اختتمت الدورة التدريبية السابعة من أكاديمية اتحاد الصناعات المصرية للموارد البشرية والنوع الاجتماعي بنجاح أعمالها، اليوم /الخميس/، التي نظمها مشروع منظمة العمل الدولية "تشغيل الشباب في مصر.. التمكين الاقتصادي" في إطار برنامج "فرصة"، عقب تدريب مكثف لمدة 10 أيام لمديري الموارد البشرية بالشركات الخاصة التي تم التعاون معه، خلال تنفيذ أنشطة المشروع بمحافظتي الشرقية وأسيوط.

ويتم تنفيذ مشروع "تشغيل الشباب في مصر.. التمكين الاقتصادي"، بالتعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي، وبتمويل من الحكومة النرويجية؛ بهدف تقديم خدمات المساعدة الاجتماعية والاقتصادية والحوافز للأسر المعيشية الأكثر فقرًا في مصر من مستفيدي برنامج "تكافل و كرامة" في محافظتي الشرقية وأسيوط، ويستهدف المشروع التمكين الاقتصادي من خلال مكونين رئيسين وهما العمل بأجر والتشغيل الذاتي.

وعملت الدورة التدريبية خلال أيام انعقادها على تعزيز مهارات مديري الموارد البشرية في مجال الموارد البشرية والنوع الاجتماعي، وهي تأتي استجابة للاحتياج الملحة للشركات المتوسطة والكبيرة في مصر، حيث تسعى أكاديمية اتحاد الصناعات المصرية للموارد البشرية والنوع الاجتماعي إلى تعزيز قدرات الشركات في إدارة الموارد البشرية بشكل مهني ومبدع واستباقي.

كما تهدف الأكاديمية إلى زيادة الوعي بقانون العمل وتعزيز الحوار الاجتماعي وتعزيز المساواة بين الجنسين، فيما يتعلق بإدارة الموارد البشرية (التعيين والتحليل الوظيفي وتخطيط القوى العاملة والتعيين، واختبار واختيار الموظفين.. إلخ)، والمساواة بين الجنسين (المساواة بين الجنسين ومعايير العمل الدولية، والتعامل مع العنف والتحرش الجنسي في مكان العمل.. إلخ)، والشؤون القانونية (أنواع العقود وإنهاء علاقة العمل، وفض المنازعات، والالتزامات القانونية والسلامة والصحة المهنية.. إلخ). 

وشهدت الجلسة الختامية عروضًا من المشاركين شملت برامج التحسين للموارد البشرية، بهدف تطبيق استراتيجياتها ومخرجات التدريب على مدار العشرة أيام السابقة في منظماتهم. 

وفي هذا السياق، قالت نشوى بلال، مديرة مشروع منظمة العمل الدولية "تشغيل الشباب في مصر.. التمكين الاقتصادي": "تبرز أكاديمية الموارد البشرية والنوع الاجتماعي كمبادرة فاعلة تعزز القدرات والمهارات التي تسهم في تعزيز فرص العمل والاستدامة، ويتحقق ذلك من خلال وصول الشباب في المناطق المستهدفة إلى العمل بأجر، حيث تشمل الأنشطة المقدمة في إطار المشروع ضمن مكون العمل بأجر على عدد من الأنشطة التي تهدف إلى تشغيل الباحثين عن العمل وتمكينهم اقتصاديا".

وأوضحت أن هذه الأنشطة هي: "أولا، رفع مهارات الشباب للبحث عن عمل لائق من خلال تدريبات نوادي البحث عن الوظيفة، وثانيا: تحسين عملية الموائمة بين العرض والطلب في سوق العمل من خلال ملتقيات التوظيف، وثالثا: توفير فرص عمل للباحثين عن عمل من خلال برنامج التدريب من أجل التشغيل، ورابعا: تحسين بيئة العمل و تقليل دوران العمالة من خلال تدريب أكاديمية الموارد البشرية والنوع الاجتماعي لموظفي الموارد البشرية بشركات القطاع الخاص بالتعاون مع مركز خدمات تطوير الأعمال ووحدة المرأة في العمل باتحاد الصناعات المصرية".

بينما أكد الدكتور فريد حجازي، كبير استشاريي منظمات أصحاب الأعمال في منظمة العمل الدولية مكتب القاهرة، على دعم مكتب أنشطة أصحاب العمل التابع لمنظمة العمل الدولية، وتطوير أكاديمية الموارد البشرية والمساواة بين الجنسين كخدمة جديدة لاتحاد الصناعات المصرية، من خلال وحدة المرأة في الأعمال.

وأضاف أن أكاديمية الموارد البشرية قامت، منذ إطلاقها في عام 2017، بتدريب 170 مديرًا وموظفًا للموارد البشرية من أكثر من 65 شركة تخدم أكثر من 25000 مستفيد غير مباشر.

بدوره، صرح الدكتور محمد سامي، مدير مكون التدريب والتوظيف في برنامج "فرصة" التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، قائلاً "إن تنظيم أكاديمية الموارد البشرية والنوع الاجتماعي لمشروع تشغيل الشباب في مصر يعد بمثابة دعم فني لتنمية قدرات مسئولي الموارد البشرية لشركاء برنامج فرصة للتمكين الاقتصادي بوزارة التضامن الاجتماعي لتمكينهم من توفير بيئة عمل جاذبة لمستفيدى الدعم النقدي؛ مما يتحقق معه توفير فرص عمل لائق ودخل يحقق لهم حياة كريمة".

كما قال المهندس عادل نور الدين، مدير مركز خدمات تطوير الأعمال والمنسق العام لفروع اتحاد الصناعات المصرية، قائلاً: "يفتخر اتحاد الصناعات المصرية بالشراكة الوطيدة مع منظمة العمل الدولية بعد النجاح الباهر الذي حققته الأكاديمية في الدورات السابقة ومدى تأثيرها في تحسين أداء عديد من الشركات التي حصلت على التدريب المكثف بالأكاديمية، ويهدف في الخطط المستقبلية لتوسيع نطاق الأكاديمية وتقديم دورات إضافية في مناطق متنوعة في جمهورية مصر العربية لتلبية احتياجات أوسع نطاقا".

من جانبهم، أعرب المشاركون عن رضاهم لأن الأكاديمية ساعدتهم على معالجة بعض التحديات التي يواجهونها على مستوى المؤسسات والتغلب عليها فيما يتعلق بارتفاع معدل دوران العمالة، وإضفاء الطابع المهني على علاقات العمل وزيادة امتثالهم لتشريعات العمل الوطنية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اتحاد الصناعات المصریة منظمة العمل الدولیة التمکین الاقتصادی للموارد البشریة بین الجنسین من خلال

إقرأ أيضاً:

إقبال تاريخي على ورش المهرجان القومي للمسرح المصري بدورته الـ17

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهدت ورش  المهرجان القومي للمسرح المصري، إقبالا كثيفا، منذ أن أعلنت إدارة المهرجان، في النصف الثاني من مايو الماضي بعض ملامح الدورة السابعة عشرة، التي تحمل اسم سيدة المسرح العربي الفنانة سميحة أيوب، منها طرح استمارة العروض المسرحية المشاركة هذا العام، وأيضا مسابقتي المقال النقدي والبحث العلمي، الورش التدريبية في شتى مجالات العرض المسرحي "التأليف المسرحي، والتمثيل، والإخراج، والسينوغرافيا، والإلقاء".

ومن اللافت للنظر هذا العام الإقبال التاريخي على التقديم بالورش التدريبية المجانية، من قبل الطاقات الفنية الشابة، وشهدت ورشة "التمثيل" التي يقدمها الفنان الدكتور علاء قوقة أستاذ التمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية بأكاديمية الفنون، إقبالا كثيفا عن العدد المطلوب، مما دعا إدارة المهرجان لإطلاق ورشة أخرى لـ"التمثيل" والتي تقدمها الفنانة الدكتورة هنادي عبدالخالق، أستاذ التمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية بأكاديمية الفنون، والتي بلغ عدد المتقدمين لها ما يقرب من 500 متقدم، وقد بدأت إدارة المهرجان إلى إجراء اختبارات الأداء للمتدربين لاختيار العناصر المتميزة وفق العدد المطلوب للورشة.

وقالت الدكتورة هنادي عبدالخالق، إنه من المقترح اختيار عناصر جديدة من لم يسبق لهم الحصول على دورات في التمثيل، وإتاحة الفرصة للمتقدمين الجدد بشرط أن يكون على دراية بالمسرح، مضيفة أنه من خلال المقابلة الشخصية مع المتدرين فلغة الحوار تكشف عن شخصية المتقدم، وثقافته وفكره، وهي كفيلة بأن توضح من يستحق القبول في الورشة، متمنية التوفيق للمتقدمين.

بينما بلغ عدد المتقدمين لورشة "التأليف المسرحي" الذي يقدمها الدكتور أيمن عبدالرحمن، 250 متدربا، وقد تم إجراء اختبارات القبول وفق العدد المطلوب للورشة، وبلغ عدد المتقدمين لورشة "الإلقاء" الذي يقدمها الفنان خالد عبدالسلام، 170 متدربا، واختيار المناسب من المتقدمين.

قال الفنان خالد عبدالسلام: "على بركة الله نستكمل رسالتنا، ورشة الإلقاء هي خدمة ثقافية مجانية تقام ضمن فعاليات المهرجان القومي للمسرح المصري". 
ووجه عبدالسلام، الشكر لإدارة المهرجان برئاسة النجم محمد رياض، على تجديد هذه الثقة الغالية.

في حين بلغ عدد المتقدمين لورشة "السينوغرافيا" الذي يقدمها مهندس الديكور حازم شبل، ما يقرب من 280 متقدما، وستعقد اختبارات المتقدمين بداية من الأربعاء المقبل الموافق 12 يونيو الجاري، لاختيار العدد المطلوب للورشة.

أعرب مهندس الديكور المسرحي حازم شبل، عن سعادته بهذا العدد الضخم المتقدم لورشة السينوغرافيا، الذي يقدمها على هامش فعاليات المهرجان، قائلا: ممتن وشاكر جداً لكل من تقدموا لطلب حضور الدورة التدريبية، ونظرًا لكثافة عدد المتقدمين لأكثر من 270 ولظروف أخري، ستتم تصفية تتيح للجادين والمهتمين الحضور".

وأضاف شبل، أن الدورة التدريبية للسينوغرافيا لا تحتاج خبرة سابقة، لكن تحتاج شغف والتزام ومعرفة مبدئية بفنون الصورة المسرحية، ومتوقع أن تقام المرحلة الأولي من الدورة التدريبية "لمن سوف يتم قبولهم" من 1 إلى 6 يوليو 2024.

وواصل: سوف يتم اختيار من عشرة لخمسة عشر متدربا من الذين أتموا الحضور وتميزوا في المرحلة الأولي من الدورة التدريبية للمرحلة الثانية وهي مرحلة المشاركة في عرض مجمع من أفضل من تخطوا الدورات التدريبية بكل تخصصاتها، كنتاج للدورات التدريبية كلها، ومتوقع أن يعرض هذا العرض جماهيريا في شهر أغسطس 2024 بإذن الله، متمنيا التوفيق للجميع.

وبلغ عدد المتقدمين لورشة "الإخراج المسرحي" التي يقدمها المخرج محسن رزق، ما يقرب من 510 متقدمين، سيتم اختيار العناصر المميزة عقب إجراء اختبارات المتقدمين وفق الأعداد المتاحة للقبول.

واختارت إدارة المهرجان القومي للمسرح المصري، المخرجة بتول عرفة لتولي مهمة إخراج حفل افتتاح الدورة السابعة عشرة 2024، التي ستحمل اسم سيدة المسرح العربي الفنانة سميحة أيوب.

تخرجت المخرجة بتول عرفة في المعهد العالي للفنون المسرحية، قسم الدراما عام 2005، وأخرجت عدة عروض مسرحية وصلت لـ 14 عرضا مسرحيا، وكان آخرها عرض "تقدر" وهو مبادرة إحياء المسرح المدرسي بمشاركة الكثير من نجوم الفن، ومن العروض المسرحية التي قدمتها أيضا: "العادلون، سوء تفاهم، سندريلا، مصنع الشوكولاتة، الليلة الكبيرة، شحاتين أكاديمي"، وغيرها من الأعمال المسرحية، كما أخرجت أيضًا افتتاحات لفعاليات ومهرجانات وأحداث مهمة منها: افتتاح مهرجان المسرح العربي في دورته الأولي التي قدمت في مصر بدار الأوبرا المصرية، وافتتاح مهرجان الإسكندرية الدولي للأغنية في أكثر من دورة، وأخرجت افتتاح بطولة عمر المختار الدولية ببني غازي، وبطولة شمال أفريقيا بـ ليبيا، وافتتاح بطولة البحر الأبيض المتوسط للكرة الخماسية بطرابلس.

ويسعى المهرجان القومي للمسرح المصري لاستهداف عرض نماذج متميزة مما قدم في فضاءات العرض المسرحي في مصر خلال عام، وذلك من أجل تأصيل ملامح المسرح المصري المعبر عن شخصية مصر ونشر الرسالة التنويرية لبناء الإنسان المصري، وكذلك تشجيع المبدعين من فناني المسرح علي التنافس الخلاق وتحفيز الفرق المسرحية على تطوير عروضها فكريًا وأدائيًا وتقنيًا من أجل المشاركة في صناعة مستقبل أفضل للوطن المصري والعربي.

 

مقالات مشابهة

  • احتفالية في أكاديمية الشرطة بتخريج 23 متدربة إفريقية على مهام حفظ السلام
  • وزير الشباب: القيادة السياسية والحكومة تدعم الرياضة المصرية
  • صور.. جولات رقابية متواصلة على المنشآت في مكة والمشاعر المقدسة
  • اتحاد الصناعات.. زيادة كبيرة فى أسعار الذهب خلال أيام
  • إقبال تاريخي على ورش المهرجان القومي للمسرح المصري بدورته الـ17
  • متحدث «الموارد البشرية»: أطلقنا مبادرة «ضيافة الأطفال» في مكة المكرمة لاستقبال أطفال الحجاج
  • وزير الموارد البشرية والتوطين يطلع على استعدادات بدء تطبيق «حظر العمل وقت الظهيرة»
  • وزير الموارد البشرية والتوطين يطلع على استعدادات القطاع الخاص لبدء تطبيق “حظر العمل وقت الظهيرة”
  • «موارد عجمان» تنظم يوماً مفتوحاً للتوظيف في القطاع الصحي
  • تعاون بين «موارد دبي» و«مركز الذكاء الاصطناعي»