وقّعت الحكومة المصرية، ممثلة بالهيئة العربية للتصنيع، اليوم، في القاهرة، مذكرة تفاهم مع تحالف سعودي - مصري ممثلاً في شركات (الوبكو العليان الصناعية، وأوكتا إنترناشونال، وسيتي إيدج المصرية)، بشأن الإمداد اللوجيستي لمشروعات التطوير العقاري بالمملكة التي سيقوم التحالف بتنفيذها.

وحضر توقيع مذكرة التفاهم سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية أسامة بن أحمد نقلي، ورئيس الهيئة العربية للتصنيع بمصر اللواء مهندس مختار عبداللطيف، والملحق التجاري بالسفارة أنور بن عايض بن حصوصه.

ووقّع مذكرة التفاهم مدير عام الهيئة العربية للتصنيع اللواء عبدالرحمن عبدالعظيم، فيما وقّع عن التحالف السعودي – المصري كلاً من رئيس مجلس إدارة شركة صناعات منتجات الألومنيوم "الوبكو العليان الصناعية " السعودية الدكتور عبداللطيف المبارك، والرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة "أوكتا إنترناشيونال" ومجموعة ديونز للاستثمار خالد معتوق، والرئيس التنفيذي لشركة "سيتي إيدج" المصرية محمد الدهان.

وأكد السفير نقلي في كلمته عقب التوقيع على مذكرة التفاهم، ترحيب المملكة ودعمها لكل ما يدعم سُبل التعاون القائم بين البلدين، وفتح آفاق الاستثمار للشركات المصرية وتبادل الخبرات والتكامل بين الجانبين، بما يعود بالنفع على الشعبين الشقيقين.

من جانبه، أعرب رئيس الهيئة العربية للتصنيع بمصر، عن تقديره لهذا التعاون مع التحالف السعودي - المصري، مؤكدًا الحرص على تعزيزه في العديد من المشروعات الاستثمارية التي تدعم توطيد التعاون بين البلدين وخلق فرص عمل واستثمارات كبرى، مشيرًا  في هذا الصدد إلى أن المملكة هي إحدى الدول العربية المؤسسة للهيئة عام 1975م.

وأوضح أن المذكرة تهدف إلى المشاركة في الإمداد اللوجيستي لمشروعات التطوير العقاري بالمملكة، التي سيقوم التحالف بتنفيذها في المملكة، بما يعادل مليار دولار أمريكي في الفترة المقبلة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: المملكة الحكومة المصرية الهيئة العربية للتصنيع العربیة للتصنیع

إقرأ أيضاً:

«الياه سات» توقع مذكرة تفاهم مع حكومة جنوب إفريقيا

أبوظبي: الخليج

أعلنت شركة الياه للاتصالات الفضائية (الياه سات)، المزود الرائد لحلول الاتصالات الفضائية عبر الأقمار الصناعية في دولة الإمارات، والمدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية تحت الرمز YAHSAT، توقيعها لمذكرة تفاهم مع وزارة الاتصالات والتقنيات الرقمية في جمهورية جنوب إفريقيا، بهدف تعزيز التعاون عبر مجموعة واسعة من مجالات الاتصالات الفضائية.

ووقع المذكرة في مدينة جوهانسبرج كل من سليمان آل علي، الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية في الياه سات، ونونكوبيلا ثاتاكاهلي جوردان-دياني، المدير العام لوزارة الاتصالات والتكنولوجيا الرقمية في جنوب إفريقيا نيابة عن حكومة جمهورية جنوب إفريقيا.

وتشمل الاتفاقية مجموعة واسعة من مجالات التعاون، بما في ذلك الشراكة في خدمات الأقمار الصناعية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وخدمات إنترنت النطاق العريض عبر الأقمار الصناعية، وإنترنت الأشياء، والتطبيقات الجغرافية المكانية، ومنصات أشباه الأقمار الصناعية عالية الارتفاع (HAPS)، وأقمار الرصد الأرضي. كما أنها تمهد الطريق لاستكشاف إمكانية بناء محطات أرضية في جنوب إفريقيا لتشغيل الأقمار الصناعية، والتعاون في تصنيع الأجهزة والهوائيات، وتبادل المهارات، والاستثمار.

وقال علي الهاشمي، الرئيس التنفيذي لمجموعة الياه سات: «توكد هذه المذكرة العلاقة الوثيقة التي تربط بين دولة الإمارات مع جنوب إفريقيا، كما تعد خطوة استثنائية في مسار التعاون الاستراتيجي بين شركة الياه سات وجنوب إفريقيا والقارة الإفريقية بشكل عام. حيث ستتمكن الياه سات ومن خلال هذه الاتفاقية ذات المنفعة المتبادلة من توسيع وجودها في جنوب إفريقيا، والعمل بشكل وثيق مع شركائنا لتطوير البنية التحتية والمهارات، وتعزيز قدرات الاتصالات في البلاد».

ومن جانبه، قال موندلي غونغوبيلي: «تلعب الاتصالات الفضائية دوراً متزايد الأهمية في تنمية إفريقيا. وفي الوقت الحاضر، تعمل التكنولوجيا على ربط المجتمعات المعزولة والمحرومة بالخدمات الأساسية مثل التعليم الإلكتروني والتطبيب عن بعد والتجارة الإلكترونية وغيرها، وتمثل مذكرة التفاهم هذه المرحلة التالية من التنمية، حيث تبدأ بلدان القارة في إنشاء قطاعات التكنولوجيا الفضائية الخاصة بها».

مقالات مشابهة

  • "أوكيو" توقع مذكرة تفاهم مع تحالف دولي لإنتاج الوقود المستدام للسيارات والطائرات
  • مذكرة تفاهم بين الاتحاد للطيران ومطار «بكين داشينغ»
  • مذكرة تفاهم بين الاتحاد للطيران ومطار “بكين داشينغ “
  • كهرباء الشارقة توقع مذكرة تفاهم مع الجامعة الأمريكية في الشارقة للمشاركة في برنامج النخبة
  • وزير الصحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين أكديما وشركة بايو كوبا فارما
  • «الياه سات» توقع مذكرة تفاهم مع حكومة جنوب أفريقيا
  • «موانئ أبوظبي» توقع مذكرة تفاهم مع «مجلس التنمية الاقتصادية» في مدغشقر
  • «الياه سات» توقع مذكرة تفاهم مع حكومة جنوب إفريقيا
  • اللواء عثمان وقع مذكرة تفاهم مع جامعة بيروت العربية
  • الجبلي: مصر أبرمت نحو أكثر من 30 مذكرة تفاهم بتطوير إنتاج الهيدروجين الأخضر