"صندوق النقد": الاقتصاد الأردني "جيد إلى حد ما" "صندوق النقد": نجح الأردن بسياسته الإصلاحية في الحفاظ على أرقام التضخم منخفضة

 وصفت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغييفا، الاقتصاد الأردني بأنه "جيد إلى حد ما"، مشيرةً إلى نجاحه في التصدي للظروف الجيوسياسية المحيطة به.

اقرأ أيضاً : صندوق النقد: الاقتصاد في غزة تدمر 80% منذ بدء العدوان

 وفي ردها على سؤال "رؤيا"، حول خفض الدين العام، على هامش القمة العالمية للحكومات (المنتدى الثامن للمالية العربية) المقامة في دبي، أكدت غورغييفا أنه يجب أن يكون الاقتصاد الأردني قويًا حتى يتم خفض الدين العام، بحيث تكون هناك إيرادات كافية للحكومة لتخصيصها لجميع الأولويات، بما في ذلك تقليل الدين.

وقالت غورغييفا خلال مؤتمر صحفي، الأحد، إن هناك شراكة جيدة بين الأردن والنقد الدولي، وأن البرنامج الأخير لدعم الإصلاحات، الذي يبلغ قيمته 1.2 مليار دولار لدعم المملكة ومدته أربعة أعوام، بدأ بشكل جيد.

مساع لخفض الدين العام

وأضافت أنه من الضروري أن تكون الحكومة جادة في خفض الدين العام تدريجيًا، وفق الاتفاق الجديد بين الصندوق والحكومة من خلال الاستمرار في الضبط المالي التدريجي لوضع الدين العام على مسار تنازلي ثابت بنسبة 80% في حلول عام 2027.

وأشادت بمنهجية الحكومة في تحصيل الإيرادات المالية واتباع الأساليب الحديثة في تحصيل الضرائب، وتطبيق ذلك بشكل تدريجي من خلال إدخال المراقبة الإلكترونية لتحسين تحصيل الضرائب بشكل فعّال وبطرق أكثر عدالة.

وحول التضخم في الأردن، أوضحت غورغييفا أن الأردن نجح بسياسته الإصلاحية الاحترازية في الحفاظ على أرقام التضخم منخفضة مقارنة مع دول الجوار.

وشددت على ضرورة دعم الأردن بشكل دوري ومستدام لتعزيز إصلاحاته الاقتصادية في العديد من المؤشرات الاقتصادية، خاصة في ظل الأزمات المحيطة به.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الاقتصاد الاردني البنك الدولي معدل التضخم الاقتصاد الأردنی الدین العام صندوق النقد

إقرأ أيضاً:

الأردن يدعم طلب فلسطين لـ«فيفا» بمعاقبة المنتخبات الإسرائيلية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

طالب الاتحاد الأردني لكرة القدم، الاتحاد الدولي للعبة "فيفا" بضرورة معاقبة المنتخبات الإسرائيلية بسبب العدوان الإسرائيلي على غزة.

وأشارت أمين عام اتحاد الكرة الأردني سمر نصار - في اجتماعات كونجرس الاتحاد الدولي فيفا الذي عقد اليوم الجمعة، في العاصمة التايلندية بانكوك، بحضور الأمير علي بن الحسين رئيس اتحاد الكرة - إلى أن إسرائيل ارتكبت مجازر في غزة؛ ولا بد للفيفا أن يمارس دوره في المساعدة على حفظ حقوق الإنسان.

ودعَم اتحاد الكرة الأردني، مطلب الاتحاد الفلسطيني المتضمن مطالبة فيفا بطرد المنتخبات الإسرائيلية من البطولات.

برزت الحرب في غزّة على طاولة أوسع لقاء عالمي لكرة القدم اليوم في بانكوك، مع طلب الاتحاد الفلسطيني تعليق عضوية إسرائيل بصورة فورية، قابله الاتحاد الدولي (فيفا) بطلب مشورة قانونية مستقلة تظهر نتائجها قبل 20 يوليو المقبل.

مقالات مشابهة

  • ملك الأردن يحذر من خطورة العملية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية
  • بنك جولدمان ساكس يتوقع خفض المركزي المصري أسعار الفائدة إلى 25.75% باجتماع الخميس
  • مورغان ستانلي يكشف عن آخر توقعاته لخفض أسعار الفائدة في أمريكا
  • «جولدمان ساكس» يتوقع خفض المركزي المصري أسعار الفائدة 150 نقطة أساس
  • الاتفاق مع صندوق النقد وخطة ماكينزي: مفتاح مرحلة التعافي
  • نشرة منتصف الليل| الحكومة تسعى لخفض التضخم.. وموعد إعلان نتيجة الصف الخامس الابتدائي
  • خبير: صفقة رأس الحكمة فتحت شرايين الاقتصاد المصري
  • الوزراء: قرار خفض الفائدة يعود للبنك المركزي.. والحكومة تسعى لخفض التضخم
  • الأردن يدعم طلب فلسطين لـ«فيفا» بمعاقبة المنتخبات الإسرائيلية
  • صندوق النقد: الاقتصاد القطري يبدي قدرة كبيرة على الصمود