقلت 25 مواطنا على الأقل من الضفة".

وبحسب البيان، فإن الاعتقالات "تركزت في بلدة باقة الحطب بمحافظة قلقيلية (شمال)، فيما توزعت بقية الاعتقالات في محافظات طولكرم وجنين وطوباس (شمال)، و القدس ".

وفي تقريرها السنوي، أشارت مؤسسات شؤون الأسرى إلى أن العدد الإجمالي للفلسطينيين المعتقلين في السجون الإسرائيلية حتى نهاية ديسمبر/ كانون الأول 2023، بلغ نحو 8 آلاف و800، بينهم أكثر من 80 أسيرة.

بدورها، كشفت معطيات إسرائيلية رسمية نقلها مركز الدفاع عن الفرد "هموكيد" الحقوقي الإسرائيلي، الخميس، عن سلطة السجون الحكومية عن وجود نحو 9 آلاف معتقل فلسطيني في السجون الإسرائيلية، بينهم معتقلين إداريا (من دون اتهامات).

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

الضفة الغربية.. تحذير دولي من "كارثة صحية" تطرق الأبواب

حذرت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل، حيث تؤدي القيود الصارمة والعنف والهجمات على المرافق الطبية إلى تعقيد الوصول إلى الرعاية.

ودعت الوكالة الأممية في بيان إلى "الحماية الفورية والفعالة للمدنيين والنظام الصحي في الضفة الغربية".

منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة في 7 أكتوبر، قتل 521 فلسطينيا، بينهم 126 طفلا، وأصيب أكثر من 5200، بينهم 800 طفل، في أعمال عنف في الضفة الغربية، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وتقدر السلطة الفلسطينية الحاكمة في الضفة الغربية من جهتها أن ما لا يقل عن 545 شخصا قتلوا على يد القوات الإسرائيلية أو مستوطنين منذ 7 أكتوبر.

وأعربت المنظمة عن أسفها لأن تدفق المصابين يزيد من عبء "الرعاية الطارئة في مؤسسات صحية تعاني بالفعل من الضغط" ولا يمكنها العمل إلا بنسبة 70 بالمئة من طاقتها بسبب نقص الأموال.

وشهدت الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967 تصاعدا في وتيرة أعمال العنف منذ أكثر من عام، وعلى وجه الخصوص منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة.

واندلعت الحرب في 7 أكتوبر بعد شن حماس هجوما غير مسبوق على الأراضي الإسرائيلية خلف 1194 قتيلا غالبيتهم مدنيون وفق تعداد لفرانس برس يستند إلى معطيات إسرائيلية رسمية.

خلال هذا الهجوم احتُجز 251 رهينة ما زال 116 منهم في غزة بينهم 41 يقول الجيش الإسرائيلي إنهم لقوا حتفهم.

وردّت إسرائيل بحملة عنيفة من القصف والغارات والهجمات البرية أدت حتى الآن إلى مقتل ما لا يقل عن 37266 شخصا في غزة معظمهم مدنيون وفق آخر حصيلة لوزارة الصحة في القطاع.

وقد دُمّر معظم المستشفيات في قطاع غزة أو لحقت به أضرار جسيمة منذ بداية الحرب، لكن منظمة الصحة العالمية سجلت أيضا 480 هجوما على مرافق صحية أو سيارات إسعاف في الضفة الغربية بين 7 أكتوبر و28 مايو.

وأسفرت هذه الهجمات عن مقتل 16 شخصا وإصابة 95 آخرين، وفقا للمنظمة.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن الحصول على الرعاية الصحية معقد أيضا في الضفة الغربية بسبب إغلاق نقاط عبور بين إسرائيل والضفة، وتزايد انعدام الأمن وإغلاق قرى بكاملها.

وقالت المنظمة إن الأزمة المالية الخطيرة التي تفاقمت بسبب احتجاز إسرائيل منذ 7 أكتوبر حصة متزايدة من الضرائب التي تجبيها من الفلسطينيين قد أدت إلى "تلقي العاملين الصحيين نصف رواتبهم فقط منذ عام تقريبا" في حين أن "45 بالمئة من الأدوية الأساسية نفدت من المخزون".

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تحذر من تفاقم الأزمة في الضفة الغربية
  • قتيل وجريح في غارة إسرائيلية على دراجة نارية ببنت جبيل جنوبي لبنان
  • جيش الاحتلال يقصف مبنى عسكريًا لحزب الله جنوب لبنان
  • الأونروا: 625 ألف طفل حرموا من التعليم في غزة منذ بداية الحرب
  • الضفة الغربية.. تحذير دولي من "كارثة صحية" تطرق الأبواب
  • بالفيديو .. إصابة جندي إسرائيلي بعملية دهس وسط الضفة الغربية
  • إصابة جندي إسرائيلي بعملية دهس وسط الضفة الغربية
  • قتيلة بغارة على لبنان وتفعيل 182 إنذارا شمال إسرائيل
  • إسرائيل تجمد تصاريح 80 ألف عامل فلسطيني
  • اعتقال 9170 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر