بوابة الفجر:
2024-06-13@20:04:18 GMT

فضل أدعية الصباح: إشراقة إيمانية لبداية مثمرة

تاريخ النشر: 15th, February 2024 GMT

فضل أدعية الصباح: إشراقة إيمانية لبداية مثمرة.. تعتبر أدعية الصباح من العادات الإيمانية التي تحمل قيمة عظيمة في حياة المسلم، حيث تمثل تواصلًا مستمرًا مع الله وفرصة للابتهاج والشكر عن فضل الحياة الجديدة، يُعتبر صباح يوم جديد فرصة للتجديد والابتعاد عن الهموم، وهذا ما تسعى أدعية الصباح لتحقيقه.

أهمية أدعية الصباحفضل أدعية الصباح: إشراقة إيمانية لبداية مثمرة

•توجيه الشكر والثناء:

أدعية الصباح تعكس روح الشكر والثناء على نعمة الحياة وفتح أبواب الفضل الإلهي.

•حماية من الشرور:

تحتوي الأدعية على طلب الله للحماية من الشرور والمصائب، مما يُعزز الإيمان بالحماية الإلهية.

•تحفيز النفس:

تُعد أدعية الصباح دافعًا إيجابيًا للنفس، حيث تعزز التفاؤل وتحفز على التحدي والتفوق.

•توجيه الطلبات والأماني:
 
تتيح للمؤمن فرصة التواصل مع الله وطرح طلباته وأمانيه، ما يُعزز الثقة بالله.

فوائد أدعية الصباح

•تعزيز الروحانية:

 تمكّن الأدعية من تعزيز الروحانية وتعميق الاتصال الروحي بين الفرد وخالقه.

•تحسين المزاج:

يُلاحظ أن قراءة أدعية الصباح تساهم في تحسين المزاج وتقليل مستويات التوتر.

•توجيه الطاقة الإيجابية:

تُساهم في توجيه الطاقة الإيجابية نحو تحقيق الأهداف والتحديات اليومية.

•ترتيب الأفكار:

تساعد أدعية الصباح في ترتيب الأفكار وتوجيه النية نحو تحقيق الإنجازات.

أدعية الصباح ليست مجرد كلمات نرددها بلساننا، بل هي لحظات نعيشها للتواصل الفعّال مع الله وبناء روحانيتنا، بفضل هذا التواصل، يمكن لأدعية الصباح أن تمنح حياةً إيمانية مثمرة وتضيء دروب الطريق بنور الأمل، إنها بداية يومية تمنحنا القوة والتوجيه لنواجه تحديات الحياة بثقة وإيمان.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ادعية الصباح فضل أدعية الصباح فوائد أدعية الصباح أثر أدعية الصباح أدعیة الصباح

إقرأ أيضاً:

أفضل الأدعية وتكبيرات العيد مكتوبة.. أدعية يوم عرفة 2024

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك يبحث الناس في كل مكان في العالم وم عرفة من أعظم الأيام المباركة التي يترقبها المسلمون في جميع أنحاء العالم، حيث يفتح الله فيه أبواب الرحمة والمغفرة والعتق من النار، حيث في تلك اليوم الفضيل يسعى المسلمين في كل مكان في العالم في التقرب إلى الله عز وجل، وذلك من خلال الصيام في ذلك اليوم وأيضًا الصلاة وكثرة الذكر بالإضافة إلى قراءة القران الكريم، ومن خلال تلك المقال سوف نقوم بتقديم  لكم اليوم أفضل الأدعية المستجابة ليوم عرفة وموعد يوم عرفة.

موعد يوم عرفة 2024


أما عن موعد يوم عرفة وصيام يوم عرفة فهو يأتي يوم عرفة بمشيئة الله في اليوم التاسع من ذي الحجة الموافق يوم السبت 15 يونيو 2024 على أن يكون أول أيام عيد الأضحى المبارك يوم الأحد الموافق 16 يونيو 2024

 


دعاء يوم عرفة المستجاب


عن عائشة رضي الله عنها قالت: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ما مِن يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء» رواه مسلم (1348).
اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات، وثبتني وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجتي، وتقبل الخير وخواتمه وأوله وآخره وظاهره وباطنه والدرجات العلى من الجنة. اللهم إني أسألك الطيبات، وفعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تتوب علي وتغفر لي وترحمني».

أدعية يوم عرفة للصائمين


اللهم إني أستغفرك وأتوب إليك.
اللهم اجعل هذا اليوم يومًا مغفرة وعتقًا من النار.
اللهم ارحمنا واغفر لنا وتقبل منا.
اللهم اجعل هذا اليوم يومًا يرفع به فيه الدرجات، وينزل به فيه الحزم.
اللهم اغفر لي ولوالديّ ولجميع المسلمين والمسلمات.
اللَّهُمَّ إِني أعُوذُ بِكَ مِنْ شَرّ ما عَمِلْتُ وَمِنْ شَرّ مَا لَمْ أعْمَلْ.
اللَّهُمَّ إني أعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عافيتك، وَفَجْأةِ نِقْمَتِكَ وَجَمِيعِ سُخْطِكَ.
اللهم إني أعوذ بك مِنَ العَجْزِ، وَالكَسَلِ، وَالجُبْنِ، وَالبُخْلِ، وَالهَمِّ وَعَذَابِ القَبْرِ، اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاها، وَزَكِّها أنْتَ خَيْرُ مَنْ زَكَّاها، أنْتَ وَلِيُّها وَمَوْلاها.
اللَّهُمَّ إني أعُوذُ بِكَ مِنْ عِلْمٍ لا يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لا يَخْشَعُ، وَمنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ، وَمِنْ دَعْوَةٍ لا يُسْتَجَابُ لَهَا.
اللَّهُمَّ اهْدِني وَسَدّدْنِي، اللَّهُمَّ إني أسألُكَ الهُدَى وَالسَّداد.
لا إلهَ إلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، اللَّهُ أكْبَرُ كَبِيرًا، وَالحَمْدُ لِلَّه كَثِيرًا، سُبْحانَ اللَّهِ رَبّ العالَمِينَ، لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلاَّ باللَّهِ العَزِيزِ الحَكِيمِ.
اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي، وَارْحَمْني، وَاهْدني، وَارْزُقْنِي، وَعافني.
اللهم أصْلحْ لي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أمْرِي، وأصْلِحْ لي دُنْيايَ الَّتِي فِيها مَعاشِي، وأصْلِحْ لي آخِرَتِي الَّتي فيها مَعادي، وَاجْعَلِ الحَياةَ زيادَةً لي في كُلّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ راحَةً لي مِنْ كُلّ شَرٍّ.
اللَّهُمَّ لَكَ أسْلَمْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَإِلَيْكَ أنَبْتُ، وَبِكَ خاصَمْتُ.


 الأدعية المستجابة لعام 2024 


« اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى -عليه السلام-، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود -عليه السلام-، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفهاكيف شئت، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، ياعلام الغيوب أطفأت غضبهم بلا إله إلا الله، واستجلبت محبتهم».
«اللهم أعني ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شكارًا، لك ذكارًا، لك مخبتًا إليك أوّاها منبيًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبّت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة صدري».
«اللهم إني أعوذ بك أن أَضل أو أُضل، أو أَزل أو أُزل، أو أَظلِم أو أُظلم، أو أَجهل أو يُجهل علي، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحزن سهلًا إذا شئت سهلًا».
« اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مطلعا على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسًا وفرجًا من بحر كرمك، أنت بيدك الأمركله ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقر به أعيننا، وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، في بابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم».


صيغة تكبيرات عيد الأضحى


” الله أكبر.. الله أكبر.. الله أكبر.. لا إله إلا الله الله أكبر.. الله أكبر.. ولله الحمد.. الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا.. وسبحان الله بكرة وأصيلًا.. لا إله إلا الله وحده صدق عبده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده.. لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون.. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا“.

مقالات مشابهة

  • «يوم عرفة».. رحلة إيمانية وفرصة مغفرة عظيمة
  • الكويت.. توجيه من الأمير مشعل الصباح حول حريق المنقف
  • أدعية يوم عرفة من الكتاب والسنة.. «اللهم لا تجعل في قلوبنا إلا إياك»
  • أدعية وقفة عرفات.. ردد باستمرار
  • أدعية وقفة عرفات.. تجلب المغفرة وسعة الرزق
  • ماذا يفعل الحجاج في يوم عرفة؟.. أدعية وأعمال مستحبة
  • أدعية في سابع ليالي ذي الحجة.. رددها باستمرار لزيادة الرزق
  • أفضل الأدعية وتكبيرات العيد مكتوبة.. أدعية يوم عرفة 2024
  • أفضل أدعية يوم عرفة.. تغفر ذنوب عامين
  • ثوابها عظيم.. أدعية مستحبة في الـ عشر الأوائل من ذي الحجة