إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

حذر تقرير أعده باحثون مستقلون من الولايات المتحدة وبريطانيا من خطر وفاة الآلاف في غزة خلال أشهر، حتى لو توقفت المعارك الآن، جراء الأزمة الصحية الناجمة عن الحرب بين حماس وإسرائيل.

وأفاد التقرير بأنه في أسوأ الأحوال إذا تصاعدت وتيرة القتال أو حدث تفش كبير للأمراض فقد يموت زهاء 85 ألفا و570 شخصا بحلول أوائل أغسطس/آب بينهم 68 ألفا و650 وفاة لأسباب مرتبطة بإصابات بالغة.

وحتى في ظل وقف لإطلاق النار، لا يزال من الممكن أن يموت حوالي 11 ألفا و580 شخصا في الفترة ذاتها إذا أدى تفش للأمراض إلى تفاقم التحديات المتعلقة بإعادة إصلاح نظام الصرف الصحي والمنظومة الصحية في غزة. ويقدر التقرير أن قرابة 3250 من هذه الوفيات ستكون بسبب مضاعفات طويلة الأمد ناجمة عن إصابات بالغة و8330 لأسباب أخرى.

ووردت هذه الأرقام في تقرير أعده أكاديميون في كلية لندن للصحة والطب الاستوائي ومركز جونز هوبكنز للصحة الإنسانية بالولايات المتحدة، وهي جزء من تقديرات أكبر لعدد الوفيات الإضافي الذي قد يسببه الصراع في غزة خلال الأشهر الستة المقبلة. ويشير التقرير الذي نُشر الإثنين إلى أنه لا يشمل إسرائيل لأن نظام الصحة العامة فيها لم يمس.

وتعرضت مستشفيات غزة للدمار بسبب القتال وبات أكثر من 85 بالمئة من سكان القطاع البالغ عددهم 2,3 مليون نسمة بلا مأوى، وسط ارتفاع حالات الإصابة بأمراض مثل الإسهال وسوء التغذية في مناطق اللجوء المكتظة.

ويتوقع الباحثون أن تكون الإصابات البالغة هي السبب في غالبية الوفيات الإضافية في غزة إذا استمر القتال أو تصاعدت وتيرته. لكن الوفيات الناجمة عن سوء التغذية والأمراض المعدية مثل الكوليرا وعدم القدرة على تلقي الرعاية لأمراض مثل السكري ستقتل الآلاف أيضا.

وأظهرت أرقام رسمية صادرة عن وزارة الصحة في غزة أن أكثر من 29 ألف شخص قتلوا جراء القتال منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول. وتشمل تقديرات الوفيات الإضافية كلا من المدنيين والمقاتلين.

ويحذر الباحثون من أن الطبيعة غير المتوقعة للحرب وتفشي الأمراض تعني أن لديهم مجموعة واسعة من التقديرات. ويشير التقرير الذي تموله الحكومة البريطانية إلى أن إحصاء عدد القتلى في غزة يمثل تحديا وأن الهدف منه هو المزيد من الوضوح.

 

فرانس24/ رويترز

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل ألكسي نافالني ريبورتاج حصار غزة غزة الحرب بين حماس وإسرائيل مرض مستشفى طب تغذية مجاعة كوليرا إسرائيل غزة الحرب بين حماس وإسرائيل فرنسا للمزيد الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا فی غزة

إقرأ أيضاً:

آخر سرّ صاروخي عن حزب الله.. تقريرٌ اسرائيلي يكشفه

نشر موقع "واللا" الإسرائيليّ تقريراً جديداً تحدث فيه عن واقع الحرب الجوية مع "حزب الله".   وأشار التقرير الذي ترجمهُ "لبنان24" إلى أنَّ إسرائيل لم تواجه بشكل فعال تهديد الطائرات من دون طيار التابعة لـ"حزب الله"، موضحاً أنَّ التنظيم اللبناني أدركَ هذه النقطة، وأضاف: "نحنُ في وضعٍ سيء ولم ندخل بعدُ في حرب مع أسراب الطائرات من دون طيّار. نحنُ بحاجة إلى أنظمة وقدرات تعرف كيفية التعامل مع التهديدات التي تحملها تلك الطائرات".   وذكر التقرير أنّ عالم الطائرات من دون طيار سيُصبح أقوى وأقوى، في حين أن هناك أمراً أساسياً يرتبطُ بضرورة حماية الحدود بشكلٍ مُختلف، معتبراً أن ما تمتلكه إسرائيل حالياً من وسائل حمائية "لا يكفي" وهناك حاجة إلى تحسين مختلف القدرات الموجودة.   واعتبر التقرير أنه من الخاطئ تماماً مقارنة "حزب الله" بحركتي "حماس" و "الجهاد الإسلامي"، موضحاً أنه على الرغم من كل ما حصل منذ 8 أشهر وحتى الآن، فإن إسرائيل لم تدخل في حالة الحرب مع "حزب الله"، وأضاف: "وسط كل ذلك، فإن الحزب أدرك أين تكمنُ نقاط ضعفنا وكيفية تعظيم النجاحات. إن الحزب يستخدم الصواريخ المُضادة للدروع التي يصلُ مداها إلى 6 كيلومترات ثم قام بتحسين المدى ليرتفع إلى 10 كلم لضرب المنازل والقواعد، وهذا الأمر يدلّ على مستوى كفاءة ومهارة الطرف الآخر".   وتحدث التقرير عن الطائرات التي يستخدمها الحزب لقصف إسرائيل، منها الطائرات من دون طيار الإنتحارية، مشيراً إلى أن الطريقة الدفاعية الأساسية ضد هذه الطائرات تكمن في قطع خط الرؤية بين منصة الإطلاق والطائرة، وقال: "لا يمكن إنشاء نظام قبة حديدية فوق كل منزل في المطلة وأفيفيم وكريات شمونة، وهي المناطق المُحاذية للبنان. هناك أنظمة في العالم موجودة لمواجهة الطائرات المُسيرة، لكن للأسف فإن إسرائيل لم تُعطها أهمية كدولة". المصدر: ترجمة "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض يرجح موافقة إسرائيل على إنهاء القتال في غزة
  • بعد دعوات اقتحام الأقصى.. مرصد الأزهر يحذر من اندلاع انتفاضة بالضفة والقدس
  • دعوات تحريضية لاقتحام موسع للأقصى ورفع العلم الصهيـوني داخل ساحاته.. ومرصد الأزهر يحذر من اندلاع انتفاضة في الضفة والقدس
  • آخر سرّ صاروخي عن حزب الله.. تقريرٌ اسرائيلي يكشفه
  • توقفت عن متابعة أخبار العدوان.. أنس جابر: الحرب على غزة مرعبة
  • خلال لقائه السيناتور غراهام.. السيسي يحذر من استمرار العمليات الإسرائيلية في رفح
  • “إلى دبي”.. تقرير يكشف “تهريب أطنان من الذهب الأفريقي” وردّ إماراتي
  • أوباما يوضح أهمية المقترح الذي أعلنه بايدن لوقف القتال في غزة
  • «ليلة القتال» تعود إلى أبوظبي 3 أغسطس
  • وفاة 9 أشخاص وإصابة آخرين في حادث مروري مروع غربي اليمن