قالت وزارة النفط العراقية، الأربعاء، إن بغداد ستراجع إنتاجها النفطي وستعالج أي زيادات تتجاوز التزامها بتعديلات الإنتاج المتفق عليها مع أوبك+ في الشهور الأربعة المقبلة.

وأضافت في بيان "ستقوم الوزارة بمراجعة تقارير المصادر الثانوية والتحقق منها، ومعالجة الزيادات في الإنتاج إن وجدت وتعويضها خلال الأشهر الأربعة القادمة".

وأردفت "تؤكد الوزارة التزامها بتعديلات الإنتاج المتفق عليها في الاجتماع الوزاري الخامس والثلاثين لأوبك+، الذي عقد في الرابع من يونيو 2023 وتعديلات الإنتاج".

وكان التقرير الشهري لمنظمة "أوبك"، الصادر الثلاثاء، أظهر أن العراق خفض إنتاجه بمقدار 98 ألف برميل يومياً فقط في يناير الماضي، أي ثلث التخفيض اللازم للالتزام بحصتها تقريباً، بحسب ما نقلته وكالة بلومبرغ.

وفي بيان، الأربعاء، أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في اجتماع مع وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، على أهمية تنسيق الموافق وتطابق الرؤى للحفاظ على استقرار سوق النفط. 

وقال مكتب رئيس الوزراء العراقي في البيان إن من المهم "التنسيق في المواقف، وتطابق الرؤى بخصوص تنظيم سوق الطاقة، وأسعار النفط تحت مظلة منظمة أوبك، بما يضمن الحفاظ على استقرار أسواق الطاقة في المنطقة والعالم، ومصالح الدول المنتجة والمستهلكة".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات أوبك العراق أوبك أوبك النفط أوبك نفط

إقرأ أيضاً:

روسيا تؤكد بالوفاء بالتزاماتها مع تحالف أوبك+

أعلنت وزارة الطاقة الروسية، اليوم الخميس، إن إنتاجها النفطي تجاوز الحصص التي حددها تحالف "أوبك+" الذي يضم الدول الرئيسية المنتجة للنفط في ايار، متعهدة بالوفاء بالتزاماتها في إطار التحالف، إلا أنها لم تقدم بيانات الإنتاج. وقالت الوزارة في بيان أن "مسألة فائض الإنتاج ستُحل في حزيران وأن المستويات المستهدفة ستتحقق".

ويجري تحالف "أوبك+"، ويتألف من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها بقيادة روسيا، سلسلة من تخفيضات الإنتاج الكبيرة منذ أواخر 2022.

وبموجب اتفاق "أوبك+"، بلغت حصة روسيا الإنتاجية في ايار 9.1 مليون برميل يوميا وتشمل تخفيضات طوعية إضافية كانت قد تعهدت بها ثماني دول أعضاء.

وقالت وزارة الطاقة أيضا اليوم الخميس إن "روسيا ستزيل فائض الإنتاج خلال الفترة التعويضية التي تستمر حتى ايلول 2025".

ووافق "أوبك+" في الثاني من حزيران على تمديد أغلب تخفيضات إنتاج النفط حتى 2025 في ظل سعي التحالف إلى دعم السوق وسط فتور في نمو حجم الطلب وارتفاع أسعار الفائدة وتزايد الإنتاج الأميركي.

ووافق التحالف أيضا على التقليص التدريجي للتخفيضات التي تبلغ 2.2 مليون برميل يوميا على مدى عام يستمر من تشرين الاول 2024 حتى ايلول 2025.

وكانت قد تعهدت بالتخفيضات ثماني دول منها روسيا.

مقالات مشابهة

  • العراق يستعد لانشاء مشروع يغير الخريطة النفطية.. هل يؤثر على منتجي الطاقة؟
  • نقيب الصحافيين: بعض الوزراء يمنعون المدراء من التصريحات خوفا من كشف حالات الفساد
  • مبيعات البنك المركزي العراقي تتجاوز مليار دولار خلال أسبوع
  • إيران تسرق النفط العراقي بعنوان “الحقل النفطي المشترك”
  • لضمان تجهيز الطاقة.. تأكيد حكومي على تزويد الكهرباء بالوقود
  • النفط يحقق أفضل أداء أسبوعي بعد توقعات نمو الطلب
  • أمين عام “أوبك”: ذروة الطلب على النفط لا تلوح في الأفق
  • أمين عام أوبك: لا نتوقع بلوغ الطلب على النفط ذروته على المدى الطويل
  • إنتاج روسيا من النفط يتجاوز حصتها في اتفاق أوبك
  • روسيا تؤكد بالوفاء بالتزاماتها مع تحالف أوبك+