أكد المهندس عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، أهمية القمة المصرية التركية التي عقدت أمس بالقاهرة في ظل زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للقاهرة، مشيرا إلى أنها تؤكد قوة الدور المصري بالمنطقة، وترسم شكل جديد من العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين.

وقال الجبلي في تصريحات له اليوم، أن القمة المصرية التركية، سيكون لها نتائج جيدة علي المستوى السياسي والاقتصادي، بما يخدم البلدين والمنطقة بشكل عام.

وأشار إلى ما تم من أهمية إعادة تشكيل اجتماعات مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين مصر وتركيا، حيث تعود مصر أكبر شريك تجاري لتركيا في القارة الإفريقية، وذلك في ظل وصول الصادرات المصرية إلى تركيا خلال عام 2023 إلى 2 مليار و943 مليون دولار أمريكي، ووصول حجم التبادل التجاري بين البلدين عام 2022 نحو 7، 1 مليارات دولار.

وتوقع الجبلي، أن يشهد حجم التبادل التجاري بين البدين طفرة كبيرة خلال السنوات المقبلة، بعد إجراء تلك القمة المصرية التركية، والاتفاق علي زيادة حجم التبادل التجاري.

وتابع الجبلي، أيضا من المتوقع أن يكون هناك نتائج علي المستوى السياسي بالمنطقة، لا سيما بعد مناقشة الطرفين للأزمات التي تواجه المنطقة، وبشكل خاص القضية الفلسطينية.

وأوضح أن الزيارة نجحت في إظهار موقف مصري- تركي موحد تجاه ما يحدث داخل قطاع غزة، حيث أكد الجانبان على ضرورة وقف إطلاق النار بشكل فوري في قطاع غزة والنفاذ السريع لأكبر قدر ممكن من المساعدات الإنسانية إلى الفلسطينيين في قطاع غزة، وتحقيق التهدئة بالضفة الغربية حتى يتسنى استئناف عملية السلام في أقرب فرصة وصولا إلى إعلان الدولة الفلسطينية ذات السيادة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وفقا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

اقرأ أيضاًرئيس زراعة الشيوخ: الأمن الغذائي أهم تحدي يواجه العالم بسبب التغييرات المناخية

نائب وزير الزراعة يؤكد أهمية توفير الأسمدة لمشروعات التوسع الزراعي دون تأثر صغار المزارعين

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الرئيس التركي رجب طيب أردوغان العلاقات السياسية والاقتصادية القمة المصرية التركية حجم التبادل التجاري رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ القمة المصریة الترکیة

إقرأ أيضاً:

تفاصيل لقاء وكيل مجلس الشيوخ ووفد برلماني ليتواني

كتب- نشأت علي:

استقبل المستشار بهاء أبو شقة وكيل مجلس الشيوخ، اليوم الثلاثاء، بمقر المجلس وفداً برلمانياً من جمهورية ليتوانيا برئاسة يوناس ياروتيس نائب رئيس البرلمان الليتواني.

في بداية اللقاء، رحب "أبو شقة" بالوفد البرلماني الليتواني، مؤكدا أن مصر وليتوانيا تجمعهما علاقات قديمة وممتدة على مدار أكثر من 30 عامًا، تشمل كافة المجالات السياسية والاقتصادية والسياحية والثقافية والبرلمانية بين البلدين، مؤكدا حرص مصر على توطيد العلاقات الثنائية مع ليتوانيا ، لافتاً إلى أن مصر تتميز بمناخ مناسب وجاذب لتدعيم العلاقات مع ليتوانيا في مختلف المجالات والمشروعات.

شهد اللقاء التطرق إلى بحث تعزيز أوجه التعاون خلال المرحلة القادمة بما يصب في النهاية لتقوية الروابط التاريخية وفتح آفاق جديدة من التعاون بين البلدين لتحقيق مصالح الشعبين الصديقين.

وخلال اللقاء شدد "أبو شقة" على موقف مصر السلمي والثابت تجاه كافة القضايا والصراعات القائمة، وأساسه احترام قرارات الشرعية الدولية ومبادئ القانون الدولي وحماية الحقوق المشروعة.

من جانبه أكد نائب رئيس البرلمان الليتواني أن "مصر تعد شريكا مهما لبلاده في المنطقة وأن هناك تنسيقا جيدا بين البلدين حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتشمل الوضع في منطقة الشرق الأوسط وفي شرق أوروبا، وكذلك سبل التعاون الثنائي بين مصر والاتحاد الأوروبي".

وأشاد "ياروتيس" بأهمية دور مصر المحوري لوقف الحرب في قطاع غزة ومنع تحول التوتر الحالي في القطاع إلى صراع إقليمي، مثمناً الدور المصري في توفير المساعدات الإنسانية لسكان غزة.

كما أكد (ياروتيس) على أهمية الدبلوماسية البرلمانية بين مصر وليتوانيا ودورها في تعزيز التعاون المشترك بما يعود بالنفع لكلا البلدين، مشيراً إلى التعاون المثمر بين البلدين في مجال السياحة، لافتا إلى أن مصر بلد جاذبة للسياحة بشكل كبير، كونها تتمتع بحضارة كبيرة، ولديها من الآثار الفرعونية الفريدة من نوعها حول العالم.

واصطحب "أبو شقة" الوفد في جولة داخل أروقة مجلس الشيوخ حيث أشادوا بعراقة المجلس وما يمثله من تحفة معمارية حضارية، ووجه الوفد الليتواني الدعوة لرئيس مجلس الشيوخ المستسار عبد الوهاب عبد الرازق لزيارة ليتوانيا في أقرب وقت.

حضر اللقاء من الجانب المصري حازم عمر رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، والنائبتين سما سليمان، وعايدة نصيف.

ومن الجانب الليتواني حضر جيدروس سوربليس رئيس مجموعة العلاقات البرلمانية الدولية مع جمهورية مصر العربية، نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية، كيستوتيس ماسيوليس عضو مجموعة العلاقات البرلمانية الدولية مع جمهورية مصر العربية، والسفير ارتوراس جايليوناس سفير جمهورية ليتوانيا لدى جمهورية مصر العربية.

مقالات مشابهة

  • اتحاد الصناعات المصرية ينظم أول زيارة ميدانية للسفراء الأفارقة
  • تفاصيل لقاء وكيل مجلس الشيوخ ووفد برلماني ليتواني
  • السيسي ونظيره الرواندي يشيدان بالمستوى المتميز للعلاقات بين البلدين في المجالات كافة
  • الإحصاء: 864 مليون دولار قيمة التبادل التجاري بين مصر والأردن في 2023
  • تفاصيل القمة المصرية الأردنية
  • الإحصاء: 864 مليون دولار قيمة التبادل التجاري بين مصر والأردن خلال 2023
  • "التعاون الأفريقي" باتحاد الصناعات تبحث فرص الاستثمار مع ممثلي مكاتب التمثيل التجاري
  • وزير التجارة: تسهيل إجراءات وصول الصادرات المصرية إلى تركيا بدون أي عوائق
  • «زراعة الشيوخ» توصي بسياسة واضحة للتصنيع الزراعي تبدأ بدراسة الأسواق
  • زراعة الشيوخ توصي بسياسة واضحة للتصنيع الزراعي تبدأ بدراسة الأسواق