بوابة الوفد:
2024-06-03@01:08:27 GMT

التضخم في تركيا يشهد أكبر قفزة شهرية

تاريخ النشر: 5th, February 2024 GMT

سجل التضخم في تركيا خلال شهر يناير أكبر قفزة شهرية له منذ أغسطس الماضي مع ارتفاع بنسبة 6.7% على أساس شهري، في حين بلغ التضخم على أساس سنوي ما يقرب من 65%، وفقًا لأرقام البنك المركزي التركي الصادرة يوم الاثنين.

 

التضخم في تركيا

 

وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين (CPI) للدولة - التي يبلغ عدد سكانها 85 مليون نسمة - بنسبة 64.

86% سنويًا، بارتفاع طفيف عن 64.77% في ديسمبر.

 

وكانت القطاعات التي شهدت أكبر ارتفاع شهري في الأسعار هي الصحة بنسبة 17.7%، والفنادق والمقاهي والمطاعم بنسبة 12%، والسلع والخدمات المتنوعة بنسبة تزيد قليلاً عن 10%. وكان قطاع الملابس والأحذية هو القطاع الوحيد الذي أظهر انخفاضًا شهريًا في الأسعار بنسبة سالب 1.61%.

 

وارتفعت أسعار الأغذية والمشروبات والتبغ، وكذلك وسائل النقل، بنسبة تتراوح بين 5% و7% تقريبًا على أساس شهري، بينما ارتفع الإسكان بنسبة 7.4% مقارنة بديسمبر.

 

ويقول الاقتصاديون إن الزيادات الشهرية تنبع من زيادة كبيرة في الحد الأدنى للأجور الذي فرضته الحكومة التركية لعام 2024. وقد ارتفع الحد الأدنى للأجور لهذا العام إلى 17002 ليرة تركية (556.50 دولارًا) شهريًا، وهو ارتفاع بنسبة 100% اعتبارًا من يناير 2023.

 

وقام الينك المركزي فى تركيا بثماني زيادات متتالية في أسعار الفائدة منذ مايو 2023، ليصل إجماليها إلى 3650 نقطة أساس. وأدى رفع البنك الأخير، في 25 يناير، إلى وصول سعر الفائدة الرئيسي في البلاد إلى مقدار 250 نقطة أساس إلى 45%.

 

أردوغان يعيّن رئيسًا جديدًا للبنك المركزي التركي

 

المحافظ الجديد للبنك المركزي التركي

 

فاتح كاراهان

 

وقال المحافظ الجديد للبنك المركزي التركي، فاتح كاراهان، يوم الأحد، إن فريقه عازم على أن يتبنى نهجا صارما للسياسة النقدية حتى انخفاض التضخم إلى مستويات تتوافق مع أهدافه.

 

وحل كاراهان محل حفيظة جاية إركان يوم السبت بعد ساعات من استقالتها لأسباب، منها الحاجة لحماية أسرتها وسط "اغتيال سمعتها".

 

وقال كاراهان في أول تصريحات له منذ توليه المنصب إن الأولوية الأساسية هي استقرار الأسعار وإنهم سيواصلون الجهود لضمان انخفاض معدل التضخم، وذلك من خلال الاعتماد على فريق البنك القوي.

 

وأضاف في بيان مكتوب "سنراقب توقعات التضخم وسلوكيات التسعير. ونحن مستعدون لاتخاذ إجراءات في حال حدوث أي تدهور في توقعات التضخم ".

 

وبحسب تقرير لـ"بلومبرغ" كتب محلل بنك "جي بي مورغان" فاتح أكسيليك، في مذكرة للعملاء: "في حين أن التغييرات المفاجئة في القيادة تجلب الانزعاج للمستثمرين، فإننا نرى محافظ البنك المركزي التركي الجديد إيجابيًا لخفض التضخم" وأيضا لليرة.

 

"نتوقع أسعار فائدة مرتفعة لفترة أطول مع إجراءات احترازية كلية أكثر صرامة".

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التضخم تركيا البنك المركزي التركي المركزي التركي أسعار المستهلكين الأسعار المرکزی الترکی

إقرأ أيضاً:

الأسهم الأوروبية تتجه صوب الانخفاض للأسبوع الثاني

سجلت مؤشرات الأسهم الأوروبية، تراجعا طفيفاً اليوم الجمعة، قبل صدور بيانات التضخم في منطقة اليورو لشهر مايو وبيانات التضخم في الولايات المتحدة لشهر أبريل، والتي ستلقي الضوء على موعد ونطاق خفض أسعار الفائدة على مستوى العالم.

الذهب يتجه لتسجيل مكاسب للشهر الرابع على التوالي

 

استقر المؤشر ستوكس 600 الأوروبي بحلول الساعة 0712 بتوقيت غرينتش، لكنه يتجه صوب الانخفاض للأسبوع الثاني وإن كان من المرجح أن يسجل مكاسب على أساس شهري.

ويركز المستثمرون بالأساس على بيانات التضخم في منطقة اليورو التي ستصدر الساعة 0900 بتوقيت غرينتش، ومن المتوقع أن تظهر ارتفاعا طفيفا للتضخم خلال مايو. وأظهر استطلاع رأي أجرته رويترز أن البنك المركزي الأوروبي سيخفض أسعار الفائدة في يونيو على الأرجح.

ويترقب المستثمرون صدور مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي في الولايات المتحدة، وهو المؤشر المفضل لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) لقياس التضخم، في الساعة 1230 بتوقيت جرينتش.

وانخفض سهم جيه.دي سبورتس فاشون للملابس الرياضية 6.7 بالمئة إلى قاع المؤشر ستوكس 600 بعدما أبقت الشركة البريطانية على توجيهات الأرباح للعام 2024-2025.

وكان سهم تيليكوم إيطاليا من ضمن الأسوأ أداء على المؤشر بانخفاضه ستة بالمئة تقريبا بعدما حصلت شركة كيه.كيه.آر الأميركية للاستثمار على موافقة غير مشروطة من سلطات مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي على استحواذها على شبكة الخطوط الأرضية لشركة الاتصالات بقيمة تصل إلى 22 مليار يورو (24 مليار دولار).

وهبط سهم شركة كابجيميني لخدمات تكنولوجيا المعلومات 4.3 بالمئة.ويركز المستثمرون بالأساس على بيانات التضخم في منطقة اليورو التي ستصدر الساعة 0900 بتوقيت غرينتش، ومن المتوقع أن تظهر ارتفاعا طفيفا للتضخم خلال مايو. وأظهر استطلاع رأي أجرته رويترز أن البنك المركزي الأوروبي سيخفض أسعار الفائدة في يونيو على الأرجح.

ويترقب المستثمرون صدور مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي في الولايات المتحدة، وهو المؤشر المفضل لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) لقياس التضخم، في الساعة 1230 بتوقيت جرينتش.وانخفض سهم جيه.دي سبورتس فاشون للملابس الرياضية 6.7 بالمئة إلى قاع المؤشر ستوكس 600 بعدما أبقت الشركة البريطانية على توجيهات الأرباح للعام 2024-2025.

مقالات مشابهة

  • قفزة بـ أسعار القمح اليوم الأحد عند التاجر والأسواق.. طن الروسي مفاجأة
  • الأسهم الأمريكية تحقق مكاسب شهرية قوية مع ترقب تحركات الفيدرالي بشأن الفائدة
  • الأسهم الأوروبية تحقق مكاسب شهرية وسط توقعات بخفض الفائدة
  • خلال مايو.. ارتفاع التضخم في منطقة اليورو أكثر من المتوقع
  • مكاسب شهرية قوية للأسهم الأميركية
  • مؤشر التضخم المفضل للفيدرالي الأميركي يتباطأ في أبريل
  • الأسهم الأوروبية تتجه صوب الانخفاض للأسبوع الثاني
  • رغم تسارع التضخم.. خفض الفائدة في أوروبا لا يزال ممكنا
  • اقتصاد تركيا ينمو 5.7% في الربع الأول 2024
  • ارتفاع الأسهم الآسيوية وتراجع الدولار والنفط.. تفاصيل