أنقرة (زمان التركية) – قال وزير خارجية شمال قبرص التركية، تحسين أرطغرل أوغلو، إنه ليس هناك مجال للحديث عن توحيد شطري شبه جزيرة قبرص، وأنه من الآن فصاعدًا سيتم مناقشة حسن الجوار مع القبارصة اليونانيين.

رفض تحسين أرطغرل أوغلو تمامًا إمكانية إقامة دولة مشتركة مع الإدارة القبرصية اليونانية لجنوب قبرص في الجزيرة، خلال المؤتمر الذي عقده في مؤسسة أبحاث السياسة الاقتصادية في تركيا في أنقرة.

وأكد أرطغرل أوغلو أنه ليست هناك حاجة لمحاولة الحصول على نتائج مختلفة باستخدام نفس الأساليب في قبرص، فمن الآن فصاعدا، لا يمكن إجراء المفاوضات إلا “بين دولتين منفصلتين ذات سيادة”، وإلا فلن يجلس القبارصة الأتراك على الطاولة.

وبشأن عدم دعوة منظمة التعاون الإسلامي جمهورية شمال قبرص التركية إلى القمة في كازاخستان بعد قبولها كمراقب، قال أرطغرل: “على الورق، يتم اتخاذ قرارات يمكن اعتبارها نجاحاً لجمهورية شمال قبرص التركية، إلا أن تنفيذها صفر ومع ذلك، لم تختر أي من الدول التي وقعت على هذا القرار الاعتراف بجمهورية شمال قبرص التركية، في الواقع، لم تتم دعوة جمهورية شمال قبرص التركية حتى لحضور القمة في كازاخستان“.

Tags: جنوب قبرصشمال قبرص

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: جنوب قبرص شمال قبرص شمال قبرص الترکیة

إقرأ أيضاً:

رحالة تشيكي: سورية دولة جميلة ذات تاريخ مدهش

براغ-سانا

وصف الرحالة التشيكي البارز أوندرجيه هافيلكا سورية بأنها دولة جميلة ذات تاريخ مدهش يصل إلى أعماق بدايات التاريخ الثقافي للبشرية.

وأشار هافيلكا في ريبورتاج جديد نشره اليوم في موقع صحيفة سمي السلوفاكية تضمن 21 صورة ملونة لمواقع أثرية ودينية وسياحية في سورية إلى أن “سورية تزخر بالمعالم الأثرية الفريدة في حين يتصف السوريون بكرم الضيافة، ولذلك فإنها من البلدان المفضلة للزيارة والسياحة بين دول الشرق الأوسط”.

ولفت هافيلكا إلى أن دمشق تعتبر واحدة من أكبر وأقدم مدن العالم، كما أن حلب واحدة من أقدم المدن وأكثرها غنى ثقافياً في العالم، فيما الريف السوري يتميز بالطبيعة الخلابة، مشيراً إلى المعالم الأثرية الخالدة في قلعة الحصن وتدمر ونواعير حماة والجامع الأموي ومعلولا.

وكان هافيلكا نشر قبل أسابيع قليلة “ريبورتاج” مصوراً مماثلاً عن زيارته إلى سورية في موقع سيزنام الأوسع انتشاراً في تشيكيا تحدث فيه عن سورية وتاريخها وحضارتها المغرقة في القدم.

مقالات مشابهة

  • أنقرة تكشف عن عدد السورين العائدين من تركيا إلى بلدهم
  • المستشار الألماني: دعوة روسيا للمشاركة في القمة الثانية للسلام في أوكرانيا «أمر صحيح»
  • رحالة تشيكي: سورية دولة جميلة ذات تاريخ مدهش
  • بيان مشترك لـ93 دولة يدعو لاحترام المحكمة الجنائية الدولية
  • بيان 93 دولة: نؤكد دعمنا الثابت للجنائية الدولية
  • 93 دولة تطالب الاحتلال بالتعاون مع مع المحكمة الجنائية الدولية
  • وزير التجارة يعلن توفير فرصة استثمارية لشركة "شيريكجي أوغلو للملابس" ببورسعيد
  • وزير التجارة والصناعة يعلن توفير فرصة استثمارية لشركة شيريكجي أوغلو للملابس برأسمال 700 مليون دولار
  • وزير التجارة والصناعة يعلن توفير فرصة استثمارية لشركة شيريكجي أوغلو للملابس
  • حزب سياسي جديد في تركيا يحمل اسم “كوتلو”