يزداد عدد سكان مصر 2024 بشكل تتابعي، وتُعد مدينة الإسكندرية واحدة من أهم محافظات مصر بل وتسمى العاصمة الثانية إلا أنه على الرغم من ذلك لا توجد في المركز الثاني في ترتيب الكثافة السكانية فكم بلغ العدد في محافظة الإسكندرية الآن؟ 

الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، كشف حجم سكان مدينة الإسكندرية ضمن عدد سكان مصر وذلك في أحدث تقرير له في فبراير 2024 إذ بلغ حجم سكان مصر بالداخل بلغ 106 ملايين نسمة حتى الأسبوع الأول من الشهر الجاري.

عدد سكان محافظة الإسكندرية

وبحسب تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن عدد سكان محافظة الإسكندرية في فبراير 2024 بلغ 5 ملايين و577 ألف و493 مواطن ومواطنة، وفقا لأحدث تقرير في الأسبوع الأول من فبراير الجاري.

نسبة الإسكندرية من عدد سكان مصر 2024

وبلغ نسبة أهالي الإسكندرية قرابة 5.26% من حجم سكان محافظات مصر وهو رقم أقل بكثير من غيرها إذ تأتي الإسكندرية في المركز التاسع على مستوى المحافظات على الرغم من كونها العاصمة الثانية لمصر.

توزيع السكان في الإسكندرية 

واوضحت إيناس محمود سلامة، مدير عام فرع المجلس القومى للسكان في الإسكندرية، مقرر المجلس الإقليمي للسكان، إن أعلى نسبة سكان في حي المنتزه بواقع مليون و674 ألفًا و202 مواطن، بينما جاء أقل حى في عدد السكان حى الجمرك 165 ألفا و558 مواطنًا. 

 

المساحة الكلية لمحافظة الإسكندرية

ويعيش سكان الإسكندرية على 1675 كم2 وذلك من النسبة الإجمالية التي تبلغ 2375 كم2.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عدد السكان عدد سكان مصر 2024 الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء محافظة الإسکندریة سکان مصر عدد سکان سکان فی

إقرأ أيضاً:

قـنا دون كورنيش.. أين قضي السكان نزهة العيد؟

تري أين قضي سكان مدينة قنا نزهة العيد؛ ومدينتهم  دون كورنيش منذ مايو 2023؟! هذا المتنزه المُمتد بطول ألف و400 متر تقريبًا على الشاطئ الشرقي للنيل، والواقع خارج مدينة قنا لأسباب جغرافية تسمي ثنية قنا التي حالت دون مرور النيل داخل المدينة ليمر خارجها! 

جاء عيد الأضحي؛ ومن قبله عيد الفطر، هذا العام، وكورنيش مدينة قنا الشرقي مغلق أمام السكان وهو المتنفس الوحيد أمام أهالي المدينة فى أيام الصيف شديدة الحرارة وخلال الأعياد والعطلات الرسمية، فى المدينة التي عانت كثيرًا من إنعدام وجود  متنزهات عامة قبل إحداث طفرة تنموية فيها فى السنوات الخمس الأولي من الألفية الجديدة. 

الوفد سألت، مواطنين قاطنين بمدينة قنا، وقد جاءت الإجابات إن الغالبية  العظمي من السكان ذو الدخول الإقتصادية المحدودة فضلوا بقاء العيد فى منازلهم بسبب غلاء أسعار المتنزهات الخاصة سواء فى مدينة قنا الجديدة أو فى الكافيهات فى مدينة قنا الأساسية.

تقول هبة عبد الستار، موظفة، إن الذهاب للمتنزهات الخاصة  أو الكافيهات المطلة على النيل لأسرة مكونة من 5 أفراد يتطلب توفير ميزانية تعجز الأسرة عن توفيرها بسبب الغلاء ومستلزمات العيد من ملابس وغيرها. 

وتضيف كان كورنيش قنا هو المتنفس للأسر محدودة الدخل والفقيرة لأنه يعتبر متنزه حكومي وبالتالي فإن الدخول إليه لا يعتبر مغامرة غير محسوبة بالنسبة لأسعار الدخول والخدمات المقدمة. 

مغلق لأجل التطوير: 

فى نهاية مايو 2023 وضع المحافظ الحالي اللواء أشرف الداودي، حجر أساس تطوير مشروع الكورنيش الشرقي وسط حالة من الجدل الكبير بين الأهالي المنتفعين بذلك المتنفس وذلك بسبب الإعلان عن غلق الكورنيش لمدة عامين وهي زمن تطوير المشروع الممول من برنامج  التنمية المحلية لصعيد مصر.  

وفي إبريل الماضي، أعلن المحافظ إنه تم الانتهاء من تنفيذ المشروع بنسبة بلغت 50.6%، ومن المنتظر أن يضم الكورنيش متنزهات وحدائق ومطاعم وكافتيريات وأماكن جلوس وبرجولات وكراسى وأكشاك، ومبنى إدارى ودورات مياه عامة، بالإضافة إلى مراسي للسفن والمراكب الشراعية واللانشات، على مساحة إجمالية للكورنيش تبلغ 79 ألف و251 مترًا.

متي أقيم أول متنفس للسكان؟

فما بين سنوات 2000 إلى 2005، وأثناء ولاية اللواء عادل لبيب محافظًا لقنا للمرة الأولي، تدارك الرجل فكرة تأثير البيئة والمناخ المحيط على السكان، وكان اللواء صفوت شاكر محافظ قنا الأسبق قد بدأ فى وضع أساسات إستغلال الشريط النيلي الشرقي ليكون متنفسًا للسكان. 

وأولي لبيب، الكورنيش عناية  خاصة وجعل له رونقا مميزا، بإعتباره المتنفس الوحيد لأبناء قنا من حرارة الصيف الملتهبة والتي تتجاوز خلال أشهر الصيف 40 درجة مئوية يوميًا.

 حيث تم وضع كافة وسائل الترفيه من سينما ومدينة ملاه للأطفال وممشى للأهالي وحدائق ومساحات خضراء لتكون متنفسا لسكان وزوار المدينة ووسيلة من وسائل الترويج السياحي حيث يهدف من وراء ذلك إلى وضع زيارة مدينة قنا على رأس جدول رحلات البواخر النيلية والفنادق العائمة القادمة من الأقصر إلى مدينة دندرة التي تبعد عن قنا 5 كم.

وعقب رحيل لبيب، بدأ الكورنيش فى التدهور وأختلت خدماته المُقدمة للجمهور من مشروبات وأغذية، ولم يحظ ذلك المتنزه باهتمام المحافظين خلفاء عادل لبيب. 

 

مقالات مشابهة

  • الدعم السريع تهاجم الفولة وأنباء عن نزوح سكان المدينة
  • توزيع درجات امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة 2024
  • مسؤولون إسرائيليون: إسرائيل تقترب من تحقيق أهدافها برفح ما يفسح المجال قريبا للانتقال إلى مرحلة أخرى أقل كثافة
  • كثافة بالمسجد الحرام لأداء طواف الوداع
  • موعد توزيع أوراق أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024
  • التحالف الوطني يوزع لحوم الأضاحي على أهالي الأقصر في ثالث أيام العيد
  • مصر تصدر 1.1 مليون طن موالح بقيمة 576 مليون دولار في 6 أشهر
  • قـنا دون كورنيش.. أين قضي السكان نزهة العيد؟
  • التحالف الوطني: 4 ملايين أسرة مستفيدة من توزيع لحوم الأضاحي
  • توزيع البابل شيت مبكرًا في امتحانات الثانوية العامة 2024