حذّر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، من جائحة جديدة قد تكون أكثر فتكًا من «كوفيد-19» في المستقبل، مشيرًا إلى أنّ السؤال ليس ما إذا كان المرض سيضرب العالم، ولكن متى سيحدث ذلك، بحسب ما ذكرته قناة «روسيا اليوم».

المرض X قد يسبب خرابًا في جميع أنحاء العالم

وأكد «جيبريسوس» أن المرض «X» قد يسبب خرابًا في جميع أنحاء العالم، نظرًا لعدم تعلم الناس الدروس من الأوبئة السابقة.

وأشار خلال تحذيره، أن الأمر يتعلق بمتي، وليس ما إذا كانت مسببات الأمراض والجوائح الجديدة ستحدث، مؤكدًا أنه قد قدم تحذيرًا مماثلاً في عام 2018، خلال القمة العالمية للحكومات في دبي، إذ تبين لاحقًا صحة توقعه بشأن انتشار فيروس كورونا القاتل.

مواجهة الأوبئة

وأشار إلى أن العالم لا يزال غير مستعد لمواجهة الأوبئة، على الرغم من بعض التقدم الذي تم تحقيقه في المجالات المختلفة، مثل تحسينات في المراقبة وتطوير اللقاحات، مؤكدًا أن الدروس القاسية التي تعلمناها، يمكن أن تنسى بسرعة مع تحول الاهتمام إلى الأزمات الأخرى، التي تواجه العالم.

وشدد على أنه في حال عدم تعلم العالم من تلك الدروس، فسيكون علينا تحمل عواقب جسيمة في المرة القادمة، وسيكون هناك دورة جديدة من التحديات.

وأوضح أن التاريخ يثبت أن وقوع الأوبئة القادمة مسألة وقت، وليس مسألة إذا كانت ستحدث، مؤكدًا أن سبب الوباء المقبل قد يكون فيروس الإنفلونزا، أو فيروس تاجي جديد، أو عامل ممرض غير معروف حتى الآن، والذي يُعرف بالمرض X. 

ويشير مصطلح مرض «X» إلى فيروس بديل افتراضي لم يظهر بعد، ولكن العلماء يعتقدون أنه قد يكون أكثر فتكًا، بنسبة تصل إلى 20 مرة من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مرض X منظمة الصحة العالمية الصحة العالمية جيبريسوس

إقرأ أيضاً:

“الصحة العالمية” تتخذ قرارات تاريخية في شأن مكافحة الأوبئة

يمن مونيتور/اندبندنت عربية

قال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس في قاعة مكتظة بمقر الأمم المتحدة في جنيف وسط التصفيق “الليلة انتصرنا جميعاً وانتصر العالم”، مؤكداً “السؤال ليس ما إذا كانت ستحدث جائحة مقبلة، بل متى سيحدث ذلك”.

أظهرت الدول الـ194 الأعضاء في منظمة الصحة العالمية ، أمس السبت، استعدادها لمنع الأوبئة المستقبلية ومكافحتها على نحو أفضل وتجنب الأخطاء الجسيمة المرتكبة خلال الكارثة الصحية التي تمثلت بجائحة “كوفيد-19”.

وقررت جمعية الصحة العالمية، وهي أعلى هيئة لصنع القرار في منظمة الصحة العالمية وتعقد اجتماعاً منذ أسبوع في جنيف، أولاً منح نفسها مزيداً من الوقت، “فترة عام واحد أو أقل”، لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاقية الوقاية من الأوبئة التي تتفاوض عليها الدول منذ أكثر من عامين.

ووافقت الجمعية أيضاً على إدخال تعديلات على اللوائح الصحية الدولية، وهي إطار ملزم قانوناً للاستجابة لطوارئ الصحة العامة.

وذكرت منظمة الصحة العالمية في بيان أن القواعد المعدلة تتحدث عن مفهوم “حالة الطوارئ الوبائية” التي تدعو الدول الأعضاء إلى اتخاذ إجراءات منسقة وسريعة.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس في قاعة مكتظة بمقر الأمم المتحدة في جنيف وسط التصفيق “الليلة انتصرنا جميعاً وانتصر العالم”، مؤكداً “السؤال ليس ما إذا كانت ستحدث جائحة مقبلة، بل متى سيحدث ذلك”.

وأبدت الدول الأفريقية رغبتها في استكمال المفاوضات بحلول نهاية العام.

رغبة مشتركة

ويخيم على المناقشات القلق من إعادة انتخاب دونالد ترمب في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل رئيساً للولايات المتحدة، بعد أن كان سحب بلاده من منظمة الصحة العالمية ولم يخف ازدراءه للمنظمة.

لكن تيدروس أعرب مجدداً عن ثقته في التوصل إلى نتيجة ناجحة للمفاوضات على رغم العقبات، قائلاً إن “القرارات التاريخية التي اتخذت اليوم تظهر رغبة مشتركة لدى الدول الأعضاء في حماية شعوبها والعالم أجمع من المخاطر المشتركة لحالات الطوارئ الصحية العامة والأوبئة المستقبلية”.

ويعتقد تيدروس أن النجاح الذي تحقق في مجال التعديلات على اللوائح الصحية الدولية سيعطي زخماً للمفاوضات في شأن اتفاقية مستقبلية يمكنها، بمجرد الانتهاء منها، أن “تساعد في منع تكرار” الكوارث التي نجمت عن “كوفيد-19”.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • منظمة الصحة العالمية: الجائحة التالية ليست سوى مسألة وقت
  • مدير الصحة العالمية: الجائحة التالية ليست سوى مسألة وقت
  • “الصحة العالمية” تتخذ قرارات تاريخية في شأن مكافحة الأوبئة
  • منظمة الصحة العالمية تُقرّ اتفاقية جديدة لمكافحة الأوبئة المستقبلية
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من الجائحة التالية: ليست سوى مسألة وقت
  • مدير عام منظمة الصحة العالمية يحذر من أزمة جديدة
  • مدير منظمة الصحة العالمية: الجائحة التالية ليست سوى مسألة وقت
  • منظمة الصحة العالمية تمدد مفاوضات التوصل إلى اتفاقية بشأن التعامل مع الأوبئة المستقبلية
  • «الصحة العالمية»: مصر ستتخلص من مرض فيروس سي بشكل تام في 2030
  • «الصحة العالمية» لـ«الوطن»: زيادة حالات انتشار «كورونا» مرة أخرى في بعض الدول