في ظل التغيرات الديموغرافية المستمرة، شهدت إسطنبول، أكبر مدن تركيا من حيث السكان، تراجعًا في عدد سكانها بمقدار 252,027 نسمة خلال عام 2023، ليصل إلى 15,655,924 نسمة،
وفقًا للبيانات الصادرة عن معهد الإحصاء التركي (TÜİK) وصندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA). على الرغم من هذا التراجع، لا تزال إسطنبول تفوق في عدد سكانها 131 دولة حول العالم، محتفظة بمكانتها كأكثر المدن اكتظاظًا بالسكان في أوروبا.

تمثل إسطنبول نحو 18.34% من إجمالي عدد سكان تركيا، مع توزيع ديموغرافي يشمل 7,80 مليون رجل و7,84 مليون امرأة. هذا التنوع السكاني يجعلها نقطة محورية للتفاعل الثقافي والاقتصادي في البلاد.

رغم انخفاض عدد السكان، إسطنبول تتفوق على دول بأكملها

المقارنة الدولية تكشف عن تفوق عدد سكان إسطنبول على دول مثل البرتغال والمجر، بعدد سكان يبلغ 10.2 مليون، وتونس بـ12.5 مليون، وبلجيكا بـ11.7 مليون. بالإضافة إلى ذلك، تتجاوز إسطنبول في عدد سكانها دولًا مثل الأردن واليونان وأذربيجان، وفقًا لتقارير UNFPA.

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: تركيا أخبار اسطنبول أخبار تركيا اخبار اسطنبول اخبار تركيا

إقرأ أيضاً:

«أمبيرو انفستمنت» تستثمر 400 مليون درهم في قطاع التجزئة بدبي


دبي(الاتحاد)
أعلنت شركة «امبيرو انفستمنت دبي» خططها لاستثمار 400 مليون درهم في قطاع التجزئة في دبي، مع اعتزامها ضخ المزيد من الاستثمارات في قطاعات استثمارية أخرى في دولة الإمارات، للاستفادة من زخم الانتعاش الاقتصادي المتواصل في كافة القطاعات، وخاصة قطاعي التجزئة والعقارات.
وجاء الإعلان عن استثمارات أمبرو انفستمنيت دبي التي تم إطلاقها من خلال تحالف استثماري يضم يضم عدة شركات عربية وإيطالية افريقية، بحضور كيلسبي فينوتشيارا، سفير إيطاليا لدى الإمارات وباباكر أندياي، سفير السنغال لدى الإمارات، ودياباي فاكابا، سفير دولة ساحل العاج لدى الإمارات، وخالد بنشيخ، قنصل المملكة المغربية بدبي، وجاكلين ميكول، وزيرة المشاريع الصغيرة والمتوسطة بدولة الكونغو برازفيل، وعدد من كبير من رجال الأعمال والمستثمرين، وذلك خلال مؤتمر نظمته شركتا أمبيرو للفعاليات، وهايفرز دبي.
ووقع مؤنس الخطيب، رئيس مجلس إدارة شركة تارجت بلس، ومحمد رمضان، الرئيس التنفيذي لشركة امبيرو ميلانو الايطالية، مذكرة تعاون مشترك، أسهمت في تأسيس التحالف الاستثماري الجديد للتوسع في دولة الإمارات والمنطقة، انطلاقاً من دبي تحت مظلة شركة «امبيرو انفستمنت دبي».
وقال مؤنس الخطيب، رئيس مجلس إدارة شركة تارجت بلس، إن التعاون المشترك مع شركة امبيرو ميلانو يستهدف إقامة مشاريع بقطاع التجزئة في دبي بقيمة تصل على 400 مليون دهم، كما تعتزم ضخ استثمارات أخرى في قطاعات أخرى أبرزها القطاع العقاري في دبي ودولة الإمارات، خلال الفترة المقبلة، مستفيدة من النمو الاقتصادي الذي تشهده الدولة حالياً، لاسيما بالقطاع العقاري.
وأضاف الخطيب أن الكيان الاقتصادي الجديد في دبي سيطلق العديد من المشروعات والاستثمارات المتعددة في مختلف المجالات بين في دولة الإمارات وإيطاليا.
وأوضح أن دولة الإمارات تحظى بسمعة عالمية في توفير البيئة الاستثمارية المواتية في مختلف القطاعات، ما أسهم في ترسيخ جاذبية الاقتصاد الإماراتي للاستثمارات العالمية في مختلف القطاعات.
بدوره، أكد الرئيس التنفيذي لشركة أمبيرو ميلانو الايطالية، أن الكيان الاستثماري الجديد لديه خريطة واضحة لكافة سبل التعاون بين شركتي تارجت بلس وامبيرو إيطاليا، بما يضمن تحقيق النجاح وأفضل النتائج في عالم المال والأعمال مستقبلاً.

مقالات مشابهة

  • العراق يستورد خضروات وفواكه بقيمة 50 مليون دولار من تركيا في شهر
  • لا توجد أضحية واحدة.. كيف يستقبل سكان غزة العيد؟
  • تعرف على موعد صلاة العيد 2024 في إسطنبول.. الأماكن والساحات
  • «أمبيرو انفستمنت» تستثمر 400 مليون درهم في قطاع التجزئة بدبي
  • “دولة إسرائيل فقدت الشمال”.. سكان المستوطنات الشمالية يعلنون بدء أعمال احتجاجية
  • "دولة إسرائيل فقدت الشمال".. سكان المستوطنات الشمالية يعلنون بدء أعمال احتجاجية
  • الأمم المتحدة: ارتفاع عدد النازحين قسرياً إلى 120 مليون نسمة في مايو
  • الإمارات تسير طائرتها الإغاثية الـ 238 بحمولة 90 طنا لدعم سكان غزة
  • الأمم المتحدة: عدد المهجرين قسراً بلغ 120 مليون نسمة
  • الخرطوم تحتضر.. كيف سيتعرف عليها سكانها بعد الحرب؟