هنأ الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، بالمشروع العملاق الذي  تستعد الهيئة لتدشينه، وهو مشروع جمع واستقبال المخلفات الصلبة من السفن العابرة بقناة السويس، في مركز التشوين المؤقت بميناء غرب بورسعيد.

وأشار “مندور” إلى أن المشروع يسعى إلى تحقيق مجموعة من الغايات الهامة، وعلى رأسها تأهيل القناة لتصبح ممرًا ملاحيًا أخضر ومنافسا عالميًا، كما يهدف المشروع إلى توفير فرص عمل، وتحقيق الاستدامة البيئية في مراحل وبرامج العمل بالهيئة، بما يتوافق مع رؤية مصر 2030 والأهداف الأممية للتنمية المستدامة.

جاء ذلك أثناء مشاركة الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس بجلسة التشاور المجتمعي، لتقييم الأثر البيئي والاجتماعي لمشروع جمع واستقبال المخلفات الصلبة من السفن العابرة بقناة السويس  في مركز التشوين المؤقت بميناء غرب بورسعيد، والذي أقيم اليوم الإثنين الموافق 12 فبراير بمركز التدريب البحرى والمحاكاة بهيئة قناة السويس.

حضر الجلسة اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، واللواء عبد المجيد صقر محافظ السويس، واللواء شريف بشارة محافظ الإسماعيلية، واللواء رضا إسماعيل رئيس قطاع النقل البحري، وعادل لمعي رئيس غرفة الملاحة ببورسعيد، وبمشاركة رفيعة لعدد من الأجهزة الأمنية والرقابية، وعدد من قيادات ومستشاري الهيئة وسوق النقل البحري والقطاع البيئي، وحسن عمار عضو مجلس النواب عن محافظة بورسعيد.

وخلال الجلسة الافتتاحية - رحب الفريق أسامة ربيع بالحضور من المحافظين، ومستشاري الشركات ورئيس الجامعة.

كما استعرض رئيس هيئة قناة السويس مراحل المشروع التي تضم 4 مراحل رئيسية هي: المرحلة الأولى جمع المخلفات الصلبة، المرحلة الثانية جمع المخلفات السائلة، والمرحلة الثالثة بناء المصانع في بورسعيد والسويس، ثم المرحلة الرابعة والأخيرة ألا وهي توليد الطاقة المتجددة من هذه المخلفات.

وأفاد الفريق أسامة ربيع أن هذا المشروع يُعد من أكبر المشاريع البيئية العالمية، التي تضاف إلى سجل المشروعات الكبرى التي نفذتها الهيئة ومنها خدمة الإنقاذ، الإسعاف البحري، تبديل الأطقم، خدمات الصيانة والإصلاح للسفن.

كما أوضح الفريق أسامة ربيع أن المشروع يعتمد على العمالة المصرية بنسبة 90%، بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، مشيرًا إلى أن مراحل تكوين المشروع مرت بجلسات مع معالي وزير البيئة ووزير النقل، ثم تم التصديق من رئاسة الوزراء، وأخيرًا وصل المشروع إلى رئاسة الجمهورية التي طالبت ببعض التعديلات تم تنفيذها ثم حصل المشروع على الموافقة، لافتًا إلى أن الهدف الأساسي من المشروع هو التخلص الآمن من مخلفات السفن ثم إعادة تدويرها والاستفادة منها، مؤكدًا أن هيئة قناة السويس تسعى دائما لعقد جلسات التشاور المجتمعي؛ للاستماع إلى مختلف الآراء ورصدها وأخذها محل الاعتبار.

هذا وأكد الفريق أسامة ربيع أن دراسة الأثر الاجتماعي للمشروع يعد التزام، فلن يتضرر أي من العاملين في هذا المجال بهذا المشروع، بل سيحدث عكس ذلك لأن المشروع يتيح فرصة للتدريب ورفع كفاءة المعدات المستخدمة مما يعود بالنفع على العاملين في هذا المجال، من خلال رفع مستوى الأداء وبالتالي الحصول على أرباح أكثر.

كما يهدف المشروع إلى  التأكيد على السياسة البيئية لهيئة قناة السويس  في الالتزام بالاشتراطات المنصوص عليها بالقوانين واللوائح البيئية لجمهورية مصر العربية  والمعايير الدولية وتحديد وتحليل العناصر ذات الحساسية البيئية، وكذلك طبيعة وأهمية التأثيرات البيئية المختلفة خلال مراحل المشروع المختلفة.

أما عن التأثيرات الإيجابية للمشروع - فتتمثل في خلق العديد من فرص العمل الجديدة، مع توفير استقبال أفضل للسفن العابرة، والسفن الراسية بمينائي غرب بورسعيد والسويس، دعم تأهيل قناة السويس كممر ملاحي أخضر يمنع وصول المخلفات إلى المجرى الملاحي، تحقيق مردود اقتصادي إضافي إلى جانب ما تحققه قناة السويس من إيرادات، يحقق المشروع امتثال أفضل بالمعاهدات البيئية.

وأشاد الفريق أسامة ربيع  بالتعاون المشترك بين شركة القناة للحبال، وشركة ترسانة السويس البحرية من جانب، وشركة Antipollution اليونانية من جانب آخر؛ لإضافة خدمة جديدة ضمن الخدمات اللوجيستية المقدمة للسفن العابرة للقناة، وفقا لأحدث المعايير البيئية الدولية.

ومن جانبه - أعرب فيرون فايسيليادس الرئيس التنفيذي لمجموعة V المالكة لشركة Antipollution، عن سعادته بالتعاون مع هيئة قناة السويس، مؤكدًا أن هذه الشراكة تمثل عهدًا جديدًا في تاريخ العلاقات الثنائية اليونانية المصرية في مجال جديد يرتبط بتحقيق الاستدامة البيئية، مع استثمار هذا التعاون لتظل قناة السويس لها الريادة في مجال صناعة النقل البحري، وتحقيق الحياد الكربوني والتخلص من المخلفات بشكل آمن.

وقدم الدكتور محمد فاروق-  الاستشاري البيئي للمشروع من فريق عمل شركة مجموعة البيئة والتنمية- عرضا تقديميا عن المشروع الذي يستهدف تقديم نظام متكامل لخدمات جمع وإدارة المخلفات الصلبة للسفن العابرة لقناة السويس في أماكن الانتظار عند المدخلين الشمالي والجنوبي لقناة السويس أو على رصيفيّ مينائيّ غرب بورسعيد والسويس، وذلك باستخدام أحدث المعدات والمرافق لإدارة المخلفات في البر والبحر، وبما يضمن الالتزام باللوائح البيئية.

ومن جانبه -أكد الاستشاري البيئي للمشروع أن الدراسة البيئية استهدفت تقييم التأثيرات البيئية والاجتماعية، ومراجعة الإطار القانوني التشريعي والإداري للمشروع، وعرض الآثار المترتبة على تنفيذ المشروع.

ثم تطرق إلى نتائج الدراسة التي خلصت إلى أن المشروع سيكون له تأثيرات إيجابية عديدة تتمثل في خلق فرص عمل جديدة، وتحقيق مردود اقتصادي إضافي إلى ما تحققه القناة من إيرادات، وتحسين تسهيلات الاستقبال بمنقطة ميناء غرب بورسعيد، علاوة على تحسين الوضع البيئي على المجرى الملاحي.

وفي ختام الجلسة أدار الدكتور عطوة حسين مستشار رئيس الهيئة لشئون البيئة نقاشًا لتلقي آراء ومقترحات الحضور، حول كل ما يتعلق بالمشروع من الناحية البيئية، مؤكدًا حرص الهيئة على حماية النظم البيئية التي تقع في ولايتها، بما يحقق التوازن بين المنافع الاقتصادية وصون الموارد الطبيعية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس الاستدامة البيئية التعاون المشترك الدكتور ناصر مندور الطاقة المتجددة الفریق أسامة ربیع هیئة قناة السویس المخلفات الصلبة غرب بورسعید أن المشروع إلى أن

إقرأ أيضاً:

النيابة الإدارية تكرم المستشارين بمركز التدريب القضائي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شَهدَ المستشار حافظ عباس، رئيس هيئة النيابة الإدارية، اليوم الأحد، وبحضور المستشار الدكتور محمد أبو ضيف، الأمين العام للمجلس الأعلى للنيابة الإدارية، فعاليات حفل تكريم  المستشارين الذين تفضلوا بإلقاء عدد من المحاضرات بمركز التدريب القضائي خلال الفترة من شهر يوليو ٢٠٢٣ حتى الأول من يونيو الجاري ٢٠٢٤.

واستهلت فعاليات حفل التكريم، بكلمة المستشار أيمن نبيل، مدير مركز التدريب القضائي، والتي رحب فيها بالحضور، معربًا عن بالغ شكره وتقديره للمستشار حافظ عباس، رئيس هيئة النيابة الإدارية، وأن توجيهاته بضرورة التدريب الدائم والمستمر ودعم الأعضاء في كافة المناحي القانونية والقضائية والثقافية، كان لها أبلغ الأثر تطوير وازدهار أداء العمل بمركز التدريب خلال العام القضائي ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤، حيث جرى إعداد قرابة الستين دورة تدريبية في شتى المجالات، بالتعاون مع أكثر من جهة متميزة، سواءً بنظام الحضور الفعلي أو الافتراضي أو الهجين، بخلاف ورش العمل والندوات، شارك فيها ما يزيد عن ٣٧٠٠ عضو نيابة من كافة الدرجات؛ مما ساهم في الارتقاء بالأداء المهني لأعضاء النيابة الإدارية، وانعكس أثره على أدائهم لعملهم وتحقيق نسبة إنجاز غير مسبوقة في تاريخ النيابة الإدارية عن العام القضائي ٢٠٢٣.

كما وَجَّهَ  المستشار أيمن نبيل، الشكر والتقدير لكافة المحاضرين على مدار العام القضائي، والذين يجري تكريمهم اليوم وفقًا للضوابط المحددة من قبل المستشار رئيس الهيئة.

وفى كلمته وجه المستشار حافظ عباس، رئيس هيئة النيابة الإدارية، التحية للحضور، معربًا عن تقديره لمركز التدريب القضائي وما قام به من دور بالغ الأهمية في تدريب أعضاء النيابة الإدارية في كافة المجالات.

وأكد على أهمية التدريب المستمر لأعضاء النيابة الإدارية من كافة الدرجات، ودعم قدراتهم القانونية والثقافية وصقل خبراتهم القضائية؛ بما ينعكس أثره على أدائهم لرسالتهم المقدسة في تحقيق العدالة، وحَثَّ سيادته الحضور على أهمية الاطلاع والمعرفة بشكل دائم ومستمر، والاطلاع على كافة المستجدات التي تطرأ على الساحة القانونية والقضائية في المجالات ذات الصلة.

وفي ختام الحفل تفضل بتكريم  المستشار الجليل حافظ عباس - رئيس الهيئة للمستشارين المحاضرين الآتي أسمائهم:
١)المستشار محمد كمال عبد السلام أبو عجوة - نائب رئيس الهيئة
٢) المستشار الدكتور  محمد إبراهيم الحسيني عطوة - نائب رئيس الهيئة
٣) المستشار حسن محمد عبد الرحمن حسانين عراقي - نائب رئيس الهيئة
٤) المستشار محمد عبد الهادي عمر إسماعيل - نائب رئيس الهيئة
٥)المستشار  باسم الفاروق أسامة صبري - نائب رئيس الهيئة
٦)المستشار الدكتور عمرو محمد توفيق فريد علام - نائب رئيس الهيئة
٧)المستشار محمد سمير أحمد حلمي - نائب رئيس الهيئة
٨)المستشار سعد محمد خليل سعد - نائب رئيس الهيئة
٩)المستشار أحمد عبد الستار محمود أحمد - نائب رئيس الهيئة
١٠)المستشار الدكتور خالد أبو الوفا محمد - الوكيل العام الأول
١١)المستشار الدكتور محمد أحمد أحمد علي - الوكيل العام الأول 
١٢)المستشار عصام كمال حماد عطية أبو الروس - الوكيل العام  
١٣)المستشار شادى حامد مصطفى الجعبري - الوكيل العام 
١٤)المستشار  عبد المنعم مجدي عبد المنعم  الصيفي   - رئيس نيابة من الفئة "ب".

كما تفضل بتكريم أعضاء مركز التدريب القضائي برئاسة المستشار أيمن نبيل - مدير المركز، وهم كل من:
المستشار هشام كمال قطب - نائب رئيس الهيئة 
المستشارة دينا فاروق عبد القادر - الوكيل العام الأول
المستشارة شيرين عبد الناصر خطاب - الوكيل العام الأول
المستشارة الدكتورة داليا مجدي عبد الغني - الوكيل العام
المستشار عطا محمود عطا عمار - الوكيل العام

كما حَرَصَ على تكريم أعضاء الجهاز الإداري بالمركز وهم كل من: رشا سامي فهمي،  هدى علي نصير، سماح سيف الدين حسين،  تامر حسنين فهمي،  محمد سعد محمد، مها أيمن عبد الله، مصطفى سيد محمود،  محمد رجب عمر.

مقالات مشابهة

  • النيابة الإدارية تكرم المستشارين بمركز التدريب القضائي
  • رئيس جامعة قناة السويس يُؤكد توافر الأطقم الطبية داخل عيادات كل كلية أثناء فترة الامتحانات
  • رئيس جامعة قناة السويس يُكلف مديرين جُدد للعمل بالإدارة العامة لخدمة المجتمع
  • رئيس جامعة قناة السويس يُتابع سير العملية الامتحانية داخل الكليات
  • رئيس جامعة قناة السويس يُشيد بالإبتكارات الطلابية
  • رئيس جامعة قناة السويس يُتابع سير الامتحانات داخل لجان عدد من الكليات
  • «التنمية المحلية»: زيارات ميدانية لمتابعة تنفيذ مشروعات مصرف كتشنر
  • رئيس جامعة قناة السويس يتفقد مشروعات تخرج الدفعة الثالثة للكلية الصينية
  • محافظ بورسعيد يُناقش مقترحاً لرفع كفاءة مبنى تراثي مُطل على «قناة السويس»
  • رئيس جامعة قناة السويس يُتابع أعمال تطوير المسجد وملاعب كرة القدم