دان القضاء البريطاني -الثلاثاء- 3 سيدات بارتكاب جرائم إرهابية، بعدما ألصقن على ظهورهن صور مظليين خلال مسيرة مؤيدة للفلسطينيين في لندن احتجاجا على الحرب الإسرائيلية على غزة التي اندلعت بعد عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وكانت هبة الحايك (29 عاما) وبولين أنكوندا (26 عاما) ألصقتا صور مظليين، تشبه ما قام به مقاتلون من حركة حماس الفلسطينية خلال عملية طوفان الأقصى التي شنتها على الاحتلال الإسرائيلي في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

كما أدينت نويموتو أولايينكا تايوو (27 عاما) بالتهمة نفسها، وهي ارتكاب جرائم إرهابية، بعدما ألصقت صورة مماثلة على مقبض إحدى اللافتات.

وكانت المسيرة نُظمت يوم 14 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بعد 7 أيام من الهجوم غير المسبوق الذي شنته المقاومة الفلسطينية، والذي خلف نحو 1160 قتيلا، حسب حصيلة أعدتها وكالة الصحافة الفرنسية استنادا إلى أرقام إسرائيلية رسمية.

من جهته، قال تان إكرام نائب كبير قضاة المقاطعة في محكمة وستمنستر الجزائية في لندن الثلاثاء: "ليس هناك شخص عاقل يفسر الصورة على أنها مجرد رمز للحرية"، لكنه أضاف "لا دليل على أن أيا من هؤلاء المتهمات من مؤيدي حماس، أو أنهن يسعين إلى إظهار دعم لها".

واعتبر إكرام أن المتهمات "تجاوزن الحدود" على حد قوله، واستدرك بقوله إنه لن يعاقبهن وسيمنحهن إفراجا مشروطا لمدة 12 شهرا.

من جانبه، قال نِك برايس، رئيس قسم الجرائم الخاصة ومكافحة الإرهاب التابع للنيابة الملكية البريطانية، إن النساء الثلاث "عرضن الصور عن عمد"، مضيفا أن "كون هذه الصور عُرضت في سياق احتجاج على الرد الإسرائيلي على هجمات حماس، فإنها تدل على تمجيد الأفعال التي نفذتها الحركة".

جدير بالذكر أن العدوان الذي يشنه الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي أسفر عن استشهاد 28 ألفا و473 شخصا على الأقل، معظمهم من النساء والأطفال، وفقا لوزارة الصحة في قطاع غزة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: أکتوبر تشرین الأول الماضی

إقرأ أيضاً:

ليبرمان يرفض الانضمام لحكومة نتنياهو ويدعو غانتس للمشاركة بإسقاطها

نقلت صحيفة معاريف عن زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان قوله إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو غير مؤهل لقيادة إسرائيل، ولا فائدة من انضمامه لحكومة نتنياهو.

وأضاف ليبرمان أنه سيجتمع بالوزير السابق في مجلس الحرب بيني غانتس اليوم الاثنين على أمل أن ينضم إلى أحزاب المعارضة لإسقاط الحكومة.

وأردف بأن "إسرائيل لم تحقق حتى الآن اختراقا كبيرا في الجنوب أو الشمال ونتنياهو غير قادر على الحسم".

وشدد ليبرمان على أن هناك حلا واحدا فقط لوضع إسرائيل وهو اجراء انتخابات مبكرة.

إذلال كامل

وقبل أيام، اعتبر ليبرمان، أن حكومة بلاده تلقت "إذلالا كاملا في قطاع غزة بدل النصر الكامل الذي تحدثت عنه، فيما خسرت الشمال وتواصل الاستسلام لحزب الله اللبناني الذي يفعل كل ما يحلو له".

وفي أكثر من مناسبة خلال الفترة الأخيرة دعا ليبرمان، نتنياهو إلى الاستقالة، واتهمه بـ"إعطاء مصالحه الشخصية أولوية على إسرائيل".

لكن نتنياهو أكد رفضه إجراء انتخابات مبكرة في ظل الحرب، أو تحمل أي مسؤولية عن "الفشل" الذي تسبب بهجوم "طوفان الأقصى" على قواعد للجيش ومستوطنات محاذية لغزة يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وأسرها عشرات الإسرائيليين.

انتقادات ومظاهرات

ويتعرض نتنياهو لانتقادات واسعة النطاق في أوساط إسرائيلية جراء ذلك "الفشل"، وطريقة تعاطي حكومته مع ملف الأسرى في غزة، بينما تتواصل مظاهرات عائلات هؤلاء الأسرى بمناطق حيوية وسط تل أبيب.

وبحسب معطيات جيش الاحتلال الإسرائيلي المنشورة على حسابه الإلكتروني فقد قتل 604 ضباط وجنود وأصيب 3241 آخرون منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وخلّفت الحرب الإسرائيلية على غزة، التي بدأت في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أكثر من 121 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وقرابة 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قرارا من مجلس الأمن يطالبها بوقف القتال فورا، وأوامر من محكمة العدل الدولية بوقف هجومها على رفح، واتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، و"تحسين الوضع الإنساني" بغزة.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 37164 شهيد
  • ارتفاع حصيلة الاعتقالات إلى 9170 منذ السابع من أكتوبر الماضي
  • ليبرمان يرفض الانضمام لحكومة نتنياهو ويدعو غانتس للمشاركة بإسقاطها
  • غزة تجبر قائد كبير في جيش الإحتلال على تقديم استقالته
  • الأونروا: إسرائيل دمرت أكثر من نصف المباني في قطاع غزة
  • ارتفاع حصيلة الاعتقالات إلى 9155 منذ السابع من أكتوبر الماضي
  • حماس: مقتل 3 رهائن أحدهم أميركي بعملية الجيش الإسرائيلي بالنصيرات
  • وزارة الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ السابع من تشرين الأول الماضي إلى 37084 شهيداً و84494 جريحاً
  • ارتفاع حصيلة الاعتقالات إلى 9125 منذ السابع من أكتوبر الماضي
  • من هم الأسرى الأربعة المحررين من النصيرات وسط غزة ؟