الوطن|متابعات

في إطار الجهود المبذولة لتعزيز التعاون وتنفيذ الاتفاقيات الموقعة، عقدت اللجنة المشكلة بوزارة العمل والتأهيل في الحكومة الليبية اجتماعاً لبحث وتنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة مع المصرف الريفي والذي حضره رئيس اللجنة ابوبكر افكيرين وأعضاء اللجنة الآخرين.

تهدف المذكرة إلى تعزيز التعاون بين الوزارة والمصرف في عدة مجالات، منها وضع الخطط التدريبية واستفادة المصرف من الدراسات العلمية المتعلقة بإحتياجات سوق العمل ، كما تتضمن تنظيم المؤتمرات والندوات وورش العمل، بالإضافة إلى الإشراف على الدورات التدريبية للباحثين عن العمل،ويهدف التعاون أيضاً إلى دعم المشاريع الصغرى والتعاون في مجال ريادة الأعمال وتدريب وتأهيل الباحثين عن العمل.

ومن المتوقع أن يسهم هذا التعاون في تعزيز الاقتصاد الوطني وتوفير بيئة داعمة لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر، وتأتي هذه الجهود في إطار التزام الحكومة الليبية بتعزيز الشراكات الاستراتيجية لدعم التنمية المستدامة وتعزيز فرص العمل في البلاد.

 

الوسوم#وزارة العمل والتأهيل المصرف الريفي تعزيز الاقتصاد الوطني دعم المشاريع الصغرى ليبيا

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: وزارة العمل والتأهيل المصرف الريفي تعزيز الاقتصاد الوطني ليبيا

إقرأ أيضاً:

وزيرة الهجرة تعلن تدشين المركز المصري الإيطالي للوظائف والهجرة

شاركت السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، في احتفالات الذكرى الثامنة والسبعين للعيد القومي للجمهورية الإيطالية، وذلك بدعوة من ميكيلي كواروني سفير إيطاليا بالقاهرة، في حضور نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور محمد معيط وزير المالية، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والمهندس عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسفير عمرو عباس مساعد وزيرة الهجرة لشؤون الجاليات، والسفير صلاح عبد الصادق مساعد الوزيرة للتعاون الدولي، والعديد من السفراء الأجانب في مصر ومسؤولي وزارة الخارجية وأعضاء البرلمان وممثلي الجالية الإيطالية بمصر.

علاقات تاريخية تجمع بين مصر وإيطاليا

وأعربت «جندي» عن سعادتها بحضور الاحتفالية، مشيرة إلى العلاقات التاريخية القوية التى تجمع بين مصر وإيطاليا، حيث إنّ هناك قواسم مشتركة بين البلدين، كما تضم القاهرة عددًا من المعالم ذات الطابع المعماري الإيطالي المتميز، التي شيدها أبناء الجالية الإيطالية في مصر.

أوضحت وزيرة الهجرة أنّ العلاقات المصرية الإيطالية، شهدت نقلة نوعية على مختلف الأصعدة، وأصبحت نموذجًا يحتذى به في التعاون الثنائي، مشيرة إلى أنّ هذا التعاون كان دافعًا للدولتين لتقارب الرؤى إزاء مختلف القضايا الإقليمية والدولية، فضلًا عن حرص وزارة الهجرة على تعزيز الصلات بين الجاليات التي عاشت على أرض مصر.

ونوهت إلى أنّ سمات وتوجهات الجمهورية الجديدة قائمة على تعزيز العلاقات مع الدول الصديقة وتوثيق الروابط معها، لافتة إلى اللقاء الأخير الذي جمعها بميكيلي كواروني سفير إيطاليا بالقاهرة، وبحث تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في عديد من الملفات، مشيرة إلى العمل على تعزيز الهجرة الآمنة وجهود التدريب من أجل التوظيف.

المركز المصري الإيطالي للوظائف والهجرة

وكشفت الاتفاق على إقامة المركز المصري الإيطالي للوظائف والهجرة الذي يجرى العمل على تدشينه في القاهرة، ليكون على شاكلة المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج، ويعد نموذجًا يحتذى به في التعاون المثمر بين الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الهجرة والحكومة الألمانية ممثلة في الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ، لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز الجهود المشتركة لدعم هجرة اليد العاملة والتعاون عبر الشراكات الاستراتيجية، مؤكدة حرصها على ارتياد السبل كافة التي تساعد الشباب المصري على الالتحاق بالتدريب المهني المتميز، ثم العثور فيما بعد على فرص العمل الآمنة في مختلف الأسواق الجاذبة للعمالة، وبشكل خاص دول الاتحاد الأوروبي، في ظل تعاظم الاحتياج إلى الأيدي العاملة المدربة.

ولفتت إلى جهود الجانب الإيطالي في العمل على إتاحة مراكز متميزة لتدريب العمالة المصرية في مصر قبل السفر إلى الخارج، ومن بينها مدارس الدونبوسكو في عدد من محافظات الجمهورية، مشيرة إلى أنها لمست تعاونا وترحيبا كبيرًا في أثناء زيارتها إلى إيطاليا، ولقائها بوزير الداخلية الإيطالي والمعني أيضا بملف الهجرة.

ومن جهته، ثمّن سفير إيطاليا بالقاهرة، جهود التعاون بين مصر وإيطاليا في شتى المجالات، مؤكدا أنه نموذج يحتذى به في العلاقات الدولية، مشيدا بجهود وزارة الهجرة في دعم التعاون بين البلدين لتعزيز القوى الناعمة وتبادل الاستفادة لتحقيق التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • نقابتا الصحفيين المصريين والفلسطينيين توقعان بروتوكول تعاون لتبادل الخبرات
  • أبو هيسة يتدارس مع مزور سبل تعزيز التعاون الصناعي بين ليبيا والمغرب
  • أستاذ اقتصاد: الاتحاد الأوروبي حريص على الشراكة مع مصر رغم تحديات التعاون مع دول جنوب المتوسط
  • بحث تعزيز التعاون البرلماني مع سوريا
  • النائب العام يبحث تعزيز التعاون العدلي بين المملكة والصين
  • محافظ السويس يناقش الاستعداد لتطوير عدد من المعابر بالقطاع الريفي
  • وزير خارجية الصين يشيد بجهود روسيا تجاه التعاون ضمن مجموعة البريكس الموسعة
  • وزير الخارجية الصيني يشيد بجهود روسيا تجاه التعاون ضمن مجموعة البريكس الموسعة
  • وزيرة الهجرة تعلن تدشين المركز المصري الإيطالي للوظائف والهجرة
  • "صحية الشورى" تناقش تعزيز الاستثمار الوطني في القطاع الصحي الخاص