المناطق_واس

انطلقت اليوم فعاليات “مهرجان الكمأة والنباتات العطرية بمدينة سكاكا”، بحضور مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمدينة سكاكا الدكتور عقاب الرويلي، وعدد من الخبراء والمهتمين.

ويهدف المهرجان الذي ينظمه فرع الوزارة بالجوف ممثلا في مكتب سكاكا وتستمر فعالياته لمدة 10 أيام, إلى التعريف بالكمأة والنباتات العطرية بالمنطقة، وتسويق منتجاتها.

أخبار قد تهمك “تراحم الجوف” تسلم وحدات إسكان لمستفيديها بسكاكا 15 ديسمبر 2023 - 3:29 مساءً أكثر من 1046 مولوداً بمستشفى النساء والولادة بمدينة سكاكا 8 نوفمبر 2023 - 10:51 صباحًا

ويشتمل المهرجان على دورات وورش تدريبية في مجال النباتات العطرية والصناعات التحويلية، ويقام بمشاركة العديد من الأسر المنتجة والبائعين.

وتشارك ضمن فعاليات المهرجان عدد من الجهات منها مركز أبحاث وتنمية المراعي بمنطقة الجوف الذي يحتوي جناحه على أركان للتعريف بالنباتات العطرية وفوائدها، وجناح المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها “وقاء”.

ويحتوي المهرجان على فعاليات متنوعة تلائم مختلف الشرائح والأعمار، منها فعاليات ترفيهية وأخرى مخصصة للأطفال.

يذكر أن الكمأة “الفقع” فطر بري موسمي ينمو في عدد من مناطق المملكة ومنها منطقة الجوف بعد موسم هطول الأمطار.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: سكاكا

إقرأ أيضاً:

حسين فهمي: مهرجان جمعية الفيلم له دور مهم في الحركة الفنية

شهد مسرح مركز الإبداع الفني حفل افتتاح اليوبيل الذهبي اليوم، السبت، لمهرجان جمعية الفيلم للسينما المصرية، بحضور رئيسه محمود عبدالسميع وضيف الشرف الفنان حسين فهمي وعدد من رجال الصحافة والإعلام والنقد السينمائي والكُتاب الروائيين.

وقد افتتح محمود عبدالسميع، رئيس المهرجان الدورة الخمسون تحت شعار " تحيا المقاومة.. لتحيا فلسطين" مرحباً بالحضور، ثم تحدث عن النجم حسين فهمي والصداقة التي تجمعهم قائلا  أنه يمثل كل السينمائيين.

وأضاف عبدالسميع:" لقد تأسس المهرجان عام ١٩٧٤، ولم أكن أتوقع أن أكون من حاضري الدورة الخمسين، فكل عام أقول لقد اكتفيت ولكن لولا ضغط الزملاء وإصرارهم، فهو من مؤسسي هذا المهرجان مع الراحلين سامي السلاموني وسمير فريد".

ووجه الشكر للجنة تحكيم المهرجان منذ دورته الأولى وحتى الآن، مؤكدا أن الجميع يعلم مدى مصداقية لجنة تحكيم مهرجان جمعية الفيلم حتى أن كل السينمائيين يقولون بإن الجائزة من جمعية الفيلم هي شرف كبير.


واختتم حديثه عن فلسطين وما يحدث بها قائلا:" لا نستطيع الفرح في ظل احتراق اخواتنا في قلسطين لذلك وضعنا هذا الشعار "تحيا المقاومة لتحيا فلسطين" لأنها ستحيا دائماً بالمقاومة.

فيما قال الفنان حسين فهمي، ضيف شرف المهرجان، أنه سعيد بحضوره  وأنه ضيف الشرف للمرة الثالثة، فجمعية الفيلم لها ارتباط شخصي معه منذ تخرج من معهد السينما، وجمعيات الفيلم في كل أنحاء العالم لها احترامها ومن خلالها كان يتابع أخبار الأفلام ويشاهدها ويتابع الحركة الفنية، لذلك جمعيات السينما مهمة لهواة السينما فيستطيعون تكوين مداركهم من خلال متابعتها.


وأضاف، معبرا عن سعادته  باليوبيل الذهبي لأنه شارك معهم في دورات عديدة وتكرم من خلاله ويعلم مؤسسيه، لذلك هو في خدمة جمعية الفيلم دائما.

وبعدها تم توجيه الشكر للجنة تحكيم المهرجان، وهم المخرج هاني لاشين رئيس لجنة التحكيم، دكتورة رانيا يحيي عميد معهد النقد العالي، دكتورة رحمة منتصر أستاذ المونتاج بمعهد السينما، طارق الشناوي الناقد السينمائي، المخرج عمر عبدالعزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية، المخرج عادل الاعصر، الدكتورة غادة حبارة رئيس أكاديمية الفنون،  محسن احمد مدير التصوير، الدكتور محمود محسن أستاذ الديكور بمعهد السينما ،  مجدي كامل مهندس الصوت والميكساج، الدكتور وليد سيف الكاتب والناقد، ماجدة موريس الناقدة السينمائية والتي اعتذرت عن حضور حفل الافتتاح.

ثم بدأ تكريم صناع الأفلام المشاركة في المهرجان بشهادات تقدير بحضور صناع الأفلام، وقد تنافس ٤٢ فيلم روائي طويل، وقد تم اختيار ٤ أفلام من قبل أعضاء جمعية الفيلم للعرض بالمهرجان وهم : فيلم "١٩ ب" تسلمها  المنتج الفني محمد جمال الدين، فيلم "بيت الروبي" تسلمها المنتج الفني فتحي اسماعيل، "فيلم وش في وش" تسلمها المخرج وليد الحلفاوي والمنتج احمد فهمي، فيلم "فوي فوي فوي" وتسلمها المخرج عمر هلال، ثم وقف جميع صناع الأفلام مع الأستاذ محمود عبدالسميع والفنان حسين فهمي لالتقاط صورة تذكارية على المسرح.

ثم بدأ بعدها عرض فيلم الافتتاح " ١٩ ب" وأعقبه ندوة بحضور صناع العمل.

مقالات مشابهة

  • أربعة أيام من الشعر.. الموصل تسدل الستار على فعاليات مهرجان أبي تمام (صور)
  • رابطة الكتاب الأردنيين تعلن مقاطعة مهرجان جرش
  • عرض "بيت الروبي" بمهرجان جمعية الفيلم.. الليلة
  • حسين فهمي: مهرجان جمعية الفيلم له دور مهم في الحركة الفنية
  • الثلاثاء المقبل… انطلاق فعاليات المعرض الدولي للبناء بيلدكس بمدينة المعارض
  • انطلاق فعاليات الأسبوع الثقافي بمسجد الفتح في كفر الشيخ غدا
  • مهرجان جمعية الفيلم السنوي يكرم 11 سينمائيا
  • الليلة.. مهرجان جمعية الفيلم السنوي يكرم 11 سينمائيًا
  • أسماء المكرمين بمهرجان جمعية الفيلم السنوي
  • تحت شعار تحيا المقاومة.. غدا انطلاق مهرجان جمعية الفيلم الـ50