يجتمع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، الأربعاء، وسط خلاف دبلوماسي بعد تشبيه لولا حرب "إسرائيل" في قطاع غزة بالإبادة الجماعية التي ارتكبها النازيون إبان الحرب العالمية الثانية.

وقال مسؤولون أمريكيون إنهم يتوقعون أن يجري لولا وبلينكن محادثات قوية حول قضايا الأمن العالمي ومن بينها الصراع في غزة.



وذكر ماثيو ميلر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، أن واشنطن تعارض تصريحات لولا، لكنه أحجم عن منح نبذة حول ما سيقوله بلينكن بخصوص هذه المسألة خلال الاجتماع مع الرئيس البرازيلي.

جاءت تصريحات لولا بعد زيارته للشرق الأوسط الأسبوع الماضي وقبل اجتماع لوزراء خارجية دول مجموعة العشرين في ريو دي جانيرو مع تولي البرازيل الرئاسة الدورية للمجموعة.

وقبل توجه بلينكن إلى أمريكا الجنوبية، قال بريان نيكولز مساعد وزير الخارجية لشؤون النصف الغربي من الكرة الأرضية للصحفيين إن تبادل الأفكار حول الصراع في غزة سيكون "ضروريا خلال المحادثات" بين لولا وبلينكن.


وأضاف نيكولز أن بلينكن ولولا سيناقشان أيضا الجهود الرامية إلى تعزيز الديمقراطية في فنزويلا والشراكة بين الولايات المتحدة والبرازيل بشأن حقوق العمال والتعاون في مجال التحول إلى الطاقة النظيفة.

وكان بلينكن وصل، الثلاثاء، إلى البرازيل في أول زيارة له إلى هذا البلد منذ توليه منصبه.

ومن المقرر أن يبدأ بلينكن زيارته في برازيليا ومن ثم يتوجه إلى ريو دي جانيرو لحضور اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين، قبل أن يتوقف في الأرجنتين حيث سيلتقي الرئيس الجديد خافيير ميلي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة عربي21 فيديو اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة عربي21 فيديو اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية البرازيلي غزة امريكا غزة البرازيل المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

اليوم الثاني من زيارته الرسمية.. وزير الخارجية الإيراني بالإنابة يصل أربيل

السومرية نيوز – سياسة

وصل وزير الخارجية الإيرانية بالإنابة، اليوم الجمعة 14 حزيران/يونيو 2024، إلى أربيل، في اليوم الثاني من زيارته الرسمية التي يجريها إلى العراق.
وهبطت طائرة باقري، في مطار أربيل الدولي، قادمة من العاصمة بغداد، بعد أن كان قد أجرى زيارة لها، التقى خلالها رؤساء الجمهورية العراقية، الحكومة، القضاء الأعلى، ومسؤولين وقادة سياسيين كبار.

وسيلتقي وزير الخارجية الإيراني بالإنابة، خلال زيارته إلى أربيل، الرئيس مسعود بارزاني، ورئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، ورئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، حسب تصريح لممثل حكومة إقليم كردستان في إيران، ناظم دباغ.

وهذه أول زيارة يجريها علي باقري للعراق وإقليم كردستان منذ توليه المنصب، وتأتي في سياق تقديم الشكر لموقف العراق بالوقوف إلى جانب بلاده في حادثة تحطم مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وللتأكيد على سياسة طهران تجاه حلفائها.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية أوكرانيا
  • دبلوماسي بريطاني سابق في موسكو ينتقد موقف بلاده من روسيا ويتحدث عن دبلوماسيين عديمي المعرفة والخبرة
  • بلينكن ضغط على نتنياهو للإفراج عن أموال المقاصة الفلسطينية
  • احتجاجًا على حكم الإعدام الصادر بحق سويدييْن.. ستوكهولم تستدعي دبلوماسيًا عراقيًا
  • مدي إلتزام قرارات وزارات الخارجية لمحاكم وسلطات الدولة
  • مدي إلتزام قرارات وزرات الخارجية لمحاكم وسلطات الدولة
  • اليوم الثاني من زيارته الرسمية.. وزير الخارجية الإيراني بالإنابة يصل أربيل
  • قضية ختان الإناث تدفع بلينكن للاتصال برئيس غامبيا
  • وزير الخارجية يستعرض أوجه التعاون مع نظيره الإيراني
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الإيراني أوجه التعاون بين البلدين