عند الاستيقاظ من النوم، عادة تكون رائحة الفم كريهة، نتيجة تراكم البكتيريا في الفم طوال الليل، لذلك يحرص الأشخاص على تنظيفها دائمًا تجنبًا للإحراج وسط زملائهم، وعلى الرغم من تنظيفها إلا أن تلك الرائحة لا تزول، ليتساءلوا عن السبب؟.

استمرار رائحة الفم الكريهة

حينما تستمر رائحة الفم الكريهة، حتى بعد تنظيفها لا بد من استشارة الطبيب بشكل فوري، لأنها قد تنذر بالإصابة بأمراض كثيرة، ووفق مقطع فيديو للدكتورة جين كودل، طبيبة أسنان، نشرته عبر موقعها الرسمي على موقع تبادل الصور والفيديوهات القصيرة «انستجرام» ونقله موقع «the sun»، إن هذا الأمر لا يمكن تجاهله.

«لا ينبغي تجاهل رائحة الفم الكريهة التي لن تختفي لأن تلك الرائحة التي لا تزول قد تكون ناجمة عن الإصابة بالأمراض المختلفة» وفق «كودل»، مشيرة إلى أن الرائحة الكريهة قد تدل على أن الشخص يعاني من حمض الارتجاع سواء في المعدة أو المريء، أو الإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية، أو الإصابة بسرطان الفم.

سبب رائحة الفم الكريهة

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور عمرو محسن فتحي، طبيب الأسنان، إن رائحة الفم الكريهة، خاصة عند الاستيقاظ من النوم، تكون ناتجة عن تراكم البكتيريا في الفم طوال الليل، مشيرًا إلى أن في حال استمرار هذه الرائحة، لا بد من إجراء الفحوصات للفم والأسنان.

وتابع «عمرو» خلال حديثه لـ«الوطن»، أن من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى رائحة الفم الكريهة هو جفاف اللعاب، خاصة أنه يساعد في التحكم في الحمض حول الأسنان واللثة، والجفاف يسبب العديد من الأمراض المختلفة في الفم.

وللتخلص من رائحة الفم الكريهة، وبمكونات منزلية منها «القرنفل»، إذ أنه يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا، ومن أبرز فوائد القرنفل للفم التخلص من مشاكل الأسنان الأخرى مثل تورم اللثة والنزيف والتسوس، ويمكن استخدامه عن طريق وضع عدة حبات من القرنفل في الفم، ومضغها للتخلص من تلك المشكلة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رائحة الفم الكريهة رائحة الفم تنظيف الأسنان التخلص من رائحة الفم رائحة الفم الکریهة فی الفم

إقرأ أيضاً:

احذر هذا الأمر مع لحمة العيد.. يسبب الإصابة بمرض خطير 

في عيد الأضحى المبارك، تُعد اللحوم هي الطبق الرئيسي على المائدة، على الرغم من اختلاف أصنافها، سواء مشوية أو مطبوخة أو حتى مسلوقة، تظل الأقرب للجميع أما بالنسبة لطهيها فلكل «شيخ طريقة»، ولكل ربة منزل نوع لحمة ووصفات مميزة لتحضير أشهى وألذ الأطباق، لكن هناك عادة خاطئة منتشرة بين عدد كبير من النساء عند تحضير اللحمة، تسبب الإصابة بمرض خطير ما هو؟.

احذر هذا الفعل مع اللحمة في العيد

مجموعة كبيرة من النساء يلجأن لغسل اللحوم فور قطعها من الأضحية أو شرائها من المجازر، ظنًا أن هذه العادة تطهرها من الدماء، وتخلصها من البكتريا، لكنها خطوة خطيرة بحسب أطباء التغذية، لما ينتج عنها من مشكلات صحية خطيرة، فبحسب تصريحات الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية، لـ«الوطن»، يؤدي غسل اللحوم إلى احتفاظها بالبكتيريا المسببة للإصابة بالفيروسات التي تضر بصحة الإنسان، كما تشكِّل خطر الإصابة بالسالمونيلا، كما تلتصق بعض الفيروسات بأدوات التقطيع.

وأضاف «جمال» أن الطريقة الأفضل لطهي اللحوم في عيد الأضحى هو سلقها في درجة غليان عالية للماء، أو شويها، إذ تؤدي الحرارة العالية إلى قتل البكتيريا. 

أعراض السالمونيلا

يصاب البعض بالسالمونيلا، بسبب غسل اللحوم، وتكون أعراضها كالآتي:

تشنجات في المعدة. براز دموي. إسهال. البرد والقشعريرة. حمى. صداع الرأس. معدة مضطربة. القيء.

وبحسب معهد «MSD» الأمريكي للعدوى، تُسبّب بكتيريا السالمونيلا أحيانًا عدوى أكثر خطورة هي حمى التيفويد، لا ترتبط باللحوم فقط، لكنها تنتقل عند تناول الأطعمة الملوثة بالبكتيريا، مثل الدجاج أو البيض غير المطهي بشكل جيّد، تنتقلَ من خلال مجرى الدَّم وتصيب أجزاء أخرى من الجسم.

يعاني المريضُ من غثيان، وألم بطني تشنجي، يلي ذلك إسهال مائي وأعراض أخرى، ولا تُعد المضادات الحيويَّة مُفيدةً عادةً للأشخاص الذين يُعانون من حالات العدوى المعويَّة بالسالمونيلّا Salmonella، ولكنَّها مفيدة للأشخاص الذين يُعانون من جراثيم في الدم.

مقالات مشابهة

  • مادة شائعة في معجون الأسنان مرتبطة بالنوبات القلبية.. احذر هذه العادة
  • لطلاب الثانوية العامة.. احذر 6 عادات قاتلة تسبب هبوط الدورة الدموية
  • وصفات طبيعية لتبييض الأسنان في أسبوع.. أبرزها القرنفل وزيت الزيتون
  • الثوم علاج فعال لخفض نسبة السكر في الدم
  • احذر.. أمراض تسببها أجهزة التكييف
  • 5 خطوات للعناية بأسنانك يشرحها لك طبيب مختص
  • 10 نصائح للتخلص من رائحة الشعر الكريهة في فصل الصيف.. ما سببها؟
  • احذر هذا الأمر مع لحمة العيد.. يسبب الإصابة بمرض خطير 
  • ما هي أعراض متحور إنفلونزا الطيور؟.. احذر من آلام العضلات
  • كيف يمكن تجنب رائحة العرق الكريهة الناتجة عن تناول الحلبة؟