قالت دار الإفتاء المصرية، إنه لا يجوز السير المخالف في الطرق العامة؛ لما يترتب عليه من تلف الأنفس والأموال، ويتحمل مَن سار مخالفًا مسؤولية ما ينتج عن تصرفه من عواقب، ويجب عليه ضمان ما تولَّد عن فعله بما تقره الجهات القضائية المختصة.

السير المخالف في الطرق العامة

وأهابت دار الإفتاء، في ردها على سؤال: ما حكم السير المخالف في الطرق العامة؟ بجموع المواطنين الالتزام بما تقره الجهات المختصة في هذا الصدد من قوانين بما يضمن السلامة للجميع.

وذكرت دار الإفتاء، أنه قد حرصت الشريعة الغراء على ضبط أحوال سير الناس في الطرق العامة؛ لضمان سلامة السير فيها، ولضمان خلوها من الموانع التي تُسبِّب الوقوع في الحوادث التي قد تؤدي إلى تلف الأموال والأنفس، والقاعدة العامة الضابطة لذلك: ما رواه ابن عباس رضي الله عنهما أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال: «لَا ضَرَرَ وَلَا ضِرَارَ» أخرجه الإمام أحمد في "مسنده".

وقد استنبط الفقهاء من ذلك: أنَّ المرور في الطريق العام يباح بشرط عدم الإضرار به بما يؤثر على ارتفاق الناس بالمرور فيه.

قانون المرور المصري

وهو ما جرى عليه قانون المرور المصري رقم ٦٦ لسنة ١٩٧٣م، حيث نصت المادة الأولى منه على: [يكون استعمال الطريق العام في المرور على الوجه الذي لا يُعَرِّض الأرواح أو الأموال للخطر أو يؤدي إلى الإخلال بأمن الطريق أو يُعَطِّل أو يُعَوِّق استعمال الغير له] اهـ.

وأوضحت، أن السلامة إنَّما تشترط؛ لأنَّ الطرق العامة حقٌّ مشتركٌ بين جميع الناس، فالذي يسير في الطريق إنَّما يتصرَّف في حقه من وجه وحق غيره من وجه آخر، أما أنه يتصرف في حقه؛ فلأن الإنسان لا بد له من طريق يمشي فيه لترتيب مهماته، فالحجر عن ذلك حرج، والحرج مدفوع، وأمَّا أنه يتصرف في حقِّ غيره؛ فلأن غيره فيه كهو في الاحتياج، فبالنظر إلى حقِّه يستدعي الإباحة مطلقًا، وبالنظر إلى حقِّ غيره يستدعي الحجر مطلقًا، فكانت الإباحة مقيدة بشرط السلامة عملًا بالوجهين. ينظر: "العناية شرح الهداية" للبابرتي (10/ 326، ط. دار الفكر).

وفي سبيل ضمان سلامة مرتادي الطرق العامة -في عصر تطور المركبات- وضعتِ الدول والحكومات قوانين وقواعد تنظم حركة المرور فيها بما يحفظ على الناس أنفسهم وأموالهم، ومن تلك القواعد المرورية التي أقرتها أغلب الدول: أن جعلت لكلِّ اتجاه من اتجاهات السير طريقًا مخصصًا له، كسبيل من سبل تقليل الأخطار التي ينتج عنها الحوادث التي تؤدي إلى فقدان الأنفس والأموال، بل نصت على تجريم ومعاقبة من يخالف ذلك، ومن ذلك ما قررته المادة رقم 76 من قانون المرور المصري من تجريم السير عكس الاتجاه في الطريق العام.

وهذه القوانين إنَّما تعد من قبيل المصالح المرسلة، والتي تندرج تحت نصوص الشرع العامة الآمرة بحفظ الأنفس والأموال، فكانت طاعة ولي الأمر فيها واجبة باتفاق الفقهاء.

ومن جهة أخرى فإنَّ السير المخالف يتسبب في إيذاءِ الناس في طرقهم، وهو أمرٌ حذَّرت منه الشريعة الغراء، فعن حذيفة بن أسِيدٍ رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «من آذَى المسلمين في طُرُقِهِمْ وَجَبت عليه لعْنُتهم» أخرجه الطبراني في "المعجم الكبير".

كما أنَّه من صفات المؤمن أنه لا يؤذي أحدًا متى سار في الطرقات، قال الله تعالى: ﴿وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا﴾ [الفرقان: 63].

وعلى ذلك: فإن توفَّر شرط السلامة -بما تقرِّه الجهات المختصة في كل دولة على حدة- جاز السير والمشي في الطريق لجميع المنتفعين به، وإن لم تتوفَّر شروط السلامة لم يجز له السير فيه، ويتحمل السائر مسؤولية ما ينتج عن تصرفه من عواقب، ويجب عليه ضمان ما تولَّد عن فعله إذا كان ممَّا يمكن الاحتراز عنه وكان واقعًا تحت المساءلة القانونية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الطرق العامة دار الإفتاء فی الطریق

إقرأ أيضاً:

أقوال مطرب المهرجانات عصام صاصا في واقعة دهس شخص حتي الموت

أدلى مطرب المهرجانات عصام صاصا باعترافات تفصيلية أمام النيابة العامة في واقعة دهس مواطن بسيارته حتى الموت بالجيزة.

جاءت أقوال عصام صاصا في تحقيقات النيابة العامة كالتالي: 
 
س: أنت متهم بقتل المجني عليه احمد مفتاح احمد وكان ذلك ناشئا عن اعمالك ورعونتك وعدم احترازك وعدك اتباعك للقواعد والقوانين بان قمت بقيادة السيارة رقم (س ي ر 1438) بحالة ينجم عنها الخطر وبالسرعة اعلى من السرعة المقررة قانونا على النحو المبين؟ 

انا مقتلتوش انا مكنش قصدي وهو اللي ظهر فجأة قدامي وانا ملحقتش اعمل حاجة. 

س: ما الذي حدث إذا وماهي ظروف ضبطك وعرضك علينا ؟

اللى حصل انا كنت شغال فى المعادى فى مكان وخلصت الشغل واتحركت على الساعة ٤.٣٠ صباحا وانا ماشي على الدائرى مروح البيت وعند بنزينة موبيل اللى قبل طلعة الوصلة كان في عربيتين على شمالي مش شايف منهم ولقيته مرة واحد قدامى ومعرفتش اروح فى اى حتة فخبطته ولقيت الازاز والكبوت في وشي ووقفت والناس اتلمت وعرفت إنه مات وهو دة كل اللى حصل.

 س: من متى واين حدث ذلك تحديدا ؟

الكلام دة حصل بتاريخ ٢٠٢٤/٥/٦ الساعة ٥:١٥ صباحًا تقريبًا 

س: ملك من السيارة رقم (س ي ر - ١٤٣٨) ؟

العربية ملكي وبأسمي.

س: منذ متى وانت تمتلك تلك المسيارة ؟

من نحو 5 شهور بس.

 س: ما هو ظروف تقابلك مع المجنى عليه / احمد مفتاح احمد تحديدا ؟
 

انا مرة واحدة لقيته بيعدى الطريق ومعرفتش اعمل اى حاجة عشان مكنتش شايفه بسبب العربيات اللي جمبي.
 

س: ما هي السرعة التي كنت تقود سيارتك عليها حال اصطدامك بسالف الذكر ؟

كنت ماشی ۷۰.

س: هل استخدمت اله التنبيه حال مشاهدتك للمجنى علية آنذاك ؟

انا ملحقتش اعمل اى حاجة خالص.

س: هل استخدمت مكابح السيارة انذاك ؟

انا ملحقتش اعمل اي حاجة.

س: ما هي حاله الطريق انذاك من حيث المارة ؟

لا مكنش فية عربيات كتير بس كان فيه عربيتين جمبى واحدة منهم الملاكي كانت هتخبطه قبلى بس عرف يتفاداه وانا معرفتش

س: ماهى حالة الطريق من حيث الضوء والروية انذاك ؟

لا الحتة دى ضلمة خالص.

س: ما تعليلك إذا لحدوث وفاه المجنى عليه في تلك الواقعه ؟

هو ظهر قدامى فجاءة وانا ملحقتش اعمل حاجة ولو كنت اقدر اقف كنت وقفت بس وانا مكنش قصدى اخبطه
 

س: هل لحق ثمة تلفيات بالسيارة خاصتك ؟

ايوة حصل فيها تلفيات

 
س: ما هي طبييعة تلك التلفيات؟ 

وش العربية كله باظ والازاز والكبوت والاكصدام. 

 
س: هل تتهم ثمة اشخاص بثمة اتهامات؟ 

لا انا مش بتهم حد 

س: ما قولك فيما جاء بمحضر جمع الاستدلالات "وتلوناه عليه"؟ 

ايوة انا خبطته بس مكنش قصدي. 

س: ما قولك فيما جاء بتحريات المباحث "تلوناه عليه"؟ 

ايوة ده قضاء وقدر وانا مكنش قصدي 
 

أمرت جهات التحقيق المختصة، بوضع مطرب المهرجانات "عصام صاصا" على قوائم الترقب والوصول لضبطه وإحضاره حال مجئيه إلى مطار القاهرة الدولي، لاتهامه بدهس مواطن بسيارته حتى الموت بالجيزة.


إحالة عصام صاصا للجنايات 

أحالت نيابة جنوب الجيزة، مطرب المهرجانات عصام صاصا إلى محكمة الجنايات، بعد أن وجهت إليه تهمة القتل الخطأ وتعاطي مواد مخدرة وقيادة مركبة تحت تأثير المخدر، من المنتظر تحديد جلسة عاجلة لمحاكمة عصام صاصا في القضية.

عقب محمد حمودة محامي المطرب عصام صاصا علي إحالة موكله للمحاكمة الجنائية، قائلا إنه يملك أدلة جديدة قوية علي براءة المطرب، وسيقدمها للمحكمة.

وأضاف أنه يمتلك أسبابا قوية تبرئ موكله من جميع التهم الموجهة إليه، فيما يتعلق بالقتل الخطأ وتعاطي المواد المخدرة.


تقرير الطب الشرعي

وكشف تقرير الطب الشرعي الخاص بمطرب المهرجانات عصام صاصا ثبوت تعاطيه المواد المخدرة، حيث تسلمت جهات التحقيق تقرير تحليل المخدرات الخاص بالمطرب عصام صاصا بعد أخذ عينة من دمائه لتحليلها.

وثبت بتقرير الطب الشرعي الخاص بالمطرب عصام صاصا، ظهور آثار لمخدر الحشيش وكذا الترامادول، وايضا مشتقات الميثامفيتامين وعليه قررت النيابة ضبطه وإحضاره في قضية دهس شاب أعلى الطريق الدائري، بعد ثبوت القيادة تحت تأثير المخدر.

القبض على عصام صاصا 

ألقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة القبض على عصام صاصا مطرب المهرجانات، لاتهامه بدهس شخص بسيارته أعلى الطريق الدائري، والتسبب في وفاته بدائرة قسم شرطة الطالبية.

تلقى قسم شرطة الطالبية بمديرية أمن الجيزة إشارة من غرفة عمليات النجدة مفادها وقوع حادث مروري ووجود متوفي أعلى الطريق الدائري بدائرة القسم.

وبالفحص تبين أنه أثناء سير مطرب المهرجانات عصام صاصا بسيارته صدم شخص أثناء محاولته عبور الطريق مما تسبب في وفاته وجرى نقل الجثة إلي ثلاجة المستشفى تحت تصرف النيابة العامة.


مدير أعمال مطرب المهرجانات

كشف مدير أعمال مطرب المهرجانات عصام صاصا عن حقيقة إلقاء القبض عليه بتهمة دهس شاب أعلى الطريق الدائري بالمنيب، مشيرًا إلى أنه ذهب للقسم لمجرد شاهد على الحادث فقط وتوقف لمساعدة المصاب بعد انقلاب سيارته.

وأكد مدير أعمال صاصا أنهما أثناء عودتهما من إحياء حفل بالمعادي، شاهد سيارة صديقه تنقلب بسبب اصطدامها بأخرى فتوقفا على الفور لمساعدته والاطمئنان عليه، وظلا بجواره حتى نقلته سيارة الإسعاف إلى المستشفى.
 

 

مقالات مشابهة

  • اعرف السرعات المقررة على الطرق السريعة.. تجاوزها يعرضك للمحاكمة الجنائية
  • "الدرونز" تواصل مسح وتقييم الطرق المؤدية إلى المشاعر المقدسة
  • «هيئة الطرق»: الدرونز تواصل أعمال مسح وتقييم الطرق المؤدية للمشاعر المقدسة
  • “هيئة الطرق”: الدرونز تواصل أعمال مسح الطرق المؤدية للمشاعر المقدسة
  • أقوال مطرب المهرجانات عصام صاصا في واقعة دهس شخص حتي الموت
  • وزير الإسكان ومحافظ الإسكندرية يتفقدان مشروع إنشاء القوس الغربى لمحور اللواء عمر سليمان "الطريق الدائرى لمحافظة الإسكندرية"
  • شرطة دبي تطلق مبادرة «السلامة المرورية» للمرأة والطفل
  • شرطة أبوظبي تطلق لعبة «أمن الطرق»
  • شرطة أبوظبي تطلق اللعبة الإلكترونية «أمن الطرق» لتعزيز الثقافة المرورية
  • «الإفتاء» تحذّر من التأخر في توزيع التركة أو منع الميراث: حرام شرعا