بدأ مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، مناقشة طلب مقدم من النائب هشام الحاج علي، عضو المجلس، بشأن استراتيجية تطوير قطاع النقل في مصر.

وقال النائب أمام الجلسة العامة اليوم: يخوض قطاع النقل سباقا تاريخيا لأكبر تطوير نشهده في تاريخ مصر المعاصر، مشيرا إلى أنه تغيرت فيه جغرافيا شرايين الدولة المصرية فمنذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي مسئولية القيادة السياسية في عام 2014، أولى قطاع النقل أهمية كبرى، لما يمثله من أهمية حيوية تخدم كل قطاعات التنمية في الدولة المصرية، ويساهم بشكل فعال في تحقيق مستهدفات خطة التنمية المستدامة ۲۰۳۰، فى ظل بناء الجمهورية الجديدة، رغم التحديات الاقتصادية والجيوسياسية التي تمر بها المنطقة والعالم وتأثيرها على الدولة المصرية.

وأكد النائب أن خطة التطوير والتحديث، انطلقت لكافة قطاعات النقل، الأمر الذي أسهم بشكل ملحوظ في تحقيق قفزة هائلة في ترتيب مصر بالمؤشرات العالمية في جودة الطرق ووسائل النقل الذكي بشهادة كبري المؤسسات الدولية وذلك وفق استراتيجية محددة نستوضح معالمها من الحكومة، بجوانبها المتعددة من  تطوير السكك الحديدية ، و مشروعات الجر الكهربائي ، و إحلال وتجديد أسطول النقل العام ، و النقل البحرى والموانئ ، وتوطين صناعات وسائل النقل المتعددة وخاصة النقل الذكي ، بالإضافة إلى حوكمة القطاع وتأثير تكنولوجيا التحول الرقمي عليه.

وأكد النائب أهمية تعزيز مشاركة القطاع الخاص في تطوير وإدارة وتشغيل مشروعات النقل، وطرح الفرص الاستثمارية الداعمة للاقتصاد الوطني في ظل توجه الدولة لتحفيز القطاع الخاص لأداء مسئوليته الاجتماعية في خدمة الاقتصاد الوطني والمجتمع، كما نصت عليه المادة ٣٦ من الدستور، واتساقا مع انطلاق وثيقة سياسة ملكية الدولة التي اطلقتها الدولة في يوليو ٢٠٢٢.

وأشار إلى دور وأهمية قطاع النقل في تحقيق وتمويل التنمية الاقتصادية في الدولة، وما ترتب عليه من نتائج للحد من عجز الميزان التجارى للقطاع بشكل خاص، ودوره في نمو الناتج المحلي الإجمالي بشكل عام.

وأوضح أن طلب المناقشة العامة، يستهدف استيضاح سياسة الحكومة بشان استراتيجية تطوير قطاع النقل في مصر، وسبل تعزيز نسبة مشاركة القطاع الخاص في توطين صناعات وسائل النقل الذكي، وعملية تطوير وإدارة وتشغيل مشروعات النقل والمواصلات، في ظل تفعيل وثيقة سياسة الدولة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مجلس الشيوخ المستشار عبد الوهاب عبد الرازق قطاع النقل استراتيجية تطوير قطاع النقل الرئيس عبد الفتاح السيسي قطاع النقل فی

إقرأ أيضاً:

صناعة الشيوخ تثمن سياسات "الوزير" لحل مشكلات الصناعة وتشجيع المنتج المحلى

اعتبر المهندس محمد المنزلاوى وكيل لجنة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر إعلان وزارة الصناعة البدء من يوم السبت المقبل تخصيص اللقاء الأسبوعي لنائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل الفريق كامل الوزير مع المستثمرين بمقر هيئة التنمية الصناعية لمحافظة واحدة من محافظات الجمهورية بحضور المحافظ لحل مشاكل المستثمرين والمناطق الصناعية بها بمثابة ثورة اصلاحية داخل القطاع الصناعى لمواجهة جميع التحديات والأزمات التى عانى منها هذا القطاع الاستراتيجى وأدى إلى تأخر مصر فى ملف تحديث وتطوير الصناعة المصرية.

مشكلات القطاع الصناعى
ووجه " المنزلاوى " فى بيان له أصدره اليوم التحية والتقدير للفريق كامل الوزير على هذا الفكر المتميز ومشاركة المحافظين فى حل مشكلات القطاع الصناعى من خلال هذه المواجهات المباشرة من مستثمرى الصناعة بمختلف المحافظات مع المحافظين وبحضور الفريق كامل الوزير بنفسه لهذه الاجتماعات معرباً عن ثقته التامة فى أن هذا الأسلوب سيحقق نجاحات كبيرة فى حل مشكلات مستثمرى القطاع الصناعى والوقوف على كافة التحديات والعقبات التي تواجههم والعمل على حلها بشكل فوري، وذلك في إطار التكليفات الواضحة والحاسمة من الرئيس عبد الفتاح السيسي بتحويل مصر إلى قلعة صناعية إقليمية ودولية ودراسة مشكلات المصانع المتعثرة، وإيجاد حلول غير تقليدية لتشغيلها.

البرلمان الأوروبي يتبنى قراراً موجهاً إلى العمق الروسي


وطالب المهندس محمد المنزلاوى من جميع المحافظين ومستثمرى القطاع الصناعى الاستعداد التام لمثل هذه اللقاءات التى تتم بهذا الأسلوب المتميز مؤكداً أن الفريق كامل الوزير سيحقق نجاحات كبيرة فى تحويل المحافظات المصرية الى مناطق وقلاع صناعية كبيرة ومنتجة لمختلف السلع والمنتجات الصناعية وبما يحقق الهدف الرئاسى فى تعميق وتوطين مختلف الصناعات داخل مصر لتحقيق الاكتفاء الذاتي من مختلف السلع والمنتجات الصناعية ومضاعفة الصادرات الصناعية المصرية للأسواق العالمية بصفة عامة والأسواق العربية والأفريقية بصفة خاصة.


وطالب المهندس محمد المنزلاوى من الفريق كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل تكليف جميع المحافظين باعطاء اولوية قصوى لتشجيع المنتج المحلى داخل مختلف دواوين المحافظات والمدن والمراكز والاحياء والقرى على مستوى الجمهورية مع الحظر وبشكل قاطع لاستيراد أى سلع ومنتجات صناعية من الخارج يكون لها مثيل محلى.

البرلمان العربي يرحب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة مشروع القرار الفلسطيني


وكان وزارة الصناعة قد أعلنت أنه تقرر استقبال هيئة التنمية الصناعية يوم السبت المقبل المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج بحضور المحافظ والمستثمرين الصناعيين بالمحافظة ومناطقها الصناعية المختلفة وذلك بمقر الهيئة العامة للتنمية الصناعية بالتجمع الخامس.


ووجهت الوزارة الدعوة لكافة المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج للمشاركة في هذا اللقاء الهام لعرض مطالبهم والتحديات التي تواجههم في المناطق الصناعية بالمحافظة.


جديرٌ بالذكر أن هذا الإجراء جاء بهدف استعراض الوضع الحالي بكافة المناطق الصناعية في نطاق كل محافظة والتحليل الدقيق لكافة التحديات والمشكلات التي تواجه المستثمرين الصناعيين بالمحافظة واتخاذ الإجراءات اللازمة لحلها فوراً وذلك في إطار دفع العملية الصناعية بكل محافظة.


كما تجدر الإشارة إلى أنه في حالة وجود بعض المشكلات العاجلة للمستثمرين الصناعيين فعليهم التوجه لوحدة خدمة ودعم المستثمرين بمقر وزارة الصناعة بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة والتقدم بها لاتخاذ الإجراءات الخاصة بشأنها.

مقالات مشابهة

  • الجمعية المصرية للاقتصاد: الدولة تسعى لامتلاك اقتصاد تنافسي وتعزيز دور القطاع الخاص
  • "المصرية للاقتصاد والإحصاء": الدولة تسعى لتعزيز دور القطاع الخاص وامتلاك اقتصاد تنافسي
  • خبير اقتصادي: الدولة تسعى لتعزيز دور القطاع الخاص وامتلاك اقتصاد تنافسي
  • مجلس الشيوخ: مشاركة المنتدى بقمة المستقبل تعبير عن رأي الوطن العربي والقارة الإفريقية
  • وزير الاستثمار يبحث مع مسؤولي «Jefferies» العالمية فرص الاستثمار المباشر في مصر
  • وزارة النقل تؤكد استعدادها لتقنين القطاع عبر التطبيقات
  • متحدث الحكومة: طرح مناطق على ساحل البحر الأحمر بينها رأس بناس
  • اجتماع برئاسة وزيرا المالية والاقتصاد يناقش آليات تطوير العمل بموانئ الحديدة 
  • صناعة الشيوخ تثمن سياسات "الوزير" لحل مشكلات الصناعة وتشجيع المنتج المحلى
  • اتحاد الغرف الخليجية يناقش التوجهات المستقبلية بين القطاعين الحكومي والخاص