أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

على بعد ساعات قليلة من زيارته المقررة إلى الجزائر، أفادت وسائل إعلام إسبانية، مساء أمس الأحد، أن زيارة وزير الخارجية "خوسيه مانويل ألباريس" التي كانت مقررة اليوم الإثنين إلى الجزائر، بطلب من نظيره "أحمد عطاف"، جرى تعليقها حتى إشعار آخر.

وارتباطا بالموضوع، بررت الجزائر هذا التعليق بـ"ازدحام أجندتها"، في وقت ربطت مصادر إسبانية هذا القرار الفجائي، بموقف مدريد الرسمي، الداعم لمقترح الحكم الذاتي في الصحراء المغربية الذي جاء به المغرب.

في ذات السياق، أكد بعض المهتمين أن الجزائر، وبعد سنتين من القطيعة مع إسبانيا، كانت تمني النفس بتراجع مدريد عن موقفها الداعم لمغربية الصحراء، وهو الأمر الذي لم يتحقق خلال المفاوضات التي سبقت زيارة "خوسيه مانويل ألباريس" التي كانت مقررة اليوم إلى الجزائر، رغم كل الإغراءات التي قدمها الكابرانات.

ذات المصادر أكدت أن إسبانيا رفضت رفضا باتا أي نقاش في قضية الصحراء المغربية، ولا حتى أي مراجعة لموقف مدريد الداعم لمقترح الحكم الذاتي، الذي اعتبرته قرارا سياديا لا رجعة فيه، الأمر الذي أغضب الطرف الجزائري الذي صارع إلى تعليق هذه الزيارة، بعد أن فقط كل حظوظه في انتزاع أي مكاسب يضيق بها الخناق على جيرانه في المغرب.

وعلى ضوء هذه المعطيات الجديدة، أضحت الجزائر بسبب مسلسلها العدائي، سواء في محيطها الإقليمي أو حتى الدولي، في "عزلة كبيرة". وهنا نتحدث عن فجورها الكبير في خصامها مع الإمارات، و حشر أنفها في المشاكل الداخلية لمالي والنيجر التي جرت عليها غضب هذين البلدين الجارين، إلى جانب مشاكلها مع السعودية ودول أخرى.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

سيدة أعمال تعلن ترشحها لانتخابات الرئاسة الجزائرية

أعلنت سيدة الأعمال سعيدة نغزة رئيسة الكونفدرالية العامة للمؤسسات الجزائرية، الاثنين في الجزائر العاصمة ترشحها للانتخابات الرئاسية في سبتمبر.

وهذا هو الترشيح الثالث بعد ترشح كل من زعيمة حزب العمال التروتسكية لويزة حنون، والمحامية الملتزمة الدفاع عن الحريات زبيدة عسول.

وقالت نغزة لصحافيين « اتخذت هذا القرار بعد تفكير طويل وإدراك تام بحجم الآمال الكبيرة التي يتطلع إليها الشعب الجزائري ».

وأضافت « من واجبنا تغيير الذهنيات، كما يجب أن نشمر عن سواعدنا ونواجه بكل شجاعة وإصرار جميع هذه المعارك المتعلقة بمستقبلنا ».

ترأس نغزة الكونفدرالية العامة للمؤسسات الجزائرية منذ 2016، وقد برز اسمها في واجهة الأحداث في البلاد في سبتمبر 2023 عندما نددت في رسالة إلى الرئيس عبد المجيد تبون بالعقبات التي يواجهها رواد الأعمال.

وقالت في رسالتها إن هؤلاء يشكون « من الغرامات التي تفرضها لجنة من خمسة وزراء دون إعطائهم الحق في الاطلاع على ملفاتهم، وهي غرامات تتجاوز بالنسبة للبعض حجم أصول شركاتهم ولن يتمكنوا أصلا من دفعها ».

وذكرت وسائل إعلام محلية أنه تم تجميد هذه اللجنة لاحقا.

ومن المقرر إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في 7 سبتمبر في الجزائر.

ولم يعلن تبون الذي انتخب في ديسمبر 2019 إذا كان سيسعى إلى الفوز بولاية جديدة.

كلمات دلالية الجزائر انتخابات سياسية نساء

مقالات مشابهة

  • بعد توظيف خونة المغرب.. السفير هلال يفحم ممثل الجزائر لدى الأمم المتحدث برد ناري معزز بالحجة والدليل (فيديو)
  • واشنطن تجدد دعم مغربية الصحراء في احتفالات السفارة الأمريكية بعيد الإستقلال
  • خرج ليها نيشان.. شنقريحة يعترف بهزائم الجزائر الدبلوماسية ويعلن عن الدخول في حرب من نوع آخر مع المغرب (فيديو)
  • فشل ذريع لخطة الكابرانات .. المغرب يستقبل كميات مضاعفة من الغاز القادم من إسبانيا
  • السفير عمر هلال يُعري فشل النظام الجزائري في زعزعة إستقرار المغرب
  • هلال: على الجزائر أن تقر بإخفاق مشروعها الانفصالي في الصحراء
  • هلال: على الجزائر أن تقر بإخفاق مشروعها الانفصالي في الصحراء المغربية
  • سلوفينيا تفتح سفارة بالرباط وتعلن دعم الحكم الذاتي في الصحراء المغربية
  • جثث سودانيين تملأ ممرات التهريب
  • سيدة أعمال تعلن ترشحها لانتخابات الرئاسة الجزائرية